والد أمي هو الشيخ دعيج السلمان الصباح رغما عن التائهون فكريا

   ليس من عادتي ان اكتب عن اموري الشخصية. لكنني سئمت تشكيك التائهون فكريا بنسب والدتي. الأدلة التي تؤكد نسب جدي الى أسرة الصباح كثيرة. لن اثقل على القراء بها كلها. سوف اسرد بعض الادلة التاريخية من عهد  مبارك الكبير الى عهد الشيخ صباح الاحمد. و بعض الادلة العلمية التي بينها علم الجينات. أدلة لا ينكرها الا من ليس لديه علم بأسس توثيق التاريخ و علوم الجينات.

الأدلة التاريخية.

مبارك الكبير.

    مبارك الكبير اعترف بنسب جدي الشيخ دعيج. فعندما وقع مبارك الكبير اتفاقية حماية مع المملكة المتحدة. أخذ البريطانيون يهتمون بأمور الكويت. و أحد هذه الاهتمامات كان  أعداد شجرة  أسرة الصباح. فقام  اول مقيم بريطاني بالكويت الكولونيل نوكس بأعداد شجرة أسرة الصباح. و كتب بأحد مراسلاته انه أعد هذه الشجرة بمساعدة الشيخ مبارك. بها نجد جدي دعيج عمره عشرون عاما. مبارك الذي تحدى الدولة العثمانية اعترف بجدي لان الانساب يجب ان تحترم كما جاء بالاية الكريمة ” ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله  “. و من يريد ان يرى الشجرة لينقر على شجرة نوكس. أسم جدي مؤشر عليه بالأصفر.

عبدالله السالم.

 عبدالله السالم اعترف بنسب جدي لأسرة الصباح. ففي فترة الخمسينات كان امير البلاد يوقع شخصيا على عقود بيع العقار. اشترت جدتي فاطمة فارس الوقيان و اولادها بيتا من سيدة اسمها شريفة قاسم العربيد. و في الوثيقة التي وقع عليها  الشيخ عبدالله نجد اسماء أخوالي و والدتي و خالتي كأولاد الشيخ دعيج السلمان الصباح. و من يريد ان يرى الوثيقة لينقر هنا.

  لو كان لدى الشيخ عبدالله السالم أي شك لما وقع على وثيقة البيوع.  عبدالله السالم لم تنقصه الشجاعة لتأكيد رأيه. فخلال حكمه زعل و ترك البلاد رجال مهمين من أسرة الصباح و لم يكترث لزعلهم. و الجدير بالذكر ان الشيخ عبدالله السالم كان من أعمار جدي الشيخ الدعيج. فلو رجعنا الى شجرة نوكس نجد الفارق العمري هو خمس سنوات. مما يعني بأن الشيخ عبدالله كان على علم أكيد بنسب جدي دعيج.

صباح السالم.

  أعترف الشيخ صباح السالم بنسب جدي لأسرة الصباح. ففي السبعينات باع أخوالي و والدتي و خالتي عقار لهم لوزارة المالية و النفط. و في ذلك الوقت كان أمير البلاد يوقع على هذه العقود. و في هنا نجد الشيخ صباح السالم يوقع على الوثيقة التي تسمي  جدي بالمرحوم الشيخ دعيج السلمان الصباح.  و من يريد ان يرى الوثيقة لينقر هنا.

جابر الاحمد.

  شارك خالي الشيخ سلمان بعدة من حكومات الشيخ جابر الاحمد الصباح. و في جميع المراسيم كان يسمى الشيخ سلمان دعيج الصباح. و خير دليل برأي الشخصي هو صورة جماعية للوزارة التي كان يرأسها الشيخ سعد العبدالله الصباح. نجد بهذه الصورة سمو اميرنا الحالي الشيخ صباح الاحمد و سمو ولي عهدنا الحالي الشيخ نواف الاحمد و الشيخ سالم صباح السالم. لو كان لأحد منهم شكا لاعترضوا على تسمية خالي. و  الجدير بالذكر ان علاقة أخوالي الشيخ خالد و الشيخ سلمان حميمة و وثيقة مع جميع افراد اسرة الصباح.  و من يريد ان يرى الصورة  لينقر هنا.

الأدلة العلمية.

  تطور علم الجينات و اخذ يستعمل لعدة اغراض. احد هذه الاغراض هو تأكيد النسب. و يستعمل هذا الاسلوب من التأكد، لحل المشاكل التي تنشأ بين القبائل في الحروب الاهلية.

  في عام ٢٠٠٤ أجريت فحصا للجينات مع الدكتور يوسف الفاضل الصباح. اجرى الفحص مختبر سورنسن جينوميكس. و كانت النتيجة تؤكد قرابتنا من صلة الجد.

  في عالم ٢٠١٢ تكرم الشيخ ناصر المحمد الاحمد و كلف جامعة كولومبيا بامريكا أجراء الفحص. و كنا ستة أشخاص نصفهم من فرع جدي الشيخ دعيج و النصف الاخر من أسرة الصباح. و أيضا اكدت النتائج العلمية نسب جدي الشيخ دعيج لأسرة الصباح. و راجع التقارير البروفسور  دنس سندركومب كورت. و هنا نسخة بالانجليزية و نسخة اخرى بالعربية.

نهاية الامر.

  خلاف التائهين فكريا ليس معي. فخلافهم مع حكام الكويت. و السؤال الذي يجب ان يوجه الى التائهين فكريا هل انتم اعلم بأسرة الصباح من مبارك الكبير او عبدالله السالم او الحكام الذين اتوا من بعدهم؟

  خلاف التائهين  فكريا ليس معي. خلافهم مع العلوم الحديثة. الرجاء الرجوع الى كتب العلوم التي تدرس بمدارس الكويت. حين إذ قد تعرفوا  ما هو علم الجينات.

  قد تكون هناك فترة شابها الغضب. ولكن لنأخذ ببيت الشعر العربي ” فتذكرت القربى فسالت دموعها “.

  و من هذا الموقع اقول للمشككين. ادحضوا او اسكتوا.

Advertisements
هذا المنشور نشر في Uncategorized, مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

25 ردا على والد أمي هو الشيخ دعيج السلمان الصباح رغما عن التائهون فكريا

  1. حمود صالح العنزي كتب:

    الشيخ خالد والشيخ سلمان فخر وعز لكل من ينتمون اليهم وعلي أسرة الصباح ان تفخر بهم.
    وانت يا بو سالم لا يهمونك اللي تارسين بطونهم بالعيش والمخ فاضي
    حمود صالح العنزي

  2. عمر محمد العساف كتب:

    أنتم فخر وعز لكل من عرفكم وعاشركم من القدم وحتى عصرنا الحالي دون استثناء
    باسم الله الرحمن الرحيم

    كنت أتمنى عندما قرأت هذا النص والمقال ان يكون هناك تدريج كامل بالموضوع وكلام شامل كلنا نعلم وندرك من انتم وكلنا معكم قلبا وقالبا وأهل الكويت عونا لكم وأنتم كرام أبناء الكرام لكم بصمات وجولات في تاريخ بلدي الكويت.
    كنت أتمنى ان تطرح المشكله بالكامل ثم تطرح اثار هذه المشكله على الجميع ثم تتسلسل الى هذه الادله. فهناك من لا يعلم ما هي المشكله بالأصل وهناك من يبصم مع الطرف الاخر فقط لمجرد البصم. وهناك من هم يريدون كشف الحقائق ليس لغرض ما إنما لإستئصال جذور المشاكل الحاصلة في هذا البلد منذ صدور النفط وكيف ان هناك أيضاً عوائل انمسحت من تاريخ الكويت المقروء لأغراض شخصيه لا يسعني التطرق لهاا. ولكن مشكلتكم هذه دليل على اشياء وأمور تاريخيه قديمة كنت أتمنى ان تطرح ونتشارك يدا بيد لدعم الحجة والدليل ولا يخفى على القارئ ان هذه حجج وادله كافيه ووافيه لإنتمائكم للشجرة أنتم فخر لنا ولجميع أسرة ال الصباح الكرام
    ودمتم بود

  3. علي جابر العلي الصباح كتب:

    الأخ عمر.
    لاشك ان السبب كان خلاف.
    خلاف كان سيحل لولا الموت المفاجيء لجدي دعيج.
    كنت اتصور بأن الخلاف سينسى عندما شارك حفيد جدي الشيخ دعيج السلمان أحفاد الشيخ احمد الجابر الشيوخ عذبي و خالد بمقاومة و قتال المحتل العراقي.
    للأسف ضعاف الأنفس و الفكر لا يزالوان ينفذون النار بهذا الخلاف.
    ألم يجن الوقت لرأب الخلاف؟
    لنتمنى العصبة من اجل عائلة الصباح و كويتنا الحبيبة.

  4. خليفة سلمان دعيج الصباح كتب:

    بسم الله الرحمن الرحيم – قال تعالى “ولا تلبسوا الحق بالباطل و تكتموا الحق و انتم تعلمون”(البقرة 42).
    السلام عليكم، طال عمرك شكراً لك على جرأتك المعهودة عنك و نصرتك للحق. سؤالي موجه لنايف المالك عن شجرته 1978 م و لك يا طويل العمر.
    لماذا فرع جدي الشيخ دعيج سلمان الصباح مذكور في كل الشجرات و هذا تسلسلها ما عدا الشجرة المذكورة أعلاه.
    1- شجرة 1856م للكابتن كامبل المقيم السياسي البريطاني بالخليج.
    2- شجرة 1908م للكولونيل نوكس المعتمد السياسي البريطاني اعدها بمساعدة حاكم الكويت آنذاك الشيخ مبارك الصباح.
    3- شجرة 1980م للمعلم كادو بتكليف من الغفور له صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ سعد الصباح.
    4- شجرة 1987م للدكتور الن راش.
    5- شجرة 2000م للأستاذة الدكتورة الشيخة ميمونة خليفة العذبي الصباح أستاذة و دكتورة بالتاريخ.
    كذلك في النصف الثاني من القرن الماضي شجرة قدري قلعجي، بتكليف من حكومة الكويت. و هي التي نسخ منها نايف المالك و رفع عن قصد فرع جدي الشيخ دعيج سلمان الصباح و ابن عمه الشيخ صباح بن دعيج الصباح .

    بعد قرائتي للسيرة الذاتية لنايف المالك لم اجد مقارنة علمية و تخصصية بينه و بين معدي الشجرات الذين ذكرتهم. أنا مستعد للمناظرة اذا توافرت لديه الجرأة.

  5. علي جابر العلي الصباح كتب:

    الأخ الشيخ خليفة السلمان الصباح.
    شجرة أسرة الصباح التي أعدها الشيخ نايف المالك يجب أن لا يعتد بها. شجرة أعدت بطريقة غير علمية و موضوعية. أقل ما يقال عنها أنها انتقائية. بل قد تنحدر إلى دجل يجب ان نحمي المجتمع منه.
    كتب بشجرته انه اعتمد على خمس مصادر. و لو رجعنا الى هذه المصادر لوجدنا بانها تؤكد نسب جدي الشيخ دعيج لعائلة الصباح. إليك التالي:
    1. لن أتطرق إلى المرحوم احمد يعقوب المحميد.
    2. الشيخ عبدالله الجابر خلال مقابلته التلفزيونية مع الشهيد الشيخ فهد الأحمد قال بأن جدي دعيج من الصباح.
    3. عبدالعزيز الرشيد بكتابه تاريخ الكويت يسمى جدي بالشيخ دعيج. و ذلك بالصفحة رقم 247.
    4. حصر ورثة عائلة الصباح سنة 1945 هو بالواقع حصر ورثة الشيخ جابر عيش و يجب أن لا يعتد به. لأن به الكثير من الأخطاء الشنيعة. و على سبيل المثال يسمي زوجة أمير الكويت السادس، منيرة. علما بأن اسمها هيا.
    5. الهيئة العامة للمعلومات المدنية. أسم والدتي بالبطاقة المدنية الشيخة سبيكة دعيج السلمان الصباح.
    هذه الشجرة يجب أن تسحب من التداول لأنها تشيع الجهل بين الناس و تضر الكثير من أسرة الصباح.

  6. خليفة سلمان دعيج الصباح كتب:

    معالي الشيخ على جابر العلى الصباح. شكرا على التوضيح، الكثير يعلم بالأخطاء الفادحه في شجرة نايف، لو يبحث فيها شخص سنة أولى بالتاريخ لعرف الحق. و لكن هذا شيئ غير مستغرب من شخص يعتقد ان علم التاريخ و الأنساب تتخذ شغف كشغف هوايتة للخط. انما للتاريخ و الأنساب اسس علمية لجمع و توثيق المعلومات. طويل العمر ، اي انسان عاقل يعرف يفرق بين الوثائق و قال فلان.

  7. السلام عليكم جميعاً
    أولا : أحب أحيي أحفاد المغفور له بإذن الله تعالى المرحوم الشيخ/ دعيج سلمان صباح دعيج الصباح
    على جرأتهم بطرح موضوع مهم وحساس مثل هذا الموضوع الذي عانوا منه كثيرا هم وأبناء عمومتهم أحفاد المغفور له بإذن الله تعالى المرحوم الشيخ/ صباح باشا بن دعيج بن صباح الدعيج الصباح وأحفاد المغفور له بإذن الله تعالى المرحوم الشيخ/ فاضل السلمان الصباح الدعيج الصباح رحمهم الله جميعاً وتغمدهم بواسع رحمته وأسكنهم جنات النعيم.
    فنظرا لخصوصية الموضوع تجنبنا كثيرا التطرق له من خلال الإعلام حتى لا نصطدم بقوانين وتعليمات من السلطات العليا لعدم وجود صفة لنا بالتحدث بهذا الموضوع الحساس!
    إلا أن هذا لا يمنع بأنني بحثت كثيرا وحصلت معي كثير من الأمور التي تؤكد على الأقل لي شخصياً بأن من ذكرتهم هم من أبناء أسرة آل صباح الكرام. وإلا فكيف مازال عدد كبير من الأبناء والأحفاد يحملون لقب الشيخ/ في شهادات الجنسية الخاصة بهم وفي جوازات سفرهم ومنهم من ذكرت مهنته بجانب إسمه بأحد أفراد الأسرة الحاكمة؟؟
    معلوماتي الذي توصلت إليها وأتمنى أن يصححها لي أحد الشيوخ الأحفاد هي بأن من قاد معركة الرقة ضد بني كعب هو الشيخ المرحوم/ سالم المبارك بن صباح الأول دفاعاً عن إبنة عمه مريم بنت عبدالله بن صباح الأول وتزوجها لاحقاً. هو جد صباح الدعيج الذي ينتمي له الشيوخ الذي ذكرتهم في بداية رسالتي هذه!!
    ولكن نظرا لخلافات قديمة تم رفع إسم الشيخ/ دعيج ليصبح وكأن الشيخ/ سالم بن مبارك بن صباح الأول وكأنه ليس له ذريه..
    أما بخصوص شجرة الشيخ/ نايف المالچ فأنا لا ألومه فهو يحصل على معلومات من الديوان والديوان كان يوثق مايقوله الشيخ/ عبدالله الجابر في ذلك الوقت وهو من ابلغهم بأن صباح بن دعيج ليس من الصباح بل هو من الفاضل في البحرين وطبعاً هذا الكلام ليس صحيح اطلاقاً. ومن ساهم بإستمرار هذا الوضع هم اشخاص حاقدين ولهم اسبابهم بإستمرار الوضع هكذا لصالحهم ولكن البركة بجيل الشباب من الأحفاد فهم من سيأخذوا حقهم بالذكاء والعقل والحكمة وماضاع حق وراه مطالب..
    والسلام ختام..

  8. الأخ الكريم أبويوسف،
    شكرا على كرم و شجاعة الطرح. مديح لا نستحقه بأي من المقاييس.
    والدي الفكري خالي سلمان عمره الان 75 عاما. بقي له 10 سنوات من العمل المنتج. أنا عمري 65 سنة. بقي لي 20 عاما. هل سنعيد الاعتبار لأهله خلال حياتنا العملية؟ لا ادري. ولكن ان لن نفعل حكم اجيالنا سيكون قاس. يجب ان نضع النقاط على الحروف و نتخذ الاجراءات.
    الشيخ نايف المالك مقصر الى درجة الاساءة. انظر الى تعليقي على شجرته. شخصيا من الرأي ان يلفت نظره و اذا لم يعدل الاخطاء يقاضى. و اذا نشأت الحاجة لإدخال الديوان الاميري بالقضية، ليدخل.
    كنت سأفعل نفس الشيء مع wikipedia ولكنهم عدلوا ما كتبوه. بقى بروفسور علوم سياسية في امريكا. بودي ان ارفع عليه قضية اذا لم يصحح ما كتبه.
    قضايا سهلة و قادرين عليها. ولكن من موقفني عن التحرك هو خالي سلمان. الصراحة لا افهم الاسباب.
    الوقت كالسيف. علينا العمل.

    بالنسبة لآستفسارك عن الواقعة التاريخية الرجاء مراسلة ابن خالي الاخ خليفة السلمان ايميله
    Ksdalsabah@gmail.com

  9. العم الشيخ/ علي الجابر العلي الصباح
    عسى الله يطول بعمرك وبعمر العم الشيخ/ سلمان الدعيج الصباح
    فربما العم الشيخ/ سلمان لديه وجهة نظر معينه لانعرفها خصوصا وأنه رجل قانون وسياسة ،
    الا أنني كشخص متابع لهذا الموضوع أرى بأن المشكلة أكبر من الشيخ/ نايف المالك خصوصاً وأن الديوان هو من يعطيه الضوء الأخضر وإعتماد شجرته الذي كلنا نعرف عدم دقتها!!
    رغم أن معالي الشيخ/ علي جراح صباح المحمد الصباح وهو نائباً لوزير الديوان الأميري متضرر أيضاً كون والدته المغفور لها بإذن الله تعالى هي الشيخة/ شيخة صباح الدعيج الصباح. وهذا ما جعلني أجزم بأن الأمر أكبر من الشيخ/ نايف المالك.
    أما في مايخص الواقعة التاريخية فمن قصها علي هو العم الشيخ/ علي صباح الصباح السعود المحمد الصباح أطال الله في عمره منذ أكثر من ١٠ سنوات..
    والله ولي التوفيق.

  10. خليفة سلمان دعيج الصباح كتب:

    السلام عليكم
    الأخ الكريم نادر يوسف المنصور ، بصفتي أحد احفاد الشيخ/دعيج السلمان الصباح. أود ان أشكرك على جهدك و وقتك فى البحث بهذا الموضوع. أبدأ كلامي بقول الله عز و جل فى سورة ابراهيم ” ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون انما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار” ايه 41.

    بالنسبة لسؤالك عن قيادة جدنا الشيخ/سالم بن مبارك الأول بن صباح الأول لمعركة الرقة صحيح. فقد نقل (ديكسون) في كتابة الكويت و جيرانها صفحه28، عن رواية الشيخ/عبدالله السالم الصباح ان جدنا سالم قاد معركة الرقة و تزوج الشيخة مريم بنت عبدالله . و كذلك المؤرخ عبدالعزيز الرشيد في كتابة تاريخ الكويت أكد هذه الرواية.و كذلك الشيخ يوسف بن عيسى القناعي في كتابة صفحات في تاريخ الكويت.

    و بالختام أكرر شكري لك ، و أنا مستعد للأجابة على أي سؤال لأي شخص مهتم بهذا الموضوع .
    Ksdalsabah@gmail.com

  11. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    الأخ الشيخ علي جابر العلي الصباح حفظه الله
    نحن أسرة الفاضل في الكويت و البحرين لا ننفي و لا نجزم بنسب فرع الشيخ دعيج السلمان الصباح رحمه الله و قد كثر اللغط حول هذا الموضوع حول نسبة هذا الفرع الى الصباح او الفاضل و نسأل كثيرا عن ذلك الا اننا لا نحب الدخول في هذا الموضوع و حتى في كتابنا ” آل فاضل العتوب ” اقتصر التركيز على فرع خليفه بن فاضل مؤسس مسجد الخليفه بالكويت و الذي ارتحل و ذريته مع ابناء عمه آل خليفه الى الزباره … لذا و حسما للموضوع اقترح رفع النتائج الخاصة بالفحص الجيني الوراثي الى موقع http://familytreedna.com
    و يفضل ترقية الفحص الى ١١١
    حتى يمكن مقارنة جميع النتائج مع الفحوصات التي اجراها مجموعه من ابناء الصباح و الفاضل [وانا منهم] و الخليفه و الغتم حتى يمكن التعرف علي الجد الجامع و المسافات الجينية بين كل فرع و بذلك يزداد يقينكم و يزول شك المتوهمين و يمكن اللجوء بعدها الى القضاء لاثبات هذا النسب بقوة القانون
    و نظل في النهاية ابناء عمومة نتشرف بكم و لنا الشرف بأن نكون من العتوب الذين بذر اجدادهم الخير فتزينت الكويت و البحرين بحكمهم

  12. الأخ العزيز صلاح علي الفاضل،
    بالنسبة الى نسب جدي الشيخ دعيج السلمان الصباح كنت واضحا بالمقالة. مبارك الكبير و عبدالله السالم و صباح السالم و جابر الاحمد و الشيخ سعد العبدالله و صباح الاحمد اعترفوا بالنسب. الرجاء الرجوع الى المقالة. من يدعي بأنه أعلم منهم بنسب آل صباح ليقل ذلك صراحة.
    بالنسبة الى تقارير الجينات فالوصلات موجودة بالمقالة. يمكنك تنزيلها و حفظها بأي مكان تريد.
    ان كنت تريد اجراء فحص نسب جيناتي جديد. انا ليس لدي مانع من المشاركة شخصيا. و لنشرك آل بن علي. اتصور يصيرون لنا ايضا.

    • صلاح الفاضل كتب:

      اخي الكريم الشيخ علي حفظك الله
      قرأت مقالتك جيدا
      و الخلاف ليس بين الفاضل و بين هذا الفرع الكريم
      و انت تعرف حق المعرفه مع من ؟؟؟
      و شجرة الاسره الحاكمه الكريمه التي خلت من هذا الفرع معتمدة لدى الديوان و اظنها عرضت على الشيخ جابر و الشيخ سعد رحمهما الله و الشيخ صباح حفظه الله
      و انا لا انازع هذا الفرع بل ابحث عن الحقيقه و احسن الطرق و ادقها هو اجراء فحص جديد لاكثر من فرع من نسل سالم بن مبارك فلعل تكون المسافه بين الفاضل ابعد عنها عمن فحص من الصباح
      فيثبت الامر يقينا
      ارجو ان اكون اوضحت الامر
      أما آل بن علي الكرام فيجمع بيننا النسب
      و الا فهم من قبيلة بني سليم و على سلالة اخرى

  13. صلاح الفاضل كتب:

    اخي الكريم الشيخ علي حفظك الله
    قرأت مقالتك جيدا
    و الخلاف ليس بين الفاضل و بين هذا الفرع الكريم
    و انت تعرف حق المعرفه مع من ؟؟؟
    و شجرة الاسره الحاكمه الكريمه التي خلت من هذا الفرع معتمدة لدى الديوان و اظنها عرضت على الشيخ جابر و الشيخ سعد رحمهما الله و الشيخ صباح حفظه الله
    و انا لا انازع هذا الفرع بل ابحث عن الحقيقه و احسن الطرق و ادقها هو اجراء فحص جديد لاكثر من فرع من نسل سالم بن مبارك فلعل تكون المسافه بين الفاضل ابعد عنها عمن فحص من الصباح
    فيثبت الامر يقينا
    ارجو ان اكون اوضحت الامر
    أما آل بن علي الكرام فيجمع بيننا النسب
    و الا فهم من قبيلة بني سليم و على سلالة اخرى

    • raihuralijaber كتب:

      بالنسبة الى مقالتي فأنا واضح. الشيخ جابر و الشيخ سعد و الشيخ صباح و الشيخ نواف وافقوا على مراسيم تؤكد نسب والدتي لأسرة الصباح.
      انا لا اهتم بالاشباح. و لا اصدق ان الشيوخ الذين ذكرناهم ليسوا موافقين على عدم نسب الوالدة. المراسيم اصدق من كلمة أظن التي ذكرتها بتعليقك.
      بالنسبة للشجرة التي ترجع لها من الذي اعتمدها بالديوان الاميري لدولة الكويت؟ هل رأيت الصفة الرسمية و الاسم و التوقيع؟ ان كان كلامك صحيح فليعلن للملاء. و ان كان كلام اشباح فأتركه لك لتعتمده.

  14. بالنسبة الى مقالتي فأنا واضح. الشيخ جابر و الشيخ سعد و الشيخ صباح و الشيخ نواف وافقوا على مراسيم تؤكد نسب والدتي لأسرة الصباح.
    انا لا اهتم بالاشباح. و لا اصدق ان الشيوخ الذين ذكرناهم ليسوا موافقين على عدم نسب الوالدة. المراسيم اصدق من كلمة أظن التي ذكرتها بتعليقك.
    بالنسبة للشجرة التي ترجع لها من الذي اعتمدها بالديوان الاميري لدولة الكويت؟ هل رأيت الصفة الرسمية و الاسم و التوقيع؟ ان كان كلامك صحيح فليعلن للملاء. و ان كان كلام اشباح فأتركه لك لتعتمده.

  15. صلاح السيف كتب:

    سعادة الأخ الشيخ/ علي جابر العلي. الصباح سلمه الله، اشكركم على هذا الموضوع ولو أنه عائلي إلا أني وكمواطن كويتي اعشق تاريخ هذه الأرض وبالتبعية تاريخ الأسرة الكريمة فإني أجد لزاماً علي أن اتابع كافة ما يكتب عنها وعن الأسرة الكريمة. لدي استفسار لو تكرمتم، تكرمتم بوضع مبسوط الكولونيل نوكس في عام 1908 حول الأسرة، ونجد أن نوكس ذكر أن دعيج الذي اشرتم ينتسب إلى سالم ابن محمد ابن صباح الأول، بينما في فحص الحمض النووي فقد ذكر أن دعيج ينتسب إلى سالم ابن مبارك ابن صباح الأول وهذا ما نقله ايضا الكاتب الان رش في كتابه القيم حول الاسرة الكريمة . هل من تفسير لهذا التضارب؟ مع جزيل الشكر ووافر التقدير

  16. خليفة سلمان دعيج الصباح كتب:

    الأخ الكريم صلاح السيف
    شكرا لسؤالك و اهتمامك بتسلسل نسب الأسرة الحاكمة و هي شأن عام و افيدك علما أن شجرة نوكس هي شجرة دقيقة و معتمدة و بمساعدة الشيخ مبارك. و لم يغفل احد من فروع الاسرة لكنه قسمهم بين اثنان فقط من ابناء صباح الاول ، هما عبدالله و محمد. ظنا منه بأنهما وحدهما ابني صباح الاول و نتج هذا الخطاء عن بعد فتره اعداد الشجرة عام 1908 م و فترة تولي صباح الاول و معرفه ابنائه فلم توجد اشجار نسب في ذلك الحين محليه او عربيه او اجنبيه سوى شجرة المقيم السياسي البريطاني في الخليج كمبول للأسر الحاكمة في الخليج و اقتصر على ابناء الأسرة الموجودين في ذلك الحين و قربهم من الحاكم انذاك ( جابر بن عبدالله الصباح ، الملقب بجابر عيش) و ذكر سلمان دعيج الصباح والد دعيج السلمان (قائد معركة حمض و القائد البري)
    وتقرير نيفهاوزن مدير وكاله الهند الهولندية في جزيرة خرج الذي ذكر مبارك الأول بن صباح الأول كحاكم عام 1756 م و لم يذكر ابناء صباح الأول كلهم الخمسة لأنه يتكلم عن الحاكم فقط. و في وقت لاحق لفترة اعداد نوكس لشجرتة كتب مؤرخينا الأوائل عبدالعزيز الرشيد و الشيخ يوسف بن عيسى القناعي ان لصباح الأول خمسة ابناء هم مبارك ، عبدالله ، محمد ، سلمان ، مالك. لذلك جاءت شجرات النسب بعد ذلك مقسمه فروع الأسرة بشكل صحيح كل فرع منسوب لجدة الأكبر.
    اكرر شكري لأهتمامك و انا على اتم استعداد لأي استفسار .

    • صلاح السيف كتب:

      كل الشكر شيخ على جوابكم الكريم، في الحقيقة اني لا زلت في حيرة من أمر الكولونيل نوكس ولماذا ذكر فقط عبدالله ومحمد ابني صباح الأول مع العلم بأن الشيخ مبارك وكبار الصباح موجودون في ذلك الوقت ومن السهولة بمكان معرفة ان هناك ابناء آخرين لصباح الأول. تشرفت بردكم وحفظكم الله

  17. صلاح السيف كتب:

    سؤال آخر لو تكرمتم، من هي “فاطمة الجراح” والدة الشيخ/ عبدالله الثاني الصباح؟ اعني من هو جدها؟ مع جزيل الشكر

  18. الاخ صلاح،
    ما علاقة هذه السيدة بنسبة الوالدة؟
    انا لست متخصصا بالتاريخ.

    • صلاح السيف كتب:

      شكراً شيخ على ردكم، واعتذر على التأخر في التجاوب لأني لم اتلقى تنبيه عبر البريد الالكتروني، هذا ما اردت معرفته، هل “فاطمة الجراح” زوجة صباح الثاني ووالدة عبدالله الثاني من ذات خط نسب والدتكم الكريمة؟

  19. مريم كتب:

    اسلام عليكم و الرحمه الله و بركاته : بداية الله يعز العرب كلهم و نعم فيهم كلهم ,, و الاصيل باصله الطيب و علمه الطيب

    و ال الصباح الكرام و زي مذكر شيبان اجدادنا انهم من عتوب قبيلة عربية عريقه و الموضوع عائلي بتصوري يخص

    الاسرة و استغرب ما السبب بعرضه ع الملئ !! ع كلا حال احترم موقف و الله ما وراء القصد ,,

    مريم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s