التأجيل جلسات مجلس الامة لن يفيد

   تأجيل جلسات مجلس الامة لمدة شهر لن يجدي نفعا. فالمشكلة كبيرة و متعددة الأوجه و القضايا. نحن بحاجة الى حلول جذرية. حلول قد لا نقدر على تحقيقها. في هذه المقالة سأتطرق لدور الاسرة الحاكمة، الحكومة، و مجلس النواب في مشكلة عدم الاستقرار السياسي الذي تمر به البلاد. و ما هي الحلول التي قد تؤدي بنا الى شاطىء السعادة.


الأسرة الحاكمة.

  بكل صراحة لا ارى بأن الخلافات بالاسرة لها اثر على الاستقرار السياسي بالبلاد. الا ربما خلاف بسيط و تافه و ذو اثر قليل على الحياة العامة. و لم اكن ادرجها كأحد مواضيع هذه المقالة لولا كثرة تردد هذا الافتراض. و لو رجعنا الى واقع الحال نجد بأن كل أبناء آل صباح مؤيدين لسمو الرئيس جابر المبارك. إلا يمكن الشيخ فهد سالم العلي الذي له طموحات صعب إرضائها، و الجميع يعرف اسبابها.

  يقال بأن الشيخ احمد فهد الاحمد يعمل ضد الحكومة. و لو نظرنا الى الواقع و المنطق نجد بأن الشيخ احمد من مؤيدي الحكومة. فالشيخ احمد لا يستطيع المشاركة بالحكومة بسبب مقومات الاستجواب التي لا تزال قائمة. فلذلك نجده يستمتع بالمنصب الدولي و الدعم المادي و المعنوي الذي تقدمه له حكومة الشيخ جابر المبارك.

  يقال بأن الشيخ ناصر المحمد يعمل ضد الحكومة. و هذا غلط ايضا. فحكومة الشيخ جابر تدافع بشدة عن قضية التحويلات. لم تجمد أيا من الموظفين الذين يدافعون عن الشيخ ناصر المحمد. و المحاولات اليائسة للنائب مسلم البراك بدق الاسفين بين وزير الخارجية و وكيل الوزارة المدافع عن الشيخ ناصر فشلت. و تصريحات الشيخ ناصر المحمد تؤكد قوة العلاقة بينهما.


الحكومة.

  للأسف هناك الكثير من الاخطاء بالحكومة التي تؤدي الى عدم الاستقرار السياسي.  فالوزراء يبدون عاجزون من الدفاع عن انفسهم. كان لهم قدوة بمصطفى الشمالي الذي وقف و دافع عن نفسه و بعد ذلك القى بإستقالته على النواب. الكثير من الناس أيدوا الشمالي و كسبت الحكومة من موقفه الكثير من التأييد. ولكن للأسف بعد ذلك نجد وزير الشؤون يقدم استقالته دون الدفاع عن نفسه. و وزير الداخلية يرفض الذهاب الى مجلس الامة لطلب تأجيل استجوابه. كيف لنا ان نثق بمن ليس قادرا على  الدفاع عن نفسه؟!

   الحكومة تشكو من عدم التضامن. وزير العدل و الاوقاف جمال شهاب يصرح بأنه سيستقيل اذا رد قانون المسيء للرسول. ثم يتراجع عن الاستقالة. يُهاجم القضاء و الوزير المختص لا يدافع عنه. مثل هذا الوزير يجب ان يقال من الحكومة. وجوده يشجع الوزراء الاخرين على التراخي. و كيف لنا الثقة بالأراخي؟!


مجلس الامة.

  مجلس الامة هو السبب الرئيسي بعدم الاستقرار السياسي. فرئيسه لا يعي دورة الدستوري. و أعضاءه يتمتعون بتدمير الحكومة العاجزة من الدفاع عن نفسها.  بدلا من ان يشدوا ازرها لما فيه خير البلاد.

  رئيس مجلس الامة يجب ان يكون فعال في ايجاد الارض المشتركة بين الحكومة و المجلس. ولكن من شب على شيء شاب عليه. الرئيس احمد السعدون يرى نفسه رئيس المعارضة و ليس مجلس الامة. فعلى نقيض الرئيس الخرافي نجده ينزل الى القاعة و يهاجم الحكومة. و الان نجده يصر على ان يحضر الوزير المستجوب لطلب تأجيل الاستجواب.  اصرار ليس له داع. فطلب التأجيل امر إجرائي. و التضامن الحكومي يسمح للوزراء بالمشاركة بالاستجواب و الدفاع عن زميلهم. كما حدث مع الوالد و الشيخ سعد رحمهم الله.

و النواب الذين حصلوا على اعلى نسب من الاصوات لا يزالون يمارسون الحملة الانتخابية و دجلها. مسلم البراك يتوعد بأن يزج بالوزير الشمالي بمحكمة الوزراء. لا نزال ننتظر. و النائب فيصل مسلم يقلل ادبه على الشيخ ناصر المحمد لعدم حضوره اجتماعات لجنة التحقيق بالتحويلات. علما ان  ليس له اي حق بإلزام الشيخ ناصر على الحضور. لا اتصور هذا غباء، ولكن تغابي و دغدغة فارغة لمشاعر الناخبين لمكاسب شخصية.


ما الحل؟

  أفضل الحلول قد لا يكون ممكنا. ولكني سأطرح افضل الحلول و اترك الحلول الممكنة للأخرين.

  اقترح المرحوم الشيخ جابر الاحمد رئيسا للوزراء. فعندما أثير تسائل عن ذمة البعض من وزراءه حقق معهم شخصيا. و عندما اقتنع بخطئهم اقالهم من حكومته. لم ينتظر منهم الإستقالة او سحب ثقة المجلس. و اقترح الشيخ سلمان دعيج الصباح وزيرا للدولة و العدل. طبعا اقتراح غير ممكن التنفيذ. ولكن ابحثوا عن من اقرب لهم بالقدرات.

Advertisements
هذا المنشور نشر في Uncategorized. حفظ الرابط الثابت.

One Response to التأجيل جلسات مجلس الامة لن يفيد

  1. مجبل الشهري كتب:

    طال عمرك الحل هو :

    ان يكون هناك قانون ينظم العلاقة بين ذرية مبارك بالقانون يتم معالجة العلاقة بينكم على اساس التحصيل العلمي وعلى اساس العمر والخبرات الوظيفيه .
    وان لا تترك الامور عائمه كما هي الان. خلافاتكم تؤثر علي شخصيا انا عيالي طولي وللحين ساكن بالايجار بسبب خلافاتكم البورصه ضيعتني بسبب خلافاتكم , حتى الحر بالصيف سببه خلافاتكم اشلون ما ادري بس لازم قانون يمشي عليكم ينظم العلاقه بينكم.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s