ليست حكومة احمد الخالد

   سعدت كثيرا لمشاركة الشيخ احمد الخالد بالوزارة. فنحن بأشد الحاجة الى وزراء لا يشوب التزامهم تساؤل. التزم لأميره الشيخ صباح السالم و قاتل حتى أسرته غولدا مائير. و التزم  لأميره الشيخ جابر الاحمد و قاتل حتى اسره صدام حسين. ولكن عندما انظر الى تشكيلة الحكومة الاجمالية أجد بها ميوعة. فنحن بأشد الحاجة الى الالتزام الجاد و الإلمام بالعمل.

   خير من يمثل التناقض الذي افرزته الانتخابات الاخيرة، المنطقة الانتخابية الثالثة. فهناك من يدعي الاصلاح و رسالته بالأساس سلبية لا تحمل بطياتها أي اقتراح جديد لتطوير الاقتصاد. و المطالب السياسية مثل المنطقة الانتخابية الواحدة يشوبها الكثير من التساؤل. و اغلب الظن ستأتي نتائج هذه التعديلات بعكس ما هم يتوقعون. و يوزعون شهادات الإصلاح بينما زعيمهم الرئيس أحمد السعدون قدم سؤال عن الفحم المكلسن الذي يشارك به ابنه. و عندما نبه الى هذا الامر لم يعتذر!

   و هناك من يرى الاصلاح من خلال تطبيق القانون و ان البلاد يعيث بها من هم خارجون عن القانون، مثل نبيل الفضل. و طبعا يلومون الحكومة بتهاونها مع هؤلاء. فكر يتعاطف معه نواب اخرون بمنطقتنا.

   و هناك من هو خارج عن قانون الدولة. ندخل مجلس الامة عنوة و نكسر موجوداته. و بغض النظر عن حرية الرأي نحرق المقر الانتخابي للمرشح الذي لا يعجبنا طرحه. و اذا كان هذا لا يكفي فسوف نقطع رأس من يخالفنا الرأي. طرح تحت ستار القبيلة او الدين. و طبعا يلقون اللوم على حكومة الصباح لما يدعونه تقاعس منها عن اسكات من لا يعجبهم طرحه.

   امام هذا الطرح المتناقض كان التحرك الاول لسمو رئيس الوزراء ذكي. فخير من تواجه اهل الكويت به هم أبنائها المشهود لهم بالوطنية و النزاهة. و خير خيار كان السيد مشاري العنجري. سياسي تابعته منذ السبعينات. لم تزده السنين الا حكمة و احترام الناس. ولكن للأسف تقاعس السيد مشاري عن المشاركة. لقد رأى السيد العنجري تناقض طرح من نجح بالانتخابات و تبين له صعوبة الوصول الى معادلة يمكن نجاح الحكومة من خلالها. ولكن هذا ليس عذرا فالحاجة للتضحية من اجل الكويت الان اكثر من اي وقت. و كان عليه القبول بالمشاركة.

   حاول سمو الشيخ جابر المبارك ان يحصل على مشاركة النواب بالحكومة. إلا ان مطالب النواب كانت تعجيزية. يبدو بأن الكتل النيابية تعي جيدا بأن الاتفاق على معادلة ناجحة للحكومة امر صعب المنال. و لذلك آثروا عدم المشاركة. للأسف قرار به الكثير من الانانية السياسية. و هنا يبدو بأن عامل الوقت قد داهمه فلم يجد بديلا من هذه الحكومة التي تشوبها الميوعة. و هنا برأي الشخصي كانت الغلطة.

   عندما تقاعس اهل الكويت عن المشاركة بالحكومة كان على سمو الشيخ جابر المبارك ان يطلب من كفاءات اسرة الصباح المشاركة بالحكومة. فهناك من اسرة الصباح اناس اخرون مشهود لهم بالكفاءة. كنت اود ان ارى الشيخ محمد اليوسف السعود او الشيخ احمد النواف وزيرا للداخلية. كنت اود ان ارى الشيخ فيصل خليفة المالك او الشيخ خليفة علي العذبي وزيرا للإعلام. كنت اود ان ارى امرأه او امرأتان من نساء الصباح يشاركن في الوزارة. فهناك الشيخات امثال احمد الجابر و شيخة عبدالله الخليفة و بيبي يوسف السعود و اوراد جابر الاحمد، مشهود لهن بالكفاءة و حب الكويت و اهلها.

   طبعا قد اكون ساذجا لو تناسيت التدخلات والضغوط التي يواجها سمو رئيس مجلس الوزراء. ولكن عليه رفض هذه التدخلات اذا لم تعتمد على نظرة واقعية مستقبلية. فالتحديات التي تواجهها اسرة الصباح كبيرة. هل هم حماة للسراق؟ هل هم حماة لذوي التكسب السياسي الرخيص؟ هل تترك البلد لتحكمها الغوغاء؟

   على كل حال امتحان سمو الشيخ جابر المبارك آت. سيقدم له الاستجواب بشكل ام بآخر. و اذا اعتمد على التستر خلف المحكمة الدستورية و الجلسات السرية فعلى حكومته السلام. سيرى وزراءه يتسابقون بالقفز من الحكومة. إلا الشيخ احمد الخالد. لم يهاب غولدا مائير او صدام حسين. و الآن لن يهاب بالتأكيد مبارك الوعلان.

Advertisements
هذا المنشور نشر في Uncategorized. حفظ الرابط الثابت.

3 Responses to ليست حكومة احمد الخالد

  1. jasem100 كتب:

    الله يعطيك العافية بو جابر
    ما اقول الله يعين الحكومة ، وارى ان الحكومة لا يمكن ان تنجح الا بعد ان تاتي بفكر جديد يمس ويحس به جميع اطياف الشعب
    الكويت فيها تراكمات مشاكل منذ عقود، ونحن كعاملين ومفكرين في مجالات الدولة نحس بها ونوعيها ، والحكومة لا يمكنها كسب اغلبة الشعب ، الا بعد ان ياتي تغيير فعلي يستفيد منه ويحسه الانسان البسيط قبل كبار القوم
    لهذا يجب على الحكومة ان تغير المضمون/الباطن وليس (أغلفة/عناوين) المؤسسات الحكومية ، الوزير الله يعينه ليس عنده عصا سحرية ، يضرب بها المؤسسة فتنصلح ، ولكن يجب النظر الي اجسام ومكونات هذه المؤسسات . فاغلب المؤسسات الحكومية والخاصة في تراكمات هائلة من القصور والفشل في الاداء ، وبما ان المؤسسات ضعيفة كانت حكومية او خاصة ، والمؤسسات تمثل الحكومة ، فماذا نتوقع ان يكون وضع الحكومة ؟؟!!

  2. مجبل الشهري كتب:

    الإضرابات قادمه

    الحل الوحيد العقلاني والعملي لمواجهة الفساد السياسي والاقتصادي هو: اربع قوانين مهمه

    الخصخصه. على الحكومه ان تتقدم بطرح قانون يخصص كل شيء الخصخصه تحسن جودة الخدمه وينتهي صداع اتهام الحكومه بانها وراء مؤامرة افساد الدوله وهي كذالك حتى الان وانا مؤمن بقوة ان الحكومة الحقيقيه في الكويت تسير بمنهج ثابت منذ الاستقلال وحتى الان يهدف الي السيطره, و كما يعرف الجميع سيطره مع ضعف اداري = فشل ذريع.

    قانون الحد الادني للاجور : والهدف منه المساواة بين المقيم والمواطن مع رفع كبير للاجور حتى تتساوى مع مستوى دخل المواطن في الحكومه على ان يلتزم الكل وفق القانون, والهدف من رفع الحد الادني للاجور بشكل كبير للقضاء على الفساد الاداري والبطاله المقنعه. واصلا هذا القانون سوف يجعل المواطن اكثر قدره على المنافسه وسوف يعيد الاحترام لكثير من للمهن التي يبتعد عنها لاسباب واهيه.

    قانون الرسوم والضرائب : وهي تمثل حسب رايي الشخصي اساس الديموقراطيه ومخالبها في حق المحاسبه, وهي من يحسن جودة الحياة في الوطن وهي العامل الرئيسي الحقيقي في رفع مستوى معيشة المواطن. وكثير من الناس يظن ان الضريبه تعني الافقار وانا ارى العكس الضريبه سوف ترفع مستوى الدخل الي مستويات كبيره جدا ضريبه على كل شيء. حتى على الهواء الذي نتنفسه بدون مبالغه.

    الغاء الدعم الحكومي لكل شيء : تحرير اسعار الخدمات والماء والكهرباء وكل المواد التموينيه كل شيء كل شيء. وهذا حسب رأي هو الوقت المناسب لعمل هذه الخطوة الجباره والذكيه والحكيمه وفوائدها اكبر واكثر بكثير من الوضع الحالي التعيس.

    اما عوائد البترول والضرائب فيتم توزيعها على المواطنين ويتم استقطاع نسبه للاحتياطي وللامن.

    كل مشاريع الصيانه وكل مشاريع البنيه الاساسيه تتم وفق الجدوى الاقتصاديه, واصلا وقتها المواطن سوف يعرف اللي له واللي عليه, وهو من يملك السيوله. والقطاع الخاص سوف يتنافس في هذا الامر وشارع ابو مليار اللي تبنيه الحكومه يبنيه القطاع الخاص باقل من ذلك بكثير وانتم تعرفون واحنا نعرف.

    المحير بالنسبه لي انني اعرف انكم واقصد هنا الاسره تعرفون هذه الامور اكثر مني ولابد انكم زرتم بلاد مثل الدنمارك والنرويج واخرى كثيره, ولكم خبرات هائله في هذه الامور ( هناك علامات استفهام ) لماذا لماذا لماذا ؟؟؟

    هل الكويت دوله مؤقته ؟؟؟

  3. صح لسانك يا بوسالم
    لقد قرات اخر تدويناتك ( ليست حكومة احمد الخالد ) في حينها و تاثرت بها كثيرا لانها تعكس على اوضاعنا التي نعيشها و لقد كان لك بعد نظر سليم عندما ننظر الى ما وصلت بنا الامور في كل يوم نسمع جديد من الامور التي تعسف في مسيرتنا الديموقراطيه من تغيير بلاغ النيابه بواسطه العم بو عبد العزيز الى اقتحام قناة سكوب التلفزيونيه الى تصاريح الاخوه نواب الامه في اي لقاء او مؤتمر شعبي بالتنديد و الوعيد بالحكومه و القاء كلمات جارحة بحق الوزراء و سمو رئيس مجلس الوزراء و يطالبونه بتطبيق القانون على الجميع متناسين ادانتهم باقتحام مجلس الامه و كسر البوابه الرئيسيه و حث الجماهير بدخول المجلس . لقد كنت في جلسة مع احد الوزراء السابقين يتحسر كثيرا على الكويت بعد ان كانت زهرة الخليج وبها الامان و الاستقرار بالرغم من بعض التجاوزات . اننا بحاجة الى قرارات حازمه من سمو رئيس مجلس الوزراء لوقف هذه المهاترات و الاضرابات التي تخرج علينا من يوم لاخر و التي تشل البلد و تعطي حافزا لاطراف اخرى تعمل اضرابا . في الولايات المتحده الامريكية هنالك قوة تدعى NATIONAL GARD الحرس الوطني يتم استدعائهم عند الكوارث و الازمات وهم مدنيون يعملون كل من في اختصاصه و يحصلون على دورات عسكرية يؤهلهم للعمل مع القوات المسلحه لماذا لاندرس هذه الحالة و تاهيل الحرس الوطني الكويتي لمثل هذه المهام ولا نجعل رقابنا تحت يد المضربين . في الختام لا نقول الا : اللهم احفظ الكويت من كل مكروه و اجعل اهله سالمين غانمين يا رب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s