من المنقذ؟ آل صباح؟

و أنا اتابع إضراب العاملين بالخطوط الجوية الكويتية ظهرت لي صورة قاتمة لحاضرنا و مستقبلنا. آثرنا الإرضاء المبكر على اللاحق. لا نفكر بالحلول المستقبلية بل بشهوات الحاضر. من سيعيد الاتزان الى مجتمعنا؟ ربما عائلة آل صباح. و ان فشلنا فستصلحنا  قوى خارجية كما هو حاصل الان بالجمهورية الهيلينية (اليونان).
كلنا نعرف بأن السبب الرئيسي للخسائر بالخطوط الجوية الكويتية هو العمالة المتخمة و الامتيازات الزائدة للعاملين. مما دعى الحكومة الى السعي لتخصيص هذه المؤسسة. ممكن أتفق مع الإضراب لو كانت المطالبة بالحفاظ على مكتسبات العاملين. ولكن مطلب أبو نواس ” دواني بالتي كانت هي الداء ” أمر خاطيء. انتم السبب الرئيسي لإفلاس هذه المؤسسة و الان تطالبون بأكثر؟ أمر لا يخضع للتقييم الموضوعي.
و تدخلت الحكومة. و كنت اتوقع ان تغرس العقلانية و الموضوعية بهذا الخلاف الاداري. أما ان تقيل الادارة التي كان من الواجب عليها التفاهم مع العاملين ما استطاعت. أم تأييد الإدارة و أتخاذ الاجراءات المختلفة ضد المضربين عن العمل. ولكن يبدو أيضا ان الحكومة  آثرت الإرضاء المبكر و عدم إيجاد حلول مستقبلية. و  وافقت على مطالب المتظاهرين و ابقت الادارة الحالية كما هي. كان الاجدر من إدارة المؤسسة الإستقالة لتأكيد وجهة نظرها، لكنها قبلت بالحلول الترقيعية. حلول انية و خسائر من المال العام بسبب أناس لا يريدون الا التمتع بمناصبهم. و من بعدي الطوفان.
فقلت لنفسي هناك ممثلي الشعب. و بنظامنا الديموقراطي هم من يحافظ على المال العام. و مثالي سيكون عن  النائب مسلم البراك لأنه أشرس النواب بإنتقاد سياسات الحكومة. ذهب نائبنا الى المتظاهرين و بدلا من ان يحثهم على الإرضاء المتأخر و المطالبة بضمانات وظيفية اخذ يحثهم على الإضراب. الصراحة موقف اقل ما يقال عنه أنه أناني و آني. المصلحة الإنتخابية أبدى على المصلحة العامة بغض النظر. بل الادهى من ذلك رأيت يوتيوب فيديو يخطب به مسلم البراك. لم يكن بالخطبة الا الهرج. و قبل ان يخطب طلب من عباس الشعبي الوقوف خلفة حتى يؤشر للجمهور بأن الان عليهم الضحك. لم يذكرني إلا بالمسلسلات الفكاهية الامريكية التي يستعمل بها هذا الاسلوب مع الحضور.
فقلت لنفسي لا تيأسي. هناك قطاع المعلمين. المربين الذين يغرسون القيم بالجيل الناشيء. هؤلاء هم ذخرنا. و اخذت اتابع نشاطهم. و إذا بهم يطالبون زيادة رواتبهم. فتذكرت بيت الشعر لأحمد شوقي “قف للمعلم … كاد ان يكون رسولا”. و قلت حلال عليهم. ولكن ما أثار انتباهي انهم كانوا ضد الزيادات المتصلة بالأداء. يعني مدرسينا لا يريدون التميز. يعني ان مدرسينا مستعدين على إنجاح جميع الطلبة المثابر و الكسلان. أيا من القيم سيغرسون بالطلبة. طبعا الإرضاء المبكر و هذا خطاء.
و وصلت الى قناعة قد يشوبها بعض من التحيز. لقد اقتنعت بأن القادر على غرس القيم المستقبلية هم آل صباح. مؤسسة إستمرت مئات السنين. قدمت النفس و النفيس من أجل الكويت. ولكن ليس بوضعهم الحالي. لقد اصابتهم الامراض التي اصابت المجتمع الكويتي. إستمرأوا الإرضاء المبكر و حكموا العاطفة على العقل. ولكن قد يكون بمقدورهم وضع الامور بنصابها إذا ما تخلصوا من الامراض التي أصابتهم كما أصابت المجتمع الكويتي.
شخصيا افضل ان نكون سادة قراراتنا. سياساتنا تنبع من داخل و لا تقرر من الخارج. ولكن هناك دول فشلت بإتخاذ القرار الصحيح. و وجدت نفسها أسيرة القرارات الخارجية. فهل نريد ان يكون مستقبلنا كالجمهورية الهيلينية (اليونان)؟

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

3 Responses to من المنقذ؟ آل صباح؟

  1. الله يعطيك العافية بوجابر
    الله لا ييب اليوم الكويت تطلب معونات مالية خارجية مثل اليونان
    علشان الكويتيين يعيشون بكرامة !

  2. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله للشيخ الكريم والأخ المشرف والأخوات والأخوة المتصفحين. شيخ الكويت عندها صندوق استثمار اقدم بكثير. من صندوق ابو ظبي والكويت ذات سياسه متحفظه في الإنفاق على عكس حكومة ابو ظبي اللي فاتحتها بحري في فكيف يصبح اليوم حجم صندوق ابو ظبي اكبر بكثير من صندوق الكويت. يوجد اشكال لا استطيع فهمه. ممكن شيخ تقولي كم هو حجم صندوق الأجيال اليوم شيخ بصراحه الناس لم تعد تثق ومطالبتهم بالكوادر لانهم يعرفون انهم ان لم يسعوا للحصول على أموالهم انتزاعا فان ليس هناك اي ضامن لعدم تعرض تلك الاموال اما للتبديد او الاختلاس تحت صورة مناقصه 

    • مجبل الشهري كتب:

      او اي صوره اخرى من صور تبديد الاموال. الناس توقفت عن الثقه وما حدث اليوم من اقتحام لمبنى مجلس آلامه اتمنى صادقا ان لا يتطور الي ما لا نتمنى حدوثه في كويت السلام ولكنها رساله مفادها بان تجاهل وجود المشاكل ليس هو الحل.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s