ضحالة فكر مغردين

وافقت مسرورا عندما دعاني صديقي حسن الانصاري للمشاركة ببرنامج اللوبي بقناة العدالة. بعد إنتهاء البرنامج، هنئني الكثير من الاصدقاء على حوار بناء به الافكار الجديدة المفيدة. ولكن أغاظني الفهم المشوه من المغردين لهذه الافكار. هدف هذه المقالة ليس تصحيح الفهم الخاطىء. ولكن لتبيين الضحالة الفكرية للمغردين. و اليكم بعض النقاط التي بينت ضحالتهم الفكرية.

الشيخ صباح ناصر سعود الصباح.
سئلني مدير البرنامج عن رئيس الوزراء ما بعد سمو الشيخ جابر المبارك و طلب ان لا اشمل بالرد موضوع تعين من خارج أسرة الصباح. و بينت له بعض المعطيات المنطقية التي تتحكم بهذا التعيين. احدها امكانية تعيين رئيس وزراء من خارج ذرية مبارك الصباح. و طلب مني اسما. فقلت له الشيخ صباح ناصر السعود. يحمل شهادة بالهندسة و كان وكيلا لوزارة الدفاع و مشهور عنه الاستقامة و الاخلاق العالية. و حببت ان اخرج عن الطرح الموضوعي الثقيل فقلت سكانه مرته. سئلني احمد الفضلي لماذا هذه الخصلة. فقلت له ليس له علاقات مشبوه بنساء. ولكن ماذا فهم المغردين؟
لم تكن لهم القدرة الفكرية على فهم المعطيات الموضوعية التي طرحتها، نسوها. لم تكن لهم القدرة الفكرية على فهم شهادة الهندسة و ابعادها للمنصب المطروح. ياليتهم قالوا بأنا بحاجة لشخص سياسي و ليس فني. ولكن يبدو بان معظمهم لا يعي ما هي الهندسة. قالوا بأنني اتمنى ان يكون صباح الناصر رئيسا لمجلس الوزراء لأنه سكانه مرته. و أتوا بمقطع من يوتيوب يبين وجهة نظرهم الخاطئة. مقطعا لم يشاهدوه لضحالة فكرهم. لأنهم لو شاهدوه لفهموا وجهة نظري. و تبين لهم أنني لم اقل كلمة اتمنى إطلاقا.

اتهموني بأني ألمع أبناء الاسرة.
سئلني السيد احمد الفضلي عن تنمية أسرة الصباح لأبنائها. فقلت له بأن هذا العمل غير موجود حيث أن لنا أبناء متميزين بالطبابة لم يشكروا على الشهادات العالمية العالية التي حصلوا عليها. و ذكرت أسماء الشيخ الدكتور خالد محمد السلمان الصباح لسمعته العالية بطبابة العيون. و بالمناسبة الدكتور خالد زوج بنت خالي. و الشيخ الدكتور سلمان خليفة عبدالله الجابر الصباح بأعماله الريادية بتخصص الجراحة البشرية. أبن صديقي الشيخ خليفة عبدالله الجابر. و ذكرت الشيخ الدكتور حمود الصباح بالطبابة الجلدية، علما أنني لم أرى هذا الرجل. و قلت بأن هناك اخرون لا يتسع المجال لذكرهم.
و أثار إستيائي عندما قالوا بأنني ألمع أبناء الاسرة. التلميع هو عندما يكرر الاسم اكثر من مرة و يكرر من خلال مواضيع مختلفة. ولكن يبدو بأن ضحال الفكر يكررون كلمة التلميع و لا يفهمون ما هي. أصدروا الاحكام دون يشاهدوا المقابلة بالكامل.
يا من أسيء الفهم ارجع الى المقابلة و ستجد بأنني كررت اسم الدكتور ابراهيم خضير نهار مرات عديدة. لدرجة ان مدير البرنامج مل من التكرار. و كررت اسم الدكتور محمد العنزي (جلدية) اكثر من مما كررت أسماء الاطباء من اسرة الصباح. ولكن يبدو هذا العمل الفكري صعب عليكم.

لن يغيظني أناس جهلاء بإسمهم.
المغردين جهلاء بتسميتهم. لا يعرفون اللغة جيدا. أساس الكلمة أسم إنجليزي لبرنامج تواصل إجتماعي. سمي تويتر لأن كتابة الرسائل محدودة ب 140 حرفا. و لو بحثنا في قاموس Merriam-Webster عن كلمة تويتر Twitter لإستخلصنا بأن ما يقابلها باللغة العربية هو زقزق.

و في النهاية لنأمل بجيل كويتي جديد مجتهد و مبدع فكريا لا جيل يستأثر الكسل و الإجترار الفكري.

Advertisements
هذا المنشور نشر في Uncategorized, مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

3 Responses to ضحالة فكر مغردين

  1. علي شاكر كتب:

    الشيخ علي الجابر الصباح …. بعد التحية

    أعتبر هذه المقابلة من أفضل المقابلات التي رأيتها على الشاشة منذ فترة طويلة مضت .. و تكاد تكون هي المقابلة الوحيدة التي تميزت بالعديد من النقاط الجوهرية و التي يصعب تحقيقها بزمن ساعتين و بالتالي يصعب على الآخرين فهمها كما تفضلت .. و هذا أمر عادي الحدوث فالقدرة الإستيعابية تختلف من شخص لآخر .

    أسميتها بالمقابلة الكريستالية إن صح لي التعبير عنها بهذا الوصف .. حيث تعددت المحاور و أستوفيت من خلالها أطروحات و علاج للكثير من الأمور العالقة .. بالإضافة إلى الإسترسال و التركيز على كل محور على حده حتى الإنتهاء منه فهذا نادر السيطره عليه و خصوصاً في المقابلات المفتوحة و المباشرة .. فكان الأمر و كأنه مدروس و مرتب من قبلكم ولم يكن كذلك .

    المقابلة كانت جميلة و خفيفة و قد إستمتعت و بشكل إستثنائي لمشاهدتها بالكامل من خلال الهاتف .. و إعادة مشاهدتها باليوتيوب من خلال الكمبيوتر مرة أخرى .

    يكفي أن هناك من فهم المغزى من وراء ما تفضلت به .. و أنا أحدهم .. مثل

    – مسألة السفر إلى إسرائيل .
    – التطرق لذكر موضوع أبناء الأسرة و عدم تشجيعهم .
    – تقنين فترة بقاء رئاسة الوزارة .
    – التجنيس .
    – البدون .

    مع أن المحاضرين جزاهم الله خير أعطوك الوقت الكافي دون مقاطعات و تشتت بالأفكار كالإنحرافات التي عادة ما تسود بعض المقابلات .. أعتقد أنك لم تطرح كل ما تريده بشكل كامل و أتمنى أن تكون هناك مقابلة أخرى و التطرق لمواضيع أكثر فائدة وإثارة مما أثريت به عقولنا .

    المقابلة لم تكن مقابلة روتينية ممله كما جرت المقابلات الأخرى .. و ينهتي الأمر عند ضغط زر تغيير القناة .. بل كان هناك شد و جذب و حوار شيق ..

    بارك الله فيك و أسعد أياامك بكل خير

  2. مريم كتب:

    ياريت اشوفها لا تقول انك بعد حذفتها !!

    مريم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s