مواصفات طبيبي الخاص

   كنت أكره الذهاب الى الطبيب في لبنان. تعامل صلف و زحمة. كنت اغبط الله يرحمهم الشيخ صباح السالم على دكتوره الخاص كميل الريس، و الوالد رحمه الله على دكتوره الخاص المرحوم صبحي ناشد.
   كانت ابنتي شيخة مع ابنها البكر في بوسطن. و كانت ترسل استفساراتها عن صحة ابنها الرضيع الى الدكتور باليميل. و كان الدكتور كان يجيب على استفساراتها بالايميل. تذكرت عندما كنا نأخذ لاطفال الى المستشفى ليقول لنا الدكتور انهم بخير. أو نتصل بالدكتور الخاص و ندفع له ثمن الزيارة الخاصة. الايميل حل الكثير من المشاكل.
   طفت الستين من العمر و بدأت الامراض تتلاحق. ابراهيم نهار كان اول دكتور رأيته متمكن من الإنترنت و وسائل الاتصال الحديثة. سئلني عن هاتفي الذكي و سائلته عن الأيفون الذي معه. و سألته بحياء اذا ممكن اتراسل معه عن طريق الايميل او الواتساب. فقال انه يفضل الواتساب. و فتح باب الخير. عادة مرضى الروماتزم يزورون الدكتور عدة مرات بالسنة. أنا ازوره مرة بالسنة او كل تسعة اشهر. تبادل المعلومات و قرارات علاجية مهمة تأخذ عن طريق الإنترنت.
   و أخذت كلما اتعامل مع طبيب أسئله عن هاتفه النقال و ايميله. هناك الاغبياء الذين لا يزالون يعيشون بالعصر الحجري لا يعطون هذه المعلومة. لا اتعامل معاهم. اذا كان لا يعرف الاساليب الحديثة كيف سيعرف المعلومات الحديثة.
   و منذ شهر ذهبت الى مركز محمود حيدر الصحي طالبا مضاد حيوي لإحتقان الحنجرة الذي استمر معي لفترة طويلة. هناك قابلت الدكتور فهد المطوع. شاب كويتي انيق الملبس.أسئلته كانت بصميم الموضوع. فحص الحنجرة ثم استمع للرئة. و قال بأنني احتاج الى قرقرة فقط. مقابلة لم تزد على العشر دقائق. فقلت لنفسي لماذا لا يكون هذا الدكتور، دكتوري الخاص. طبعا لا املك المال ليكون مثل دكتور صبحي للوالد. ولكن من خلال الإنترنت ممكن ان يتم الكثير.
   ماذا لو وجدنا 100 شخص مستعد ان يدفع 10 دنانير بالشهر لدكتور تكون الاستشارة عن طريق الإنترنت فقط. و من يريد ان يقابله شخصيا تكون التعرفة اعلى بكثير. انا متأكد ان الدكتور قادر على خدمة 1000 مريض اذا لم يكن اكثر. دخل لا بأس به. و لن يأخذ من وقت الدكتور الكثير. بل ممكن ان يطور الموضوع و يقدم خدمات طبية اكثر عن طريق الإنترنت. بالخريف كنت بلندن اتعالج عند عيادة علاج طبيعي. اعطوني أسم مستخدم و كلمة سر لأدخل على المعلومات و الفيديوهات التي لا تعطى الا الى لزبائنهم.
   الدكتور فهد نظر الى حنجرتي. كان ممكن ان اصورها بالهاتف الذكي و ارسلها له. استمع الى صدري. كان من الممكن ان اسجل صوت الرئة و ارسله له. هناك معدات توصلها بالهاتف الذكي تفحص الضغط و نسبة السكر بالدم. و تبرمج هذه الاجهزة لترسل المعلومات الى الطبيب الذي تريده. و من ثم يرسل الطبيب توجيهاته باليميل. تصوروا معي كم سنوفر من وقت الاطباء و مال المرضى؟
   و قبل ان انهي مقالتي بودي ان اذكر مثال تطبيقي عن مرضى السكري. الوضع الحالي. يذهب المريض الى الدكتور ليأخذ طلب تحليل الدم. ثم يذهب الى المختبر. و عندما تطلع النتائج يرجع الى الدكتور ليناقشا النتائج و يأخذ المريض طلب الدواء. ثم يذهب الى الصيدلية ليأخذ الدواء. لماذا لا يعطى المريض طلب تحليل الدم باليميل؟ و تناقش النتائج من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. و من ثم تعطى الوصفة للمريض من خلال الايميل.
   و اخيرا حبذا لو يأتي لنا دكتور حاصل على اعتراف وزارة الصحة الكويتية و يقدم لنا الخدمات الطبية عن طريق الإنترنت. سيستفيد ماديا و يوفر علينا الوقت و المال.

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

5 Responses to مواصفات طبيبي الخاص

  1. Wadha كتب:

    مقترح رائع ياريت يطبق لان فعلا الواحد موفاضي كل يوم والثاني مشوار للعيادة على اشياء احيانا لا تستحق الجهد

  2. الأخت وضحة،
    اتصور خلال سنتين سنجد دكتور كويتي يقدم هذه الخدمة.

  3. بو طارق كتب:

    اقتراحات جيدة وعملية. في الواقع الآن في أمريكا، الأطباء يتجهون إلى معالجةالمريض الكترونيا ومن دون الكشف الشخصي.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s