حكومة ينقصها مطيري و قد يكسرها مطيري

  حالي كباقي الكويتيون انظر الى الحكومة الجديدة لأرى مدى تطابقها مع تحديات المرحلة التي نمر بها. اهم التحديات التي تواجهنا رأب الصدع الاجتماعي الذي اصابنا. و يليه بالاهمية الاصلاح الاداري  و جز الفساد. و من ثم التنمية. ولكن بعدما إنتهيت من التحليل لفت نظري جانب مظلم.

  أزعجني كثيرا تصريح فلاح بن جامع اثر ظهور نتائج الانتخابات. حيث قال بأن من يشارك بالحكومة من قبيلة العوازم لا يمثل القبيلة بل يمثل نفسه فقط. مما يعني بأن من يشارك بالحكومة يجب ان لا يحترم انتمائه للقبيلة.  لماذا قطع الحبال يا بو محمد. قبيلة العوازم تمثل ما يفوق العشر بالمائة من المجتمع الكويتي. مثل هذه التصريحات تضر بالقبيلة و المجتمع ككل.

  و ازعجني ايضا تصريحات سلطان بن حثلين التي تدعو قبيلة العجمان الى مقاطعة الانتخابات. كانت تصريحات فلاح الدويش بناءة. ولكن للأسف تصريحات بعض سياسي قبيلة مطير بسبب حداثة انتمائهم الى المجتمع الكويتي او جهلهم بتاريخه كانت هدامة للتفاهم.

  لذلك سررت كثيرا عندما رأيت المهندس سالم مثيب الأذينة يشارك بالحكومة. ان كان بن جامع يقطع الحبال فجابر المبارك يرأب الصلات التي كانت تجمع بين العوازم و جده مبارك الكبير. و من يقول بأن سالم الأذينة ليس محسوبا على العوازم عليه ان يرجع الى تقرير ستيوارت نوكس. التقرير الذي ترجمته الدكتورة ميمونة الصباح الى العربية. حرر هذا التقرير في مطلع 1900. عندما ابلغ أجداد سالم الأذينة، المتواجدين في جزيرة بوبيان،  المندوب البريطاني بأنهم تابعين لحكم الصباح و ليس للعثمانيين. و مشاركة سالم بالحكومة تعبير صريح بأن حفيد من التزم بمبارك الكبير يشجب المشاغبين.

  خير ما فعل جابر المبارك عندما اعاد الاعتبار الى رجال افاضل أساء لهم الدجالين من النواب. و كان بودي ان ارى الدكتور عيسى خليفة وزيرا للصحة. ظلم اشد ظلما من قبل نواب يلتزمون بالاسلام كذبا. ولكن توزير الدكتور محمد براك الهيفي على وزارة الصحة  كان قرار صائبا. حياة الناس متعلقة بوزارة الصحة. و وزير الصحة يجب ان يكون شخصا وصل الى اعلى المراتب بالخدمات الصحية.

  و الدكتور محمد الهيفي سيكون نبراسا لمن قضى الليل مشاغبا، يروع الاطفال و النساء. الوصول الى القمة لن يكون عن طريق الكذب و الهدم. بل عن سهر الليالي بحثا عن العلم. أسهروا الليالي متابعين العلم تصلون الى اعلى المراتب. يتشرف الشيخ جابر المبارك الصباح بمشاركتكم له بالوزارة.

  و هنا أرى لزاما علي ان اشرك القراء ببعض مشاعري الخاصة. المرحوم براك الهيفي كان أبا مثاليا. كان حازما مع أبنائه. يحثهم على العلم دون كلل. و ها هو حلمه يتحقق. ولكن للأسف المنية كانت اسرع من ان يرى مبارك نتاج زرعه. ولكن لا يزال معنا عميد الهيافة السيد حجي الهيفي ليرى نتاج ابن عمه براك. ليكن الدكتور محمد و أبيه براك مثالا لمن يريد العلا.

  و للأسف لم يكن هناك بالوزارة احدا من قبيل مطير. قبيلة كبيرة بها الكثير من الرجال العقلاء البررة لوطنهم. كان بودي ان أرى امثال الدكتور سعد البراك او الدكتور ناصر المطيري او الدكتور محمد المطيري. و ما هؤلاء الا اشخاص عرفتهم شخصيا. لاشك هناك من قد يكون افضل منهم من هذه القبيلة الكبيرة. و بكل صراحة هذا امر ارى به تقصيرا.

  مدحت الكثير بالمهندس سالم الاذينة و الدكتور محمد الهيفي. ولكن هذا المديح كان يتعلق بمواقفهم و مواقف اجدادهم السياسية. و يبقى أدائهم الاداري. و ان كان لا يرقى بالاهمية مع التوجه السياسي. شخصيا اختلف مع السياسات التي ينهجها سالم الاذينة  بالنسبة الى الانترنت و الهواتف الخليوية و توجهات الوزارة بالنسبة الى الخصخصة. و لا ادري ما هي توجهات الدكتور محمد الهيفي بالنسبة لوزارة الصحة. فبالنسبة لي هذه الوزارة ينطبق عليها المثل الكويتي الطول طول النخلة و العقل عقل الصخلة. معدات و أطباء متميزين ولكن اداريا اقل من الصفر.

  و بعد ذلك شد انتباهي وجود المهندس هاني عبد العزيز حسين بالوزارة. أليس هذا هو احد مهندسي صفقة الداو و شرطها الجزائي؟ مثل هذا الشخص  و زملاءه المقصرين يجب ان يحالوا الى التحقيق لا ان يعطوا  قيادة القطاع الذي تدور حولهم الشكوك بإدارته. وجود  مثل هذا الشخص جعلني اشك بأمانة حكومة الشيخ جابر المبارك.

  و هذا الشك دعاني ان أتساءل عن الفساد.

ما هو موقف الحكومة من التحويلات. هل أتي بمصطفى الشمالي لوأدها؟

ماذا عن التحقيق بصفقة الداو. أتيتم بأول المتهمين وزيرا للنفط؟

كيف سيكون تخصيص الخطوط الجوية الكويتية. و بالأخص هل ستنهبها العمولات؟

ماذا عن تطبيق الاتفاقية الأمنية مع بريطانيا؟ هل ستكون خارج نطاق رقابة لجنة المناقصات؟ هل ستكون خارج نطاق المراقبة؟

  للأسف تساؤلات تدعو للشك حول أمانة هذه الحكومة.

   و هنا يأتي دور المطيري. النائب السابق مسلم البراك و قفته سيستغلون هذه الهفوات و سيجعلون السرقات موضوع حملتهم الأنتخابية. سينجحوا بالأنتخابات و سيكسرون هذه الحكومة و من وقف معها. فالمطيري الذي لم يشارك بها قد يكسرها.

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s