هل أصاب مرزوق علي الغانم آل زايد و أخطأ احمد فهد آل صباح

 

  الكثير من منا لم يعر شريط  الفيديو  المنسوب الى الشيخ ناصر المحمد و السيد  جاسم الخرافي اهمية. جميع ما قيل عن الشريط لا يدخل العقل. الاحالة الى مجلس الامة و  النائب العام كانت خطاء. و العقوبة الغليظة لجريدتي الوطن و عالم اليوم خلقت من الحبة قبة. ان كان الشريط صحيحا فلينشره الشيخ احمد  للملاء و يستعيد رصيده السياسي. و إلا لتعاقبه اسرة الصباح لإثارة الفتنة. كفانا الحياكة بالغرف المغلقة. لنرجع الى رشدنا. ليتحمل كل منا مسؤوليته.
  ارسل لي صديق كريم  مقطع فيديو مدته ربع دقيقة. يصور شخصين من الخاصرة و نازل. يتحدثون بصوت خافت. تمكنت من سماع البعض منه. لم اعرفهم من صوتهم. فسئلت صديقي من هم. قال ناصر المحمد و جاسم الخرافي. فقلت له الصوتين ليسا صوتهما. فرجع الي و قال انه صوت الشيخ صباح ناصر محمد الاحمد. ضحكت و قلت له ايضا ليس صوته. فكان رده لا ادري.
  انا لن اتكلم عن الشيخ ناصر المحمد لسببين. لم اعمل معه. و مهما تكلمت عنه لن يصدقني الناس و سيقولون بأنه ابن عمه.
  ولكنني سأتكلم عن السيد جاسم الخرافي. كان النائب الدي اتحاور معه في السبعينات. كان وزيري عندما ينوب عن وزير النفط الشيخ علي الخليفة. و بعد ذلك كان المرشح الذي كنا نعمل من اجل نجاحه. كان رجل سياسي من الدرجة الاولى. لم تهمه الامور الادارية بقدر ما تهمه العلاقات العامة.

  جاسم الخرافي لن يستدرج بأي شكل من الاشكال للخوض بمنافسات اسرة الصباح. جاسم الخرافي لن يقف ضد أهل الكويت مهما اختلفت الاراء. من اكثر الناس اختلاف بالرأي مع جاسم الخرافي رئيس مجلس الامة الاسبق احمد السعدون و الدكتور احمد الخطيب. لم اسمعه يوما يستعمل لغة الإلغاء ضدهما. من قال الكلام الذي قيل عن جاسم شخص لا يعرف جاسم.
  حسب ما سمعنا ان  الشيخ احمد الفهد قدم شريط الفيديو الى سمو الامير. الواجب من ادارة الديوان الاميري ان تزجر الشيخ احمد الفهد على نقله مثل هذا الفيديو. اذ لا يعقل ان يقول الشيخ ناصر و السيد جاسم الخرافي ما نسب اليهم. لا ان يتركوا شريط الفتنة يعصف الاشاعات بالبلاد. ولكن للاسف هناك اناس  يتقاعسون من القيام  بالمسؤوليات المناطة بهمم.
  و من ثم انتقل الفيديو الى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد. الواجب ان يحيل الشريط الى سمو ولي العهد رئيس مجلس الاسرة. لأن الموضوع به تسائل عن اسس حكم الصباح للكويت و يمس بعض افراد لاسرة. اذا  كان ما قيل عن الشيخ ناصر المحمد غلط  فليعاقب الشيخ احمد الفهد. و ان كان صح فليعاقب الشيخ ناصر المحمد بأشد العقاب. ولكن يبدو بسبب التنافس على ولاية العهد آثر ان يحفظ الشريط. كان يجب عليه ان يعي بأن مجلس الامة لن يقبل بالحفظ و سيطلب مناقشة الموضوع.
  مجلس الامة به العقلاء و به قلة من النواب القرقاشة. تصريح رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم هو الكلام الصحيح و به الحكمة. اعلن للملاء بأن الفيديو مفبرك و يجب ان ننسى الموضوع. ولكن هناك النواب القرقاشة. النائب رياض العدساني قبل ان ان يبدأ النقاش يقول بان الفيديو صج. و يلحقه  النائب الدكتور حسين القويعان  كالبدوية في باريس لا يدري هل هو طبيب ام سياسي. و يدعي بان الفيديو صحيح. و يلحقهما بدوية بباريس اخرى النائب السابق مسلم البراك. ليصرح  بأنه لا يثق بما قاله الغانم و المبارك. احترم عقولنا من فضلك. الشيخ جابر المبارك قال بانه سيحيل الموضوع للنيابة. و السيد رئيس مجلس الامة ابدى رأيه بصحة الفيديو. امران مختلفان.
  الاحالة الى النيابة غلط. نظام التقاضي بالكويت ليس بالتطور الكافي ليتطرق لأمور تتعلق بالحكم و الخلافات السياسية داخل الاسرة الحاكمة. و على النائب العام ان يحدد و يعلن عن اطار عام لما سيقوم به. لأنهم اذا لم يحدد وقت قصير لإعلان  نتائج التحقيق  لن يسكت الناس عن نقاش الموضوع.
  و اخيرا قد يكون ما قاله الشيخ احمد الفهد صحيح. و لذلك اقترح عليه ان ينشر الفيديو للملاء و الناس ستحكم. و تقرر ان كان ما قام به عبث سياسي يجب ان يعاقب عليه او عمل وطني يجب ان يعيد له اعتباره السياسي.

 

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

12 Responses to هل أصاب مرزوق علي الغانم آل زايد و أخطأ احمد فهد آل صباح

  1. وضحه كتب:

    اختلف معك 100% ماعدا ان يجب على الشيخ احمد ان ينشر الشريط لان الشعب يريد ان يعرف الحقيقة
    علي جابر العلي: لقد ازيل الجزء الخارج عن الموضوع

  2. منى كتب:

    ماذا تعني بـ ( بدوية باريس ) يا شيخ ؟؟

    • raihuralijaber كتب:

      بالنسبة لبدوية في باريس فهو فيلم قامت به المطربة سميرة توفيق عام 1964. احداثة عن قصة حب و رحلة فتاة بدوية لعالم اخر. لا تفهم الكثير من الامور. مثل النائب حسين قويعان. لو اكمل القراءة لعرف معنى تعبير بدوية في باريس.

  3. الشريط عرض على اعضاء مجلس الامة ممثلي الشعب ولم يكن هناك توافق بالنسبة لصحة ما يحتويه الشريط فمبالك لو عرض على الشعب، اعتقد راح تزيد البلبلة. أنا ودي التطرق الى الجملة التي أوردتها في المقالة ” هناك ناس يتقاعسون في القيام بالمسؤليات المناطة بهم” اعتقد هذه المشكلة الكبرى، والسؤال لماذا يتقاعسون هل هو عن كسل او عدم إدراك، يا ريت، كان في تغيير المتقاعسين تصطلح الامور لكن اعتقد ان التقاعس مقصود، وهنا يصبح الحل صعب جداً.
    ،

    • raihuralijaber كتب:

      الاخ سليمان مطر
      اتصور المكاسب السياسية تعمي بصيرة النواب. هناك خبراء يحترمهم الجميع و يحترم رأيهم عن ما اذا الشريط مفبرك.
      تقاعس المسؤولين سببه عدم وجود الثواب و العقاب.

  4. وائل جاسم النجدي كتب:

    مقال جدا رائع بو علي , بس اللي مو قادر افهمه شدخل آل زايد بالموضوع شيخ , نعم هذا نبج الأخ مرزوق الغانم بس المتعارف عليه انه ما عمرنا ذكرنا هاللقب .
    تقبل تحياتي.
    أخوك بو جاسم النجدي , طالب دراسات عليا في بريطانيا

    • raihuralijaber كتب:

      عائلة الغانم أصلها من عائلة آل زايد. إذا كنت بالكويت إذهب إلى الديوان الذي تلقى به مزوق التهاني تجد اسمه ديوان آل زايد.

  5. وضحه كتب:

    مارايك بالتسريب الذي قام به مرزوق متعمدا،الا ترى ان تكتيكه قد ارتد عليه

    • raihuralijaber كتب:

      وجهة نظر مرزوق عن الشريط واضحة. قالها منذ يوم الجلسة. الواجب على احمد الفهد ان يسرب الشريطين لنرى من هو الصادق.
      الشرهة على قياديين الديوان الاميري. ليش تركتوا البلد تعصف بها الاشاعات؟
      بالنسبة لبدوية في باريس فهو فيلم قامت به المطربة سميرة توفيق عام 1964. احداثة عن قصة حب و رحلة فتاة بدوية لعالم اخر. لا تفهم الكثير من الامور. مثل النائب حسين قويعان. لو اكمل القراءة لعرف معنى تعبير بدوية في باريس.

  6. مريم كتب:

    ممكن ترسله لي هالشريط عندي فضول فطوة اريد اشوفه ؟؟ اذ امكن معني اشعر ان الكويت الان بحاجة ال تلاحم اهلها و قيادتها خاصة بوسط الدوامة للي يمر بها العالم من فتن الخ و الله يحفظ الكويت و شعبها و قيادتها من كلا مكروه

    مريم

  7. مريم كتب:

    بجد ,,, يا حسافه !! على كلا اهم الشئ ان للحوار معنى و بصراحه كانسانه قبل اكون او لا اكون يهمني الجانب المشرق بحياتنا كابشر دون تعقيدات و فكر متناقض ,,, استمتع كثير بالحوار مع الناس عاة مهما كانت توجهاتهم الفكرية لان الناس علم من علوم الحياة و الحياة بتالي عزيزي مدرسة نتعلم منها بما يكفينا نتعلم !! شكرا لكم ع الرد
    مريم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s