وزارة الداخلية و الانغلاق الفكري

 عندما يستمر قائد او قيادات ذات نهج فكريا معين بمؤسسة اجتماعية تخلق بما يسمى حضارة ادارية لهذه المؤسسة. نجد هذا السلوك بالكثير من المؤسسات الكويتية و العالمية. سلوك يستمر و يؤثر على اداء المؤسسة. و موضوع هذه المقالة هو سلوك  الإنغلاق الفكري  لوزارة الداخلية الكويتية. و خير مثال على هذا السلوك تذبذب القرارات المتعلقة بتخفيض سرعة المركبات بالطرق العامة. تغيرت الاحوال و آن الاوان لإلغاء الانغلاق الفكري.
  حضارة الانغلاق الفكري بوزارة الداخلية أسسها المرحوم الشيخ سعد العبدالله الصباح و الله يكتب له الصحة و طول العمر اللواء عبداللطيف فيصل الثويني. كانوا حذرين من الأفكار الجديدة و من قد تكون لهم افكار جديدة. حذرهم هذا  قتل الابداع  بالوزارة. و ابسط دليل على ذلك ان اول خريج جامعة يعين بالوزارة كان في عام 1971. و لم يعين مباشرة بعد تخرجه ولكن بعد ان جرب بمجلس الوزراء. و عندما تأكدوا بأن السيد عبدالله عبدالعزيز الهديب ذو فكر حكومي للنخاع عين بالوزارة. علما بأن هناك من أبناء الصباح الخريجين الجامعيين تقدموا للعمل قبله  و لم يقبلوا.
  أنا لا ألومهم على هذا السلوك. فلو رجعنا الى التاريخ لوجدنا بأن تلك الفترة كان يسودها الفكر الناصري و الافكار التابعة  له مثل الشيوعية و البعثية و مشتقاتها. فعندما يخطب جمال عبدالناصر ترقص الشعوب العربية. و مجمل فكره بأن نفط العرب للعرب و النظم الملكية يجب ان تزول. يجب ان تلقيها شعوبها بالبحر.
  شق الفكر الناصري شعوب دول الخليج العربي و كاد ان يدمرها. شق نظم حكم اعمق فكرا و اكثر قوة و حزم من النظام الكويتي. فهناك الامراء الأحرار بالمملكة العربية السعودية بقيادة الامير طلال بن عبدالعزيز آل سعود. و في سلطنة عمان كانت هناك ثورة ظفار. و باليمن سقط النظام الملكي. و الكويت هزتها زيارة بسيطة لمناضلة جزائرية اسمها جميلة بوحريد.
  و هنا أغلق الشيخ سعد و اللواء عبداللطيف الثويني ابواب وزارة الداخلية امام الخريجين الجامعين. حيث ان معظمهم يأتي من مصر مشبعين بالفكر الناصري. و الجدير بالذكر ان اللواء عبداللطيف كان اشد من الشيخ سعد بنهج سياسة الاغلاق.
  سياسة الانغلاق فكريا قتلت الابداع بوزارة الداخلية. لا نزال نعاني من عدم وجود  الابداع بهذه الوزارة. حضارة تعتمد على المركز الاداري لمتخذ القرار لا على  قدراته الفكرية. و خير دليل هو التذبذب الذي شهدناه بالنسبة للقرار الاداري المتعلق بسرعة المركبات على الطرق العامة.
  ولكن قبل ان ادخل بتفاصيل تناقض القرار، يجب ان ابين بأن القرارات المنظمة تحد الحريات الشخصية من أجل الصالح العام. قبل القرار كانت السرعة بطريق الملك فهد و الملك عبدالعزيز 120 كيلو بالساعة. و أتى القرار ليقللها الى مائة كيلو بالساعة. لقد قيدت حرياتنا. ما هي العلة و ما هو النفع العام من هذا التقييد؟
  يقول  العقيد صالح الناجم المسؤول عن التخطيط للمرور بأن هذا القرار جاء بعد دراسة مستفيضة. أين هذه الدراسة و هل عرضت للملاء؟ يقول العقيد صالح بأن  الدائرين السادس والخامس هما أكثر الطرق تسجيلا للحوادث القاتلة. اتصور كلامه صحيح. اذا حددوا السرعة على هذه الطرق و اتركوا الباقي على ما كانت عليه. و فجأة نجد بأن الدراسة المستفيضة التي ذكرها العقيد صالح ليست مستفيضة و بحاجة الى دراسة اكثر. اتصور كل ما في الموضوع هو قرار شخصي اتخذه اللواء عبدالفتاح العلي.
  لا اعرف اللواء عبدالفتاح العلي شخصيا. لكنني سمعت عنه الكثير من الكلام الطيب. كانت له مواقف طيبة عندما طبق القانون بكل تجرد. أيده الكثير من الناس. ولكن عندما أخذ يصدر القرارات التنظيمية اخذ يسبح ببحر أعمق من قدراته بل و قدرات وزارة الداخلية بكاملها. القرارات التي تحد الحريات بحاجة الى قدرات فكرية و نقاش من أناس بداخل الوزارة و خارجها.
  الانغلاق الفكري في وقت من الزمان كان هو القرار الصحيح. ولكن ذلك الوقت انتهى. ان الاوان لإلغاء الانغلاق الفكري بوزارة الداخلية. لتتصارح ادارات الوزارة مع بعضها البعض. و لتفتح الوزارة الحوار مع الهيئات العامة و المجتمع بشكل عام. حتى نحفظ أبنائنا مثل اللواء عبدالفتاح من اتخاذ القرارات الخاطئة. بل نرفع من قدراتهم الادارية.
  هذا ان كان الهدف العام هو الاداء. ولكن يبدو بأن الهدف العام للأسف هو العجاف.


Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

3 Responses to وزارة الداخلية و الانغلاق الفكري

  1. ابوهشام كتب:

    رائع يا ابوسالم من زمان لم نرى مثل هذه المقالات الرائعه
    ابوهشام

  2. شكرا ابوهشام،
    الجدير بالذكر ان الشيخ سعد كان وزيرا للدفاع. حضارة الانغلاق الفكري لم تتجسد بالجيش. و ذلك للقيادة القوية برئاسة الاركان المتمثلة بالشيخ مبارك عبدالله الجابر و الشيخ صالح المحمد. لقد استمروا على نهج الشيخ عبدالله المبارك.

  3. المشارك مجبل الشهري،
    لقد الغيت مشاركتك لأنها خارج الموضوع.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s