حُلمٌ

   بينما كنت أقرأ ما كتب عن الجلسة اﻷولى للحكومة بمجلس الأمة أزعجني كلام النواب السفسطائي و التهرب من المسؤولية السياسية. فضجرت، و غفيت، و حلمت. حلمت بأنني عضو في مجلس الأمة. فطلبت الكلام. و سمح لي رئيس مجلس الأمة.
فتكلمت بكل أدب و أخلاق على نقيض زملائي النواب:” يا سمو رئيس الوزراء نشكرك على وعودك الإصلاحية. هذا ما عودتنا عليه عائلتكم الكريمة مدى التاريخ. لن أكرر كلام زملائي النواب الذي يحمل بطياته التهرب من المسؤولية، بل سأذكر نقاط محددة أرجو ان تلاقي الترحيب لديكم”. هنا إنزعج رئيس مجلس الأمة، ولكنه عندما رأى الأرتياح على وجه سمو الرئيس لم يقاطعني. فأكملت:” إن الإصلاح يبدأ بتعيين الرجال الذين نتوخى منهم الإصلاح. وبهذا سوف أذكر أسماء بعض الرجال الذين لن نرى منهم إﻻ الخير أن شاء الله”.
“سمو الرئيس نحن بحاجة لنعرف معدن الشيخ مشعل اﻻحمد. هل هو رجل إصلاح أم ﻻ؟ لن نعرف الإجابة على هذا التساؤل حتى أن توكل إليه المسؤولية بشكل مباشر. نريد من سموك ان تعينه وزيرا بالحكومة القادمة أو رئيسا للحرس الوطني”.
“سمو الرئيس، الشيخ جابر المبارك رجل متفان و مخلص لهذا البلد. ولكن ليس من العدل بحقه أن توكل إليه وزارتين مهمتين لفترة طويلة من الزمن. نريد ان تعين لنا شخصا من عائلتكم الكريمة ليستلم وزارة الداخلية. هناك الرجل العادل، الخلوق،و النظيف الشيخ أحمد النواف. و هناك الشخص القوي الشيخ محمد يوسف الصباح. كلاهما أبناء وزارة الداخلية. حبذا لو توكل إلى أحدهم مسؤولية هذه الوزارة بالمستقبل القريب”.
” سمو الرئيس، خير ما فعلت الحكومة عندما تبنت سياسة اﻷجواء المفتوحة للطيران. فهذا هو المستقبل الغير محال لتجارة النقل الجوي. ولكن اﻷجواء المفتوحة تفتح المجال للكثير من شركات الطيران التي ﻻ تحافظ على مستوى عال لصيانة طائراتها. و هذا ما سبب الكثير من حوادث الطيران في أمريكا و مصر على سبيل المثال. و لتلافي مثل هذه الحوادث بالكويت علينا بطيران مدني بقيادة قوية. إدارة قوية ﻻ تسمح للمحسوبية و التسيب. حاليا طيراننا بحالة ليس جيدة. و خير مثال حادث الخطوط الجوية الكويتية في دولة الإمارات العربية. أرجع الشيخ جابر مبارك عبدالله اﻻحمد الى الطيران المدني. فهو الشخص القادر على تنظيم الطيران بالبلاد و حفظ أرواح المسافرين”.
” سمو الرئيس، هيئة الزراعة لم تعد مسئووليتها توزيع المساعدات و اﻻراضي على المزارعين. فمع النهضة اﻻقتصادية الدولية أصبحت اﻷوبئة الحيوانية تهدد العالم. و خير مثال هو إنتشار أنفلونزا الطيور بالبلاد. الهيئة أصبحت مسؤولياتها عديدة و مهمة. كان من خير رجالاتها الشيخ عذبي سالم العلي. رجل عرف عنه النزاهة، و العدالة، و التواضع. نزاهة لم ترضي المقاولين الغشاشين الذين زرعوا الشقاق بينه و بين سمو الشيخ سعد العبدالله. فأُجبر الشيخ عذبي على ترك العمل. أرجعه ليحافظ على الكويت من أضرار الحيوان و توزيع التعويضات بشكل عادل بين المتضررين”.
“سمو الرئيس، شباب اليوم هم قادة المستقبل. أن أعددناهم إعدادا جيدا ستنعم البلاد بهم بالمستقبل. قطاع الشباب و الرياضة يشكو من التسيب و المحسوبية و تدني المستوى و يمكن قلة الذمم. و الدليل هو ما نشهده اﻻن من تبادل الاتهامات بين من كانوا حلفاء بالماضي. كان هناك شخصا عرف عنه تحكيم العقل قبل العاطفة عندما كان مسئووﻻ عن هذا القطاع. شخصا لم ينحاز ﻷحد، إﻻ لمصلحة الشباب. شخصا لم يتحالف مع قوى الظلام التي حاكت المؤامرات لإخراجه من هذا القطاع. أرجع لنا الشيخ فهد جابر اﻻحمد”. و هنا لم يستسيغ رئيس المجلس كلامي خوفا من ان أذكر إستاد جابر، ولكنه عندما رأى الرضاء لما كنت أقوله بعيون النواب أحمد السعدون و مرزوق الغانم سكت.
“سمو الرئيس، نريد تعيين الشيخ عبدالله جابر اﻻحمد مديرا عاما لهيئة الاستثمار. الشيخ عبدالله قائم على إدارة استثمارات مؤسسة التأمينات الإجتماعية منذ سنوات طويلة و لم نسمع عنه إﻻ المديح. فهناك شبهات بأن شركات هيئة الإستثمار تُستغل لتضاعف أرباح الشركات التي يملكها متنفذ سياسي. و أيضا هناك لغط بأن من عين مدير العام الحالي لهيئة الإستثمار هو الشخص المتنفذ نفسه”. و هنا أنزعج رئيس المجلس من كلامي و أخذ يطرق بالمطرقة بحدة وعصبية مدعيا بأن وقتي قد انتهى.
كنت أحاول ان أكمل كلامي ولكنني كنت عاجزا عن الكلام. و من ثم تحول صوت المطرقة الى رنة جرس التلفون. فأفقت من غفوتي و أجبت التلفون. و إذ بي أسمع صوت زوجتي الحبيبة، و هي تسألني أن كنت نائما. فقلت لها بأني غفوت و أخبرتها عن حلمي الوردي عندما يوضع الشخص المناسب في المكان المناسب لأجل الديره.لأجل الكويت فقط.

بيروت  2007/4/6

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

83 Responses to حُلمٌ

  1. الظفيري كتب:

    مسائك ورد يا شيخ,

    وبما أن الأحلام لاتقتصر على الشيوخ فقط, ومن نعم الله علينا أنه لم يفرق بيننا وبين الشيوخ والتجار بأن حبانا بأن نحلم بمساواه,الا أنه من كرم الله علينا نحن(…….. و ……….) بأن أحلامنا لها وقع في مخيلاتنا وأثر أبلغ من أثرها على الشيوخ والتجار, فمثلا عندما أحلم بأني أعيش في قصر فكم أصبح سعيدا وفرحا بالحلم.أما الشيخ والتاجر فعندما يحلم بقصر وهو ماقد يكون فعليا يعيش في قصر أفضل من الذي حلم به فيكون الحلم بالنسبه له مرعبا ويصحو وهو يتعوذ من الشيطان ويقول وهو منزعج “لقد كان الديكور سئ”.

    شيخ أنا ذاهب الى النوم الآن وأتمنى أن أحلم بأنك رئيس الوزرا,وأعدك بأني سوف أكتب لك عن أدائك بعد أستلامك لرئاسة الوزراء.(يتبع).

  2. bosale7 كتب:

    هو بس في تساؤل
    ليش كل الرجال اللي زكيتهم شيوخ ؟؟؟ باجي الناس مافيهم خير ولا مو نظاف ؟

  3. محمد فالح القحص كتب:

    شيخ علي احلم انك سمو الامير وعين اللي تبيه وريح نفسك ليش هالتعب حتى بالحلم وبعدين من وزارة الداخلية الى سياسة الاجواء فجاة وبدون ربط ولا استرسال بعدين ليش وزارة الداخلية لا يراسها الا الشيوخ كان في يوم من الايام لا يصلح الى هذا المنصب الا جاسم القطامي

  4. عين السيح كتب:

    حلم رائع يا شيخ ولكنه يخلو من (الحريم) ليش التحيز يا شيخ ؟
    ترى والله فينا خير وما نقل عنكم
    please consider us next time you dream :-))

  5. Zaid كتب:

    احلم كيفما شئت، يا شيخ
    فالحلم في بلدنا مسموح…
    وعَبر عما شئت، ياشيخ
    فالكلام في بلدنا متاح..

    أما إستبعاد المتنفذين… فذلك يحتاج لرجال الاصلاح

    حكومتنا ياشيخ….. مافيش فايدة

  6. علي جابر العلي كتب:

    عين السيح،
    معاك حق! لقد قصرت بعدم ذكر بعض النساء. لدينا نساء متميزات. السلطة ﻻ تبرزهم ولكن يبرزن بسبب طبيعتهن المتميزة. هناك شيخة القلوب الشيخة أوراد جابر اﻻحمد، و المرأة القوية الشيخة بيبي اليوسف. و هناك الكثير منهن لا تسمح المسافة لذكر أسمائهن.

    أﻷخ bosale7،
    و انا اكتب المقالة كنت خايف من مثل ملاحظتك. أهل الكويت فيهم من الأكفاء و مدحت الكثير منهم في المقالات السابقة. ولكنني أردت أن اذكر بعض اﻻسماء من اﻻسرة التي ﻻ نسمع عنها بسبب عزوفهم عن مسح الجوخ و النفاق للصحافة و التيارات السياسية. القصد من المقالة ذكر أسماء أشخاص أكفاء من اﻻسرة. نفس النوعية التي طالب بها الكاتب محمد الجاسم في مقالته اﻻخيره.

    أﻷخ الظفيري،
    من يفكر بالمال فقط هو الشخص الفارغ، فالمال ليس كل شيء. بالنسبة لخدمة الوطن فهي تكليف باهض الثمن. أول من يعاني منه أسرتك و أصدقائك لكثرة إنشغالك. لقد عانيت من ذلك عندما كنت مسؤوﻻ. لقد أُخذت زوجتي الى مستشفى الوﻻدة لتضع لنا طفلا و أنا ﻻ أدري، كنت في اجتماع مهم. حتى اﻻن ﻻ أزال العن هذا اﻻجتماع.

    أﻷخ محمد فالح القحص،
    تسائلك في محله. على مرور الزمن كان لدينا قيادين متميزين في وزارة الداخلية. ماذا كانت ستؤول اليه اﻻمور لو وزروا عليها، ﻻ أدري.

  7. با الفعل هناك طاقات شبابيه جيده في الأسره …….نرجو بأن يتحقق هذ الحلم ……ويعرف المسؤال كيفيه وظع الرجل المناسب في المكان المناسب …..وأنا أول المهنئين عندما يتحقق هذ الحلم :)……أجازه سعيده يا بوسالم

  8. عبداللطيف بوغيث كتب:

    الآخ الشيخ على جابر العلى..مقالتك اليوم تعتبر فى نظر المواطن الكويتى هو مقالة عنصرية مقالة أقل ما يقال عنها بانها نكران جميل لاخوانك الكويتيين وسأتكلم فقط عن الجانب الذي كنت به شاهد عيان وأنت تعرفه جيدا وهو القطاع النفطى والقطاع التعاونى أيام الغزو الصدامى, يا شيخ الشباب الكويتيين فى قطاع النفط كانوا خير سند لحكومة ال صباح وهم من ادار بكل نزاهة واخلاص وأمانة وحافظ على القطاع النفطى من الايادي العراقية القذرة وكانوا يزودون قوات التحالف بمعلومات شهد لها قائد القوات الجنرال شوارسكوف أمام القيادة السياسية والحكومة الكويتية وماحصل من جريمة حرق أبار النفط وتصميم الشباب الكويتى على اطفائها الا دليلا واضحا على اخلاص هؤلاء الكويتيين دون النظر للثمن الذي سيتقاضونه (مثل ما يعمل أعضاء مجلس الامة هذه الايام) ولكن ولائهم للكويت كان الدافع لهم فى تجهيز الاستراتيجية التى انبهر منها السفير الامريكى فى ذلك الوقت بحضور أصحاب أكبر شركات اطفاء الحرائق بالعالم (الشريط أعتقد موجود عندك) كما أن الشباب الكويتى لم يقصر فى توزيع المنتجات النفطية داخل البلد أثناء فترة الغزو ومنها اسطوانات الغاز والبنزين كما أود أن أذكر بقيام بعض الشباب فى شركة صناعة البتروكيماوية عندما قاموا بالتصرف فى المواد الكيماوية المخزونة حتى لا يستغلها الغزاة المجرمين فى ايذاء الكويتيين , كما أود أن أنوه للاعمال الجليلة التى قام بها القطاع التعاونى وطريقة توزيع المواد والاحتياجات بدون واسطة أو موافقة شيخ أو تمرير معاملة بتوقيع مسؤول معين مثلما حاصل الان وللآسف, يا شيخ على الجابر الكويت بها شباب مخلصين متى ما وجدوا الدعم ستري منهم الابداع ,الشباب الكويتى يا شيخ انتكس عندما شاهد خلال السنوات الخمسة العشر الماضية أن الاسرة الحاكمة والقيادة السياسية وهو تتنكر لابناء البلد وتأتى بأفراد حتى الكلام الصحيح لايعرفونه وهى تعرف أنهم غير مخلصين وغير مؤهلين للمشاركة فى ادارة البلد تعطيهم من المال العام لتمكنهم من السيطرة على أبناء البلد الشرفاء مما ادى الى توسيع مساحة الفساد والافساد فى البلد وهؤلاء شلة الفساد هم المستفيدون من الفوضى فى بلدنا وهذا يذكرنا بكلام المرحوم الفنان القدير خالد النفيسى (الروس نامت والعصاعص قامت) يا شيخ أنت تعرف أن الكويتى عندما يقرأ كلامك بالمقالة ينزعج عندما تتجاهل أبنائهم الذين كانوا خير سند لك وخاص بعد الغزو الصدامى للكويت الحبيبة والاسماء موجودة عندك, يا شيخ مازالت مقالتك حلم فأنا المواطن الكويتى أعيد وأقول لك الاصلاح فى بلدنا بعيد جدا جدا جدا لاسباب بسيط وهى وجودنا نحن الكويتيين داخل أسوار التفكير السلبي الرجعى وعدم وجود النية الخالصة للآصلاح وهذا ما نلمسه من المعطيات على الساحة الكويتية ابتداء من المشاحنات فى الصحافة الى المشاحنات فى الدواوين . شكرا يا شيخ على تواصلك معنا ولكن لاتزعلنا منك بسبب أحلامك الغير مقبولة لاسباب كويتية صرفة.

  9. يوسف علاونة كتب:

    ما زال الحديث حديث اشخاص في عالمنا العربي للأسف.. دخلت زوجتى بمعاملة بطاقة زيارة رفضوها.. دخلت أنا فقبلوا..ما السبب.. مزاج.. قرار شخصي.. ننسى دائما القانون.. القانون هو أساس الحضارة والمدنية.. تغير القطار شكلا وتغيرت نوعية الوقود من الفحم بأنواعه إلى الديزل إلى البنزين إلى الوقود الجاف فالنووي.. وستظل تتغير للأبد.. شيء واحد لا يتغير.. إنه القضبان الحديدية التي يسير عليها القطار.. هذا هو القانون..
    شخصيا يعجبني من الحكام العرب اثنان.. صباح الاحمد.. وقابوس.. صباح صريح جدا.. وقابوس كتوم جدا.. الاول يلده صغير يقيده حجمه وشعبه متذمر.. الثاني بلده ناء بما يدفعه النأي أو البعد نحو التجربة الخاصة.. لكن شعبه قنوع..الاول بلغت عنده الحرية والديمقراطية سرعة قصوى تتحكم بالمقود على طريقة نهايات لعبة السيغا، والثاني ديمقراطيته أبطأ كثيرا من لعبة الشطرنج..وكلاهما كبير بالسن.. ما الحل لدوام التجربة عهودا أطول؟! هل نكرر الشخوص؟! هذا غير ممكن.. إذن.. القانون هو الجواب.. وكيف يطبق القانون؟! باستئصال كلي للفساد.. وما أول بند بذلك؟! إنه وقف الواسطة.. فهي عيب وحرام أو على الأقل تقع في دائرة شبهة التجاوز وأخذ حق الغير.. ورحمة الله على اسحق رابين.. نعم ليرحمه الله وأنا مقتنع أن يستحقها، لأنه استقال من رئاسة الحكومة عام 74 لأن زوجته كان لديها حساب ببضعة آلاف دولار في نيويورك.. زعماء إسرائيل ممنوع عليهم فتح حسابات في الخارج..إسرائيل دولة لا تزيد مساحتها عن 25 ألف كيلو متر مربع بخمسة ملايين نسمة.. وهي تنتصر على أمة مساحة بلدانها 11 مليون كيلو متر مربع وعدد سكانها بسم الله ماشاء الله 250 مليون نسمة.. وإسرائيل دون نفط أو فحم أو حديد أو نحاس أو أي شيء من الثروات الطبيعية.. لديها ثروة واحدة، هي القانون.. ولذلك فإن ناتجها القومي الإجمالي يعادل ناتج مصر وسورية وآسيا العربية كلها.. ويقرأ شعبها كتبا بمقدارنا..بعد ذلك لا يهم من هو رئيس وزراء إسرائيل ولا من هم وزراؤها..
    شيخ علي تحياتي وفائق التوقير لك ولروادك الكرام جميعا.. وخلك بإجازتك أريح لك!

  10. bo9ali7 كتب:

    اخوي علي
    لم توفق ابدا في مقالتك
    بالمرة بعد دور لك على خمسين صباحي وعينهم بالمجلس
    .
    .
    الحمدلله انه مجرد حلم
    اخي الكريم حتى وان كان الاشخاص الذين ذكرتهم يتصفون بالنزاهة والكفاءة, مع ذلك من باب المنطق والعداله ان يُنصب الشخص المناسب بالمكان المناسب بغض النظر ان كان صباحي او غير صباحي. واعتذر عن كل كلامي في حالة ان كل الاشخاص الأكفاء الذين تعرفهم فقط ينتمون الى اسرة الصباح.

  11. الظفيري كتب:

    مسائك وطن ياشيخ,

    أود أن أتطرق الى ثلاث وقفات في هذا الحيز الصغير الحجم الكبير الأماني.أولا سوف أعقب على ملاحظة المال التي ذكرتها.ثانيا سوف أذكر لك الحلم الذي رأيتك به رئيسا للوزراء.وأخيرا سوف أذكر كلمة صغيرة في سيدة عظيمة.

    ” هذه المرة الأخيرة التي سوف أوضح بها رأيي بما كتبت لأن الأنسان يكتب لكي يفسر القارئ”.

    أولا, بخصوص أستجابتي الأولي وعلى الرغم من أنني أنحاز للرأي القائل بأن النص هو أداة التعبير الأولي والأخيرة.أي لايجوز الشرح والتوضيح بعد نشر النص(قصيدة,رواية,مقالة).فما يكتب هو ملك لأستجابة القارئ الضمني وليس القارئ المفترض.ولكن بعد قرائتي الثانية لملاحظتني الأولي أكتشفت أنها تحمل أتجاة “ماركسي” وهو ما تم فهمة من قبلكم, على الرغم من أني حاولت أظهار الفارق في الهموم , وهو ما كنت تحملة في حلمك(أمنيات,هموم).

    ثانيا,أما بخصوص حلمي الذي حلمت ردا على حلمك الذي حلمت فهو بأنك ياشيخ أصبحت رئيس الوزراء وأول قرار تتخذة هو بأن تكون الوظائف من رئيس قسم الى وزير حكرا على أبناء الأسرة الحاكمة.الا أن المشكلة التي واجهتك هي أن أعداد أبناء الأسرة الحاكمة لم يكفي وبقي رئيس قسم المواليد والوفيات في وزارة الصحة شاغرا. ولم تكن تستطيع تعيين أي أحد من أبناء الشعب خوفا من الدخول في أزمة دستورية بسبب أن المواطنين وظيفتهم وحسب ما جاء في الدستور بأن يكونوا “شعب”. ولحل تلك الأشكالية أتخذت القرار التالي وهو يمنع منعا باتا الأنجاب وطرد عائلة كل شخص يموت. وبذلك أنتفت الحاجة لوجود رئيس قسم مواليد ووفيات.ألا أن صوتا جهوريا أتي من بعيد أفاقني من حلمي أعتقد أنه صوت أحمد السعدون وهو يصرخ مطالبا بحكومة شعبية.

    ثالثا,لقد ذكرت في ردودك على أحدي الأخوات بسيدة عظيمة. وأود أن أشير بأن شيخة الشيخات أوراد عملت بلا سلطة ومعركتها كانت مع شريحة كبيرة من المتنفذين الا أنها لم تنحنى وتتراجع. وأما من ذكرت فقد ملكوا السلطة ألا أنهم لم يحققوا الطموح. ولم يكتفوا بذلك بل أنسحبوا وتواروا عن المشهد العام . وأن أشرت للظروف الصعبة التي واجهوها أو المعوقات كتبرير لأبتعادهم ولكن ذلك لايعفيهم من المسئولية فنحن لا نريد فقط الشخص المناسب في المكان المناسب بل في الوقت المناسب”الأوقات الصعبة والحرجة” أيضا.

  12. بوصالح كتب:

    بوسالم ..

    يبدو أن نسيم بيروت الجميل .. أثر بنوع الاحلام الوردية لديك .. و لو إني متحفظ بموضوع الشيوخ .. لكن فرصة طيبة لمعرفة معادن بعض الشيوخ الغائبين عن مسابقات ملك جمال الإبل و غيرها من أمور

    بوسالم .. المشيخة و الهيبة هي تطبيق المثل القائل (( لحية تحشمها و لحية تحشم نفسك عنها ))

    بالنسبة لي أرى اغلب أبناء المغفور له الشيخ جابر الأحمد شيوخ بمعنى الكلمة و أهل للمسؤلية .. لدي العديد من التجارب الشخصية مع بعضهم سواء داخل و خارج الكويت .. هم بالفعل رموز للأسرة الحاكمة و رموز للمشيخة و البشت .. أكد أني أقول هذا الكلام من باب الإحتكاك المباشر مع بعضهم

    لنتكلم بصراحة بوسالم .. حلم الرجل المناسب في المكان المناسب .. لن يتم تحقيقه بهذا العهد (( الجديد )) طالما وجود الصرعات الداخلية و شخصيات + أحزاب لها أجندة خاصة بها تختلف مع مصلحة الكويت العامة .. لن يكن هناك تطبيق لكلمة الرجل المناسب في المكان المناسب

    بوسالم .. للأسف الصراع الداخلي في الأسرة أضر بالكويت بالعديد من المجالات .. من بينها إدخل مجلس الامة بهذا الصراع و تقديم نوعية من الإستجوابات كتصفية حسابات قديمة و إدخال البلد في أنفاق سياسية مظلمة

    بوسالم .. إسمحلي على الصراحة الزائدة شوية .. رئيس مجلس الامة لعب دور مشبوه في أزمة الحكم .. و كان الثمن باهضاً جداً على ميزانية الكويت .. لكن هذه نتيجة تحالف بعض رموز الأسرة مع حلفاء لهم أجندتهم التجارية الخاصة و هي تضخم المليارات بهم (( عسى الله يزيدها إذا بالحلال )) .. للأسف لدينا الأن رئيس مجلس امة داس على الدستور قبل فترة و الأن هو في قمة الهرم السياسي … و نحن ندفع الثمن

    بوسالم .. النظيف في آخر الزمان هو المنبوذ و من يسبعد .. و الحرامي هو المرحب به

    بوسالم .. لا اخفيك سراً .. أنظر إلى جريدة الكويت الرسمية .. و أنظر لمناقصات شركات الخرافي .. و إلقى نظرة لتقارير ديوان المحاسبة و إنظر لتجاوزات و إنتهاكات شركة الخرافي .. أحد تكلم ؟

    ثم .. ننظر للحكومة الحالية .. حكومة تسعى لحل مجلس الامة فعلاً .. حكومة إرضاء لأحزاب سياسية طعنت بنفس رئيس الحكومة منذ زمن قريب

    بوسالم .. الموضوع مو موضوع وزراء من الصباح او غيرهم .. الموضوع الآن وصل لموضوع تنمية و وطن … بوسالم شوف دبي وين وصلت .. شوف قطر .. البحرين .. السعودية .. شوف باقي دول العالم و نحن يومياً يزداد تخلفنا الإقتصادي و السياسي … و التنموي

    ملينا و طقت جبودنا .. و عيزنا تحلطم .. تعبنا بكل صراحة من هالوضع المزري الي نعيشه … لماذا يبيع النائب وطنه بهذه السهولة ؟

    لماذا لا يؤدي الوزير أعماله بالامانة و الصدق .. أين القسم امام الأمير و امام مجلس الأمة

    بوسالم .. حلمك حرك شجون في قلبي … ليت أن يكون المبدأ حقيقة .. الرجل المناسب في المكان المناسب

    مجلس الامة .. أصبح عبارة عن شركة (( شركة الأمة لتخليص المعاملات )) و وجلس الوزراء أصبح لعبة بيد أحزاب سياسية أبعد ما تكون من مصلحة الكويت العامة

    آسف لإني طولت بالتعليق .. و آسف على صراحتي الزائدة .. لكن من حرة قلبي على الي قاعد يصير

  13. سلام للجميع
    إخواني الأعزاء
    إشفيكم كليتوا الشيخ علي لأنه حلم إن كل الوزراء شيوخ ؟؟؟
    يبا حلم … حـــــــــلم … حـــــــــــــــــــلم
    والله حاله … كيفه … شيخ حلم إن كل الوزراء أهله … كيفه
    ………………………………………………………………….
    الحين عاد هالله هالله على الجد والجد هالله هالله عليه
    وأنا قاعده اقرأ المقال (قبل ماأقرا التعليقات ) قلت بقلبي إشدعوه شيخ كل وزراءك شيوخ … إشدعوه مو تارسيين عينك الشعب ؟؟؟
    مع تحفظي على بعض وزراءك ( اللي في الحلم) وذلك للاسباب التاليه:
    أحمد النواف — الجميع يقول إنه مؤدب ومحترم ونظيف — وأيضا الجميع يعلم إن وزارة الداخليه قاعده تنطره — ومع احترامي له لكن مشقحينه تشقح في الترقيات الاستثنائيه ( وين العدل شيخ علي ؟)
    بس أكيد احسن ألف مرة من أسد حولي أو صقر الجهراء أو بوحقب الخيران ( ترى الاخيره من عقلي) وأحسن مليون مليون مليون مره من محمد اليوسف ( هذا لسانه متبري منه وشايف حاله ويحسب نفسه ماغنوم .
    أما إن ردوا فهد الجابر — عيال الشهيد يسوون إنقلاب في الكويت .
    بس عاد شيخ على إختيارك لبنات العائله غير موفق وذلك لأن أوراد الجابر يكفيها حوستها مع البدون .. أما بيبي اليوسف يقولون حقانيه حيل وقلبها طيب بس وايد تزف !!!
    وأخيرا الله يخليلك المدام … وإجازه سعيده

  14. MUCV كتب:

    السلام عليكم جميعا
    العزيز بو سالم

    أعلم انك كتبت هذه المقالة باسلوب ذكي و قد بينت وجهة نظرك و الأسماء التي تقترحها على رئيس الوزراء بطريقة الحلم أو الخيال

    لكن واضح من الردود أن الجميع – و انا معاهم – مستغربين أو مستنكرين قصور الأسماء المذكورة على أبناء الأسرة

    طبعا و النعم و ألف نعم بالأسماء المذكورة و بقية أبناء الأسرة لكن عندي ملاحظة ذكرها الاخوان من قبل

    هل يكفي أن يكون الشيخ سنع و أمين و مهذب لكي يكون قائد أو وزير؟

    أعتقد أننا اليوم بحاجة الى ناس أكفاء و أقصد بالكفاءة درجة أعلى من الامانة و الصدق و الأدب, نحن نقصد ناس متمرسين و محترفين بالمجال أو المنصب اللي يشغلونه

    ذكرني يا بو سالم من متى ما شفنا وزير أو قيادي متخصص بمجاله و يبدع به؟ لي متى و احنا قاعدين ندور في حلقة مفرغة لاننا نقعد سنة و سنتين ننتقي الأسماء للأسماء , و الكراسي للكراسي

    سواء كان الشخص شيخ أو مواطن عادي فهو لن يستطيع التطوير دام انه مو متخصص في مجاله

    شكرا جزيلا و المعذرة ان كان التعليق مشتت فأنا كذلك في هذه اللحظة

    تصبحون على خير

  15. gulfnews كتب:

    الله بالخير ….
    الوضع ما يحتاج حلم او تمني .. الوضع جدا مأساوي على المدى البعيد و المطلوب تحرك منكم يا شيخ.. نعم منكم انتم الشيوخ فيما بينكم و اذا اتفقتوا كل احلام الكويتيين لخير الكويت راح تتحقق.
    وشكرا..

  16. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخوة الكرام،
    أشفيكم أنفعلتوا. ما بقي إلا ان تصفوني بالعنصرية. هدف المقالة هو ذكر ذكر بعض اﻻسماء من اﻻسرة التي ﻻ نسمع عنها بسبب عزوفهم عن مسح الجوخ و النفاق للصحافة و التيارات السياسية. ﻷنه بكل صراحة اﻻسماء ( من أبناء اﻻسرة ) التي تطرح اﻻن ﻻ ترتقي الى مستواها.

  17. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ الكريم عبداللطيف بوغيث،
    لم و لن أتنكر ﻷخوتي الكرام بالقطاع النفطي. البارحة كنت على التلفون لمدة طويلة و انا أتكلم معهم عن التسرب النفطي الذي حدث بمصفاة ميناء عبدالله. كلام ملأه المحبة و الصدق و الموضوعية. كنت أسمع غصة العبرة بكلامهم و كانوا أيضا يسمعون غصة عبرتي.

  18. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخت الكريمة بنت الديرة،
    الشيخة أوراد جابر اﻻحمد ( أم مبارك ) ما عندها حوسة. الحوسة في المجتمع الكويتي. مجتمع ﻻ يريد ان يسدد ديونه. أخذنا ناس الى سيناء و الجوﻻن ليقاتلوا بأسمنا. و من ثم جائنا جار السوء و قاتل الكثير من هؤﻻء معنا لصد العدوان. مات و جرح منهم الكثير. و حوسة أم مبارك أنها تريد ان تعطيهم أبسط حقوقهم أﻷنسانية؟؟؟
    المجتمع الكويتي ليس مجتمع إلاهي، به اﻻطفال الغير شرعيين. حوسة أم مبارك انها فتحت بيتها لهم؟؟؟
    المجتمع الكويتي يعاني من مرض السرطان كباقي المجتمعات. حوسة الشيخة أوراد انها تقيم المؤتمرات مع أناس أفاضل لتوعية الشعب الكويتي بهذا المرض الفتاك؟؟؟
    أتفق معاك على ان الشيخة أوراد في حوسة. نعم أنها تبدي المحتاجين على بناتها و أبنائها.
    طبعا شعب ﻻ يسدد ديونه ﻻ يريد شخصية قوية مثل أم يوسف.
    حبذا لو قارنتي مدة عمل و عمر أحمد النواف مع أقرانه في وزارة الداخلية.
    يا حلو محمد اليوسف. الحين صار أحسن بعد ما أجرى العملية ﻷذنه. بأﻷول كان ما يسمع عدل و يتكلم بصوت عال. ﻷخبرك شيء خاص عن بوسعود. عندما رقي علية أحد افراد اﻻسرة و كان بوسعود يرى نفسه أكفاء من هذا الشخص، أخذ أغراضه و راح بيتهم. شخص أبي و همشري.

  19. أخي العزيز بوسالم
    يكفيني تقديرك وذكرك لإسمي في احد مقالاتك الجريئه (جدا)
    ولكن كما قال الاخ mucv
    يجب أن يكون الوزير ذو خبره ومحترف و متخصص في مجال وزارته
    بالإضافه طبعا إلى ماذكرت من الاخلاق الحميده كالتواضع والامانه والإحترام .
    شكرا مره أخري بوسالم .. وأيضا أتساءل كما تساءل غيري ليش وزراءك كلهم صباحيين ؟

  20. بو عبدالله كتب:

    بوسالم تحياتي لك

    انا زاملت وصادقت الكثير من ابناء الاسره الحاكمه
    والنعم فيهم

    لن اذكر اسماء

    بس يكفي اني عرفت اثنان في قمه التواضع السيده الشيخه امثال الاحمد (ام ماجد) والشيخ فهد جابر الاحمد .
    انهم مثال للنزاهه

    ياريت اشوفهم بوزاره من الوزارات مو بس هيئه اهليه او حكوميه

  21. عبداللطيف بوغيث كتب:

    الآخ العزيز الشيخ على جابر العلى,, شكرا على توضيحك وعلى تعاطيك الرائع مع أخواننا رواد الموقع, وأود أن أوضح أن الكويتى تحز بنفسه عندما يري الحكومات المحيطة به بها فطاحلة سياسة وأصحاب قرار لديهم طموح ليس له حدود وأصحاب رؤي واستيراتيجية يحيطون بهم مستشارين مؤهلين ذوي خبرة وكفاءة عالية جدا عكس ماهو موجود فى بلدنا حيث انتشار ثقافة الهروب من المسؤوليات واحضار المتردية والنطيحة لتعينهم مستشارين للتنفيع فقط .و شكرا على تواصلك تمنياتنا لكم بأحلام سعيدة.

  22. أخي بوسالم عندما كتبت تعليقي لم تكن ردودك على القراء موجوده … ولذلك أسحب تساؤلي …
    وإن كان لي حلم يابوسالم هو إنك مو بس تصير وزير ولكن رئيس مجلس وزراء … فانت تملك جميع المقومات ما عدا (النفاق)
    بوسالم لو صرت رئيس مجلس الوزراء أطلب منك وبشدة أن تنصف إخواننا البدون ( حوالي 120 الف يعيشون بحاله مزريه) وتعطي لكل صاحب حق حقه : توثق عقود زواجهم مثل باقي الاوادم – ميتهم يطلعون له شهادة وفاة ( أشوه اللي يدفنونه بعد ) – اطفالهم يستخرجون شهاداة ميلاد بدل بلاغ الولاده الوردي اللي حتى الإسم غير مذكور فيه بس ذكر أو انثى – يسوقون سياراتهم مثل باقي خلق الله مو يكتبون في خانة الجنسيه مقيم بصوره غير قانونيه ؟ خوش وزارة الداخليه … تصرف للمقيمين بصوره غير قانونيه إجازات للمقميين بصوره غير قانونيه عليها شعار وزارة الداخليه … شلون ؟ خل يأخذون نهاية خدمتهم من وزارة الدفاع اللي مكوشه على ملايينهم بكل وقاحه… باي عرف او دين او حق ياخذون عرق جبينهم طول هل السنين … شلون صاير الظلم اخضر أو احمر ؟؟
    شقول أكثر عن معاملة الحكومه للبدون إذا عندها الشهيد وهو الشهيد ( مو كفو معامله خاصه!!! ) وحتى من تصدى للعدو يوم 2-8 قاعده تمارس عليه الحكومه أقسى انواع التعنت والإذلال وكانها تقول له ( إنت شكو تدافع عن ديره مو ديرتك … راح أوريك ثمن ولاءك للكويت )
    وتقعد تهين فيه وتحاول تطفشه بكل الاساليب ومنها الجوازات المزوره.
    أما ثاني طلب راح أطلبه منك بوسالم هو صرف الأدويه مجانا لجميع من يسكن ارض الكويت وخصوصا من يعاني من الامراض الخبيثه والمزمنه كالسرطان و الفشل الكلوي والسكر وغيرهم … فالكويت ولله الحمد دوله غنيه وتحتسب الاجر من عند الله إنشالله لما تساعد هذوله الناس المرضى ( يعنى دفعة بلاء عنها وعن شعبها ) بدال ماتقط هل الفلوس على زوير وعوير والمنكسر واللى مافيه خير .
    ثالث طلب بوسالم هو عقاب كل من يجيب له عامل ويقطه في الشارع
    يعني مايكفيه ماخذ همجة فلوس منه والله يعلم من وين هل عامل متسلفهم .. فوق هذا قاطه يحوس في الشوارع وياخذ رزقه إما بالسرقه أو بالطراره أو من الزباله ( لاحول ولاقوة الا بالله) ..
    اخي العزيز بوسالم .. ماراح اطلب منك طلب رابع … لاني تذكرت إنك قاعد تحلم ( حتى أحلام بيروت غير ) … والسلام ختام ونشوفك قريبا في الكويت إنشالله

  23. بوصالح كتب:

    الاخت الفاضلة أوراد الجابر ..

    لا اعرفك شخصياً .. لكن اعرف عملك خصوصاً مع الاخوة البدون و أثق ثقة عمياء بيقين بأن هذا الموضوع و إخلاصك به ينبع من حبك و تقديسك لهذه الأرض و لعطفك نحو أخوانك في الإنسانية

    أختي الكريمة .. نشاركك بهمومك و أحزانك .. لكن كمثل القضايا الأخرى المسيسة .. نعتقد بأن الرجاء قد خاب بالحل الجذري للمشكلة بعد تدخل السياسيين .. و بعد أن وصل الأمر بان يريد كل منهم أن يكون صاحب الفضل في الموضوع

    أتمنى أن يعطوا أقل مقومات الإنسانية .. و أن لا يكون لعبة شد الحبل بين الحكومة و المجلس .. بالنهاية هم مثلنا

    و موضوع أن يكون بوسالم رئيس وزراء .. ودنا .. بس النظيف ماله مكان في هذا الزمن للأسف

    بوسالم … أنت لست عنصري و لو كنت مكانك لفعلت امثل .. أرى من هم قراب و مثال النظافة و النزاهة

    و أحلام مثل هذه .. ودنا تصير … الرجل المناسب في المكان المناسب لكنها الآن ستكون صعبة و ليست مستحيلة .. فنحن لن نيأس

    بوسالم .. أعجبني المعنى الخفي في مقالتك

    ترجع بالسلامة .. و نشوفك إنشالله بخير و عافية

  24. محمد فالح القحص كتب:

    شيخ علي اتقول مجتمع لا يريد ان يسدد ديونه تدري ليش لان المظالم استفحلت يا شيخ اذا الشيخة اوراد بنت سمو الامير الراحل طيب الله ثراه لم تستطيع ان تجنس البدون وهم شهداء ما بالك بالمواطن العادي الفقير الذي لا حول له ولا قوة الشيخة اوراد تتذمر من مجموعة متنفذة كيف بالمواطن العادي يا شيخ مطار كوالالمبور اذا دخلته واردت ان تذهب الى اطرافه تصعد قطار في نفق تحت المطار شيخ علي احنا عندنا قيصرية مو مطار وين الفلوس اتروح الكل يبي يبوق والكل يختلس ولا محاسبة ولا محاكمة غير المقاولات المشبوهة غير صفقات السلاح السياسية والاسلحة المضروبة شيخ علي هذا بلد يمشي تحته بحر من النفط هذا حالته والمشكلة ما يحطون الا الحرامي يا شيخ المظالم استفحلت هناك مثال بسيط جدا شخص يستحق تقرير امتياز واعطاه مسؤوله جيد نظرا لكونه لا يضرب جوخ ذهب ليتظلم فقالوا له تقرير الجيد غير مسموح به التظلم حسب قرار الخدمة المدنية يعني تكريس الظلم مثال اخر حصل معاي اخي شهيد رفض التعويضات قبول اوراقه لانه حسب ظروفه الاجتماعية اعزب ثم تم قبول شهداء الاسرى العزاب وتم تعويضهم فانتفت العدالة وعند مواجهة احد المسؤولين وشرح الامور له قال ابتسم انت في الكويت وتقول مجتمع لا يريد ان يسدد ديونه طبعا لا يريد لان الحكومة الى الان لم تاخذ المئة مليون من احد التجار واعتذر عن ذكر الاسم عندما قالها صالح عاشور في جلسة القروض رد عليه الصقر عندك دليل قال نعم عندي دليل يا شيخ المظالم استفحلت انظر من يمسك المناصب واصحاب الحق مدفونون في الحيا الان السرقات وتعدي على المال العام اصبح اشكره وبوقاحه ويستولون على اراضي الدولة بوضع اليد وتاتي جرافات البلدية لتزيل الحدائق يا شيخ المظالم زادت شخص يضرب ويموت ويحكم على الجاني عشر سنوات غيابي وتريد من المجتمع لا يطالب بتسديد ديونه مكافات مالية كبيرة للمناصب القيادية بالبلد والوكلاء من من يريد ان يستقيل يعطى معاش 750 دينار اضافي ليش كل هذا طبق القانون وبس يا شيخ المظالم ليس لها من حل اذبحتنا قوى الاستحواذ والمختلسين يتباهون باموال سرقوها واخي الشهيد وبدرجة اولى ايضا لا يكرم لماذا لانه اعزب ايضا عند مكتب الشهيد يا شيخ خلني ساكت تكفى والشيخة اوراد تعرف هذا الامر ولا حول ولا قوة الا بالله

  25. ابو شيماء الفضلي كتب:

    الشيخ علي الجابر الصباح : شكرا
    الشيخة اوراد الجابر الصباح : شكرا

    لقد اصبحتم مثلنا نحن البدون فقط نحلم .
    اذا هيا بنا نحلم هيا جميعا هيا لنحلم فالحياة هي حقيقة عبارة عن حلم ؟؟؟؟؟؟؟

  26. عين السيح كتب:

    الشيخة (الاخت) اوراد الجابر الصباح : صح لسانك وعساك عالقوة ، وفعلا ديرتنا ما عليها قاصر والمقيمين بالكويت مثل عيالنا لازم يكون لهم حق صرف الادوية بالمجان . إسعي ولك الاجر من رب العالمين 🙂

  27. أخي العزيز بوسالم … إسمح لي بإستخدام ( الرأي الحر) لتوضيح بعض الأمور لقراءك الكرام .

    الأخ بوصالح : الحكومه إن بغت تحل مشكله البدون تقدر تحلها بشخطة قلم … وماهي معقده ولاهم يحزنون … بس الحكومه وبالتحديد ( مجلس الوزراء) مستفيد من وضع البدون المعلق .

    الأخ محمد فالح القحص : عدم صرف التعويضات ومنحة الشيخ سالم العلي للشهيد الأعزب مهزله وغباء وتسلط من مكتب الشهيد اللي صار عبء على الشهيد و ليس عون له .
    أما الشهيد البدون فلست أنا من يجنسه بل المرسوم الأميري الصادر في 91 هو من يأمر بتجنيسه … وطبعا مكتب الشهيد له الفضل الأول في عدم تطبيق المرسوم – لدرجه إن المسأله صارت بالنسبه لهم تحدي وعناد بيننا وبينهم – وتناسوا إنهم موجودون فقط لخدمه الشهيد واللي على أساسه انشىء المكتب … الله يهداهم بس

    الأخ أبو شيماء الفضلي : ترى كلنا بشر … ولاشكر على واجب

    الأخت عين السيح : من قريت تعليقج الاول قلت في قلبي صج إنها عين السيح وشقرديه .

  28. MUCV كتب:

    السلام عليكم

    مالي خلق أجامل و أمدح بس أنا سعيد صراحة بدخول أم مبارك الشيخة أوراد على الخط في التعليق و مشاركة القراء همومهم

    أعتقد أن بعض أبناء الأسرة للأسف يقومون بتصرفات مستبدة و سلطوية تجعل المواطن العادي يكش من بقية أبناء الأسرة او يتحاشى التعامل معهم و من هنا فان هذا الحوار المتبادل على صفحات الانترنت أعتقد انه صحي و يوضح للناس أن الشيخ حاله من حال بقية خلق الله يحلم و يطمح و يتحلطم و يضيق خلقه و انه لا يعيش فوق أبراج عاجية بعيدا عن هموم الناس

    الزبدة , شنو الحل؟ هل نكتفي بالتمني و الأحلام؟ ألم يحن الوقت لأبناء الأسرة المخلصين بالتجمع و الوقوف على الاوضاع و استغلال قربهم للسلطة بايصال وجهة نظر الشعب؟

    الصراع الحاصل على حلبة الصحف اليومية بين أبناء الأسرة لمصلحة من؟ من الذي يستفيد من هالخلافات و تزلق الوايرات؟ منو الشيخ المستفيد من هبوط شعبية الأسرة و انحدار مستوى هيبتها التي تكسرت – للأسف – في استجواب الوزير أحمد العبدالله ؟

    انا واحد من الناس كنت مع الاستجواب لكن سائتني الطريقة التي كان يخاطب بها المستجوبون الشيخ احمد فهو بالأخير يمثل الأسرة

    يا شيخة أوراد و يا شيخ علي , متى بتتحركون؟ زمام الامور اليوم بيد أبناء عمومتكم و أنتم اولى بنصحهم, احنا كمواطنين شباب حاضرين و شفتونا في نبيها خمسة و الىن في الدفاع عن الدستور لكن اقولها أشكرة نبي وقفة منكم

    نبي وقفة الشيوخ ويانا عشان ما نحس بانهم خصوم بل نتأكد من أنهم معنا قلبا و قالبا و من يحاول تشويه صورتهم هي فئة شاذة ذات مصالح خاصة و لا يعممون كمثال لأبناء الأسرة

    يا جماعة الخير, أعتقد ان الوقت قد حان لتحرك اصلاحي ( علني ) من شباب و بنات الأسرة , نبي نشوفكم و نشعر انكم معانا , نبي نسمعكم و تسمعونا , نبي نشوف مشاكلكم و تشوفون مشاكلنا

    أكرر الشكر لأصحاب الموقع و المشاركين

  29. كويتى بالمهجر كتب:

    بوسالم …دائما تتحفنا بمقالة أقوى من الأخرى وكذلك مشاركة الأخت أم مبارك ذات الحس الانسانى الى ما تلقاة عن أى شخص اخر ولكن أنا كتبت مو علشان امدحكم.أنا مواطن كويتى عايش بالمهجر ومرات أقرأ مقالاتكم وردودكم وأسئل نفسى…هذا بوسالم الشيخ على جابر العلى السالم الصباح…أبوة الله يرحمة أحد أعمدة الحكم بالكويت ورجل كان من أهل الراى والعقد . الشيخ على كان أحد قيادات النفط الى أوكلت لة مهمة تسويق النفط “يعنى كان ولا يزال احد ركائز النظام” وأم مبارك الشيخة أوراد بنت حاكم الكويت الأسبق الشيخ جابر الأحمد الله يرحمة ويغمد روحة الجنة….الى أقصدة انكم كلكم واصليين وتقدرون توصلون معاناة البلد وأهل البلد لمتخذ القرار بالكويت بحكم قربكم العائلى…أيل الفقير الى مالة الا الله ولا عندة لا واسطة او سند شنو يقول….حلمك جميل يا بو سالم بس ياليتك ما قلتة ليش صج عكس مرارة الوضع…الله يصلح الأمور…ودمتم

  30. بوصالح كتب:

    بوسالم و أم مبارك …

    أعتقد أن ما يطرحه الأخ MUCV هو الحل المعقول لهذه المشاكل و وجهة نظره قد جانبها الصواب حول التحرك العلني من أبناء و بنات الأسرة الإصلاحيين .. و نسبة كبيرة من الشعب راح توقف معاكم

    أم مبارك .. الحكومة إذا إشتهت تسوي الي تبيه .. و شخطة قلم عل حد تعبيرك … مثل ما قاعدين ينهبون الديرة بشخطة قلم

    بوسالم .. أبدعت بالردود و المقالة .. و نستمر أن يستمر هذا النهج

  31. bo-essa كتب:

    مساء الخير أو صباح الخير يعتمد على الوقت اللى راح تقرأ فيه ردى
    بوسالم هوا بيروت مع أكل بيروت خلتك تحلم حلم وردى عمره ما راح يتحقق حلم حلو وشخصيات شى أعرفه وشى ماأعرفه فا ماراح أحكم
    عليهم. بوسالم الوضع من أسوء ما يكون الوضع اللى أحنا فيه برغبة اللى فوق علشان نكره الديمقراطيه والنواب وهذا اللى تم وصار والكل عارف أن مجلس الامه رجع غصب موا طييب ومجلس الامه مخترق أميه بالاميه وقاعديين عيالكم يصفوون حساباتهم عن طريق نواب المجلس اللى الشعب يابهم بسبب جهل فينا .
    بوسالم دائما عند تشكيل أى حكومه لازم يكون وزير عليه علامة أستفهام ليش علشان النواب الخكره يبيعون ويشتروون فيهم وتصير أزمات وتستقيل الحكومه ونطلع من أزمه وندش بأزمه علشان بالنهايه نقول يبا حلوا وفكونا منه.
    بوسالم تبى البلد يمشى عدل ماراح يمشى لانه الحكومه ماطقت المربوط علشان يخاف المفتلت كشه قايمه أنا واحد محبط جدا.
    والله يستر عيالكم قاعديين يلعبون بالنار والنهايه النار راح تشب بدشاديشهم.
    بوسالم لازم تعرف شغله وايد مهمه ترا شعبيتكم نزلت وقاعده تنزل بزياده من اللعب بالبلد أنا موا قاعد أعمم بس اللى بالساحه كترو أبناء الاسره النظاف وهم وايد وينحطون على الراس.
    طولت أدرى بس هذا وطن وما عندنا غيره.
    أنا بختم بحلمى وزاره قويه نواب يحاولون يبتزون الحكومه رئيس الوزراء
    يفتلت عليهم ويفضحهم أنت يا نائب ترا أنت قابض من الحكومه هالكثر علشان هاالقانون أنت يانائب قبلى أسكت والا ترا محد راح يشوف كرسى الوزاره من قبيلتك أنت يا نائب خدمات أسكت والا ولا معامله سواء قانونيه والا غير قانونيه تمشى ونسيت المناقصه اللى عطيناك أياها وأنت ياطائفى أسكت ترا الكويت للكل وما أبى زواره حق السفارات وأنتوا يا حدس ويا سلف ترا أسكر جمعياتكم ومعوناتكم وتبرعاتكم أوقفها واذا موا عاجبكم أهدم المبنى على روسكم تأدبوا وخلونا نشتغل مثل الناس وترد الكويت مزدهره.
    اى ويستنسخون جابر العلى ثانى علشان ترد أيام وزارة الاعلام الى عزها أيام الخير طولت أدرى موا بس أنت اللى تحلم.
    واذا كنت بالكويت أنشاله أشوفك يوم الاربعاء عند الوالد بالدوانيه بمنطقة الروضه وشكرا على الصبر

  32. محمد فالح القحص كتب:

    مشكورة شيخة اوراد يكفيني هالشعور الطيب والاحساس بالمسؤولية

  33. مغترب من زمان كتب:

    تخيلو يا جماعة لو باجر فجأة و بدون مقدمات :
    1 – تنحل مشكلة البدون و يعيشون حياة كريمة ككويتيين
    2 – يبدأ تأسيس مستشفيات عالمية في الكويت تغنينا عن السفر للعلاج
    3 – يتم وضع استراتيجية و ” تطبق ” للقضاء على المشاكل المرورية خلال سنتين
    4 – تلغى الجمارك بين دول الخليج ” لان الحكومة ما تقدر على التجار فتقولهم نافسوا اسعار البضائع مع دول الخليج اذا فيكم خير ” و جذيه تطيح الأسعار و الواحد يشتري معدات البناء من الخفجي بنصف السعر و ترخص البيوت .. انا اشبه وضع الاسعار بينا و بين دول الخليج مثل صالات السينما عندنا .. تشتري الببسي بره الصالة بمية فلس بس ممنوع تأخذه معاك الى صالة السينما .. و تجبر على شراء الببسي من داخل الصالة بربع دينار . يعني السينما تطبق الجمارك على روداها ..
    5- شنو بعد عندنا . اممم .. اي .. يعمم نظام ” تأخذ رقم و تنطر دورك بالمراجعات ” عشان الناس تحترم الطابور ..
    6- هذي الفكرة والله لو تطبق ليتعدل حال الناس و يحترمون انفسهم و هي مطبقة في دبي .. و هي كالأتي :
    أي واحد يحاول يتعدي على حارة الأمان أو يتخطى الدور في الشارع غصب .. الزبدة يخالف .. يكون السائق اللي قريب منه له الحق في تصويرة بالتليفون و ارسال الصورة الى المرور ببلاش و عليه يخالفة المرور و يحصل ميزانية دولة كامله بدون ما يتعب احد .. و اهني الواحد ماراح يخالف لان ” الكل صاير مرور” ..

  34. عين السيح كتب:

    إختي أم مبارك : مشكورة على كلماتج الحلوة وتراني فعلا شقردية وبالشوفة ، وشيوخنا عزوتنا وما نطلع من يزاهم ، ولو في أي شيء اقدر اقدمه لخدمة كويتنا الحبيبة في أي مجال إنساني أعتقد بوسالم يقدر يعطيك ال email وراح أسعد بالتواصل لخدمة حبيبتنا الغالية الكويت

  35. bo-essa كتب:

    بوسالم شفت أشكثر أحلامنا وشفت أشكثر طلباتنا وكلها لمصلحة تاج الرووس .

  36. Elham كتب:

    مرحبا بوسالم،
    دائما أسر بما تكتب، لم أقرأ المقال (سأقرأه لاحقا)، قرأت الردود جميعها، بعض الكلمات لم أفهمها، ولكن قدرت المعنى من المضمون.
    أود هنا أن أرد على الأخ Bo-Essa ، عندما حلم الشيخ علي في بيروت، لم يحلم أحلاما وردية، وإنما حلم بما رآه في بيروت، ورأى الشبه بين البلدين، حزن لأن كلاهما يعنيه، درس في لبنان ، وعمل في الكويت. عندما تقول بحمدون وعاليه، تخالها جزء من الكويت.
    عندما حلم الشيخ علي بالكويت ورأى في بعض الأشخاص نموذجا لكويت حضارية تجاري الدول الكبرى، علما، مكانة،وديمقراطية. منذ زمن طويل لم نرى في بلداننا العربية( بالرغم من أن الدول الأجنبية قد اصبحت مثلنا) الرجل المناسب في المكان المناسب. مشاريعنا تسرق، أموالنا تهدر للمحاسيب والأزلام، والمواطن يدفع الضرائب ولا يحصل على حقوقه، عليه فقط أن يدفع حق الدولة وحرامية الدولة يتمتعون بها. أظنك تشاهد الفضائيات وترى فضائحنا نحن اللبنانين عليها، كلهم يريدون حصتهم الطائفية لهم وليس لطائفتهم، لم يفكر أحدا ببلد صغير المساحة يظهر كرأس الدبوس على الخارطة العالمية أسمه لبنان.
    إنسان من بلدي حلم بلبنان الحرية والديمقراطية ونبذ الطائفية السياسية والعيش المشترك هو ضمير لبنان دولة الرئيس الأسبق الدكتور سليم الحص، نبذوه ونعتوه بنعوت قد تكون سمعت بعضها على الفضائيات أيضا.
    حمى الله بلداننا وشعوبنا من جشع الطامعين جميعهم.

  37. الظفيري كتب:

    مسائكم وطن جمعيا

    أود أن أعقب على الأخ mucv عندما ذكر التالي: “انا واحد من الناس كنت مع الاستجواب لكن سائتني الطريقة التي كان يخاطب بها المستجوبون الشيخ احمد فهو بالأخير يمثل الأسرة”

    فأنا لاأتفق معك أخي بذلك لأن الشيخ أحمد يمثل نفسة . أيضا الشيخ أحمد المستوجب يمثل وزير الصحة وليس الشيخ أحمد الشخص.

    أما أن نتفق بأن الأشخاص يمثلون أسرهم أو أرتباطاتهم أذا سوف نقبل التالي.

    أبا لهب الهاشمي يمثل الرسول صلى الله عليه وسلم .

    الشيخ طلال الذي حكم عليه بالأعدام قبل أيام يمثل الأسرة الحاكمة.

    الأخ أبو صالح وهو أحد المعلقين على المقالات في هذا الموقع يمثل أسرتة عندما أكد من خلال موقعه أن البدو هم سبب مشاكل الكويت.

    بالتأكيد لا أحد يمثل الآخر فكل شخص يمثل شخصة كما أن الروئيا التي يطرحها الشيخ على الجابر في مقالاته تمثله شخصيا من خلال وجهة نظر نتفق معها أو نختلف معها.

  38. متغرب من زمان كتب:

    أتفق مع الظفيري

  39. شكرا يا ام مبارك اظفتي على الحلم نكه جميله …….لا كن هناك ملاحظه هناك فئه من البدون لا يستحقون حتى فلس واحد لا أنسى المنشورات التي توزع قبل حرب العراق ولا أنسى المتسللين ولا أنسى السرقات التي تحدث كل يوم مره من المرات سمعت من الأصدقاء عندما سألو واحد بدون شنو راح تسوي اذا خذيت الجنسيه أتوقعون شنو رده :الأنتقام ….الأنتقام من منو لا أدري يمكنسبب الأنتقام من المعيشه الي عاشه …….اما موضوع صرف الأدويه نعم أوافقك الراي …..والشكر في الأخير وليس بأغريب عليج يا ام مبارك الكلام الطيب طالعه عليه الله يرحمه .

  40. العــتيـــبــــي كتب:

    سلام

    يعني لازم نحلم علشان نوصل للغير اللي نبيه

    المفروض من الاسرة الحاكمة انها تعد الصف الثاني اللي راح يمسك بزمام الامور ولازم تأهل الشباب من الاسرة الحاكمة

    يعني الاسرة ما فيها طاقات شبابية للحين المفروض انها تختار افضل الشباب من الاسرة وتوكل لهم امور البلد

    لانهم مستقبل الكويت وعلشان ما يجي فلان وعلان ويقول شيوخ ببلاش لانها قالها واحد على الهواء مباشرة

    ولم نسمع اي ردة فعل من الاسرة بتقولون حريه وديمقراطيه بقول وين احترام الاسرة الحاكمة
    اليوم الشيخ الفلاني وباجر الشيخ اللي بعده وهكذا

    لازم يعد الصف الثاني من الاسرة الحاكمة مستقبل الكويت
    والله العظيم اني تألمت عندما سمعت عبارة شيخ بببلاش

    نشوف الشيوخ في الدول الثانيه اشلون الشعب يحترمهم
    واشلون فرضوا احترامهم

    تحيـــــــــاتي

  41. ابو شيماء الفضلي كتب:

    الاخ عبدالله محمد الدويع المحترم :
    بالنسبة لرأيك الذي ذكرته بخصوص البدون واكثرت من لا ولا ولا هذه اعتبرها وجهة نظرك واحترمها.
    لكن وددت ان اوضح انك انصفت عندما ذكرت ان هناك فئة من البدون وليس جميعهم وهذا ينطبق عليه مقال الاخ الظفيري قبل قليل عندما ضرب بأن اي فعل يقوم به شخص او فئة لاتمثل الجميع انما نفسها كما ذكر اخونا الظفيري.
    يجب اخي ان تعرف ان البدون انسان قبل كل شئ فذكرك للبدون انه اذا استلم الجنسية ينتقم ؟؟؟؟؟؟؟؟ اخي الدويع ينتقم من من؟؟ انت تقول لاادري ثم اجبت بنفسك وقلت يمكن للعيشة اللي عاشها !!
    الاجابة على ذلك هو انه حسب آخر احصائية نشرت انه تم تجنيس اكثر من 11ألف شخص فهل سمعت ان احدا فيهم انتقم ؟؟؟
    اما لذكرك للمعيشة فأعتقد انها اسوء معيشه لايتحملها اي انسان …ولكن لشدةحبهم لوطنهم وتمسكهم به ارتضوا بهذه العيشة وقدسخر الله لهم من يريد الخير لهذا البلد وهم كثر ولايحتاجون مديح فحب الوطن هو الذي يجعلهم متمسكين به كما تمسك به الاوائل قبل البترول .
    فبإستطاعة اي شخص بدون ان يذهب ويعيش في اي دولة ويعيش برفاهية ….ولكن التعلق بتراب الوطن ووجودك مع اهلك وعزوتك تطغى على الماديات وحب الذات .
    اخي عبدالله انها الكويت تراب ووطن اسرة آل الصباح الكرام التي اكرمت الجميع وحافظت على امن الجميع فالولاء لله اولا ثم لهذه الاسرة ولهذا الوطن ولهذا الشعب .
    اما لذكرك عن اي عمل سلبي قام بعضهم فهذا لايمثلهم ولكن يمثل انفسهم .
    ونحن من الكويت والكويت منا وحفظها وحكامها وشعبها من كل مكروه.

  42. محمد فالح القحص كتب:

    البدون ضحية الحكومة على مر السنين واذا بدا منهم سئ الله يعينهم مو منهم من اللي فيهم تصور لا وضيفة ولا تعليم ولا مسكن ولا ولا وهناك حلول كثيره لا حصر لها لكن الغريب لماذا لا تتبنى الحكومه لا ادري حتى عندما ارادت ان تحل المشكلة لجات الى الحل الابشع وهو التجنيس السياسي فقد وضع العم المرحوم باذن الله الحاج والعضو السابق محمد القحص حلا للحكومه لقضية البدون والح عليها لكنهم لم يسمعوا كلامه لكنه ايضا لم يياس فبعد التحرير مباشرة تم طرد جميع البدون من السلك العسكري فقابل العم محمد القحص الامير الراحل الشيخ جابر طيب الله ثراه وطلب منه برد البدون الى اعمالهم فرد البدون الى اعمالهم السابقه مشكورا والله لو رايت ماسي البدون ومشاكلهم التي ياتون اليها للعم المرحوم محمد القحص لبكيت دما على ضروفهم والله يعينهم انا شخصيا عندي حل اقول نعطي البدون البطاقة المدنية ويكتب فيها بخانة الجنسية بادية الكويت ويعطون جميع الحقوق من تعليم وعلاج ووظيفة كالكويتيين تماما ومساكن افضل من الاسطبلات الحالية التي تسميها الحكومة سكن في الصليبية وتيماء وشكرا

  43. الأخ أبو شيماء الفضلي

    لك كل التقدير والأحترام لم أشمل الكل …..الفئه التي تكلمت عنها لا أحد ينكر أفعالها اليوميه في الصحف وفي الواقع ……ومن هم نفسك قليل با ولاءه للكويت وهذ الي يقطع القلب …….أعتقد ان الحكومه ترا شي لا احد يدري ماهو ,,,وشكرا

  44. يوسف علاونة كتب:

    الشيخة أوراد بعشرة رجال.. هذه هي المرأة العربية الأصيلة.. قال الرجل مجاملا هند ابنة عتبة وهي تمسك بيدها طفلها الصغير معاوية بن أبيه أبا سفيان (والله إني أراه سيدا من سادة العرب) فردت جازمة: ثكلته أمه إن لم يسد العرب!.. وقد كان.. منذ مدة كان أصدقاء يعدون أسماء أبناء أمير القلوب الراحل جابر الأحمد عسى أن يرحمه الله رحمة واسعة، ويثيبه على أفعاله وخيره الكثير، ولا نريد أن نزكي على الله وهو الخبير العالم الرحمن الرحيم.. كان هؤلاء يذكرون أسماء الذكور من الشباب بارك الله بهم.. فانفعلت وأنا أرد بتساؤلي: وليش؟! أم يخلف المرحوم من الإناث؟! فلماذا لا يذكرن.. هذه سيدة أراها تستحق نوبل للسلام لو أن مجتمعها ساندها بإنهاء هذه المأساة المسماة (بدون) فهؤلاء لن يزيدوا عدد أبناء الكويت عما هو محتمل من تركيبة هي قائمة فعلا وهم شركاء بها.. وكل تراكيب بلاد العرب مختلطة متماوجة متدامجة، ففي الأردن عراقيون وشوام ومصريون وحجازيون ومن كل الأصول.. وكذا في العراق واليمن نفسه به شرائح من أهل الشام.. وفي القدس حارة من المغاربة.. وهكذا، والنسيج واحد، وهم أي البدون في مصاهرات مع كويتيين ولم يعرفوا غير الكويت وطنا.. والكويت تحتاجهم ففيهم الشاعر والطبيب والمهندس وكثرة من العاملين في الإعلام زاملناهم عقودا فما عرفنا ولاء لهم إلا الكويت.. شيخة أوراد.. من موقع ابن عمك أبو سالم العزيز أوجه لك التحية.. وليكن صوتك أعلى.. وكوني على ثقة أن رسالتك في النهاية سوف تنتصر.. وشخصيا حسبت الفارق في أسعار الدواء الذي يصرف لأبناء الكويت والدواء الذي يصرف لغيرهم.. ووالله ما وجدته يساوي سعر عربة مدرعة، تشتريها دولنا سنويا.. ووالله أيضا أني ما زرت بلدا في هذه الدنيا إلا ووجدت خيرا من الكويت قد وصله.. أفنضن ببضعة حبات دواء؟؟.. لم يحرر التحالف الكويت.. ولا قرارات مجلس الأمن.. ولا من وقف معها لهذا السبب أو ذاك.. سبحانه الله جل شأنه هو من حرر الكويت لأنها كانت نبع خير لعشرات الملايين من الذين كانوا يعتمدون على الخير القادم من أقاربهم وذويهم العاملين في الكويت.. رأيت قرب سنترال بغداد خلال الغزو بنغاليا يريد بيع ساعته كي يتصل بأهله ليطمئنهم عليه بعد فراره من الكويت.. كان يدعي على العراق.. ويدعو للكويت.. ومع أن الظرف كان صعبا جدا.. لكن هاتفا داخلي ساعتها أو لحظتها خاطبني بأن دعاء الرجل سوف يجاب.. في مناقشات كثيرة كنت أجزم أن الكويت سوف تتحرر.. وكنت أرد عندما أسأل من أحدهم عما لدي من معطيات.. لقد سمعت دعاء لا يمكن أن يكون بينه وبين الله سبحانه حجاب لأنه شهادة حق بنبع للخير لن يسمح القدير بنضوبه.. نعم هذه هي الكويت الجميلة الرائعة فاعملي يا أوراد على أن تكون أجمل وأروع جوزيت خيرا ورحم الله والديك.

  45. bo-essa كتب:

    الاخت الهام أقصد الحلم الوردى عن الكويت وأنا مازلت أقول حلم عمره ماراح يتحقق لآنه النوايا ما تبشر وأرجوا أن لايفهم كلامى كرها بالنظام بس من عشقى لبلدى أرغب أنه تكون الجنه وحقى والانسان طماع.
    أما من ناحية الشيخه أوراد فا بيض الله وجها سوت اللى الحكومه ماسوته وعمرها ما راح تسوى شى .
    الفوق ما يبون لاهيين ما بين البوق ومابين الصراع اللى داير والنهايه المعبد راح ينهدم على الجميع.
    بوسالم عزيزى تقول أصلاح ويين شوف الجرايد وأحكم العلاج بالخارج أنفتحت أبوابه على البحرى العيار والجمبازى راح يروح الصيف قرب وأمهات مذهب وسييع بيسافروون يبون يتبردون وقالها راعى المثل جلد موا جلدك أسحبه على الشوك.
    وتقولون أصلاح ورونى.

  46. عثمان السعيد كتب:

    مقال رائع من جميع الجوانب وبخصوص عبدالله جابر الأحمد فهو رجل مناسب في اي مكان اقتصادي نتمنى ان نراه ليس فقط مديراً للهيئه بل وزيراً للماليه

    ابو سالم تقبل تحياتي ونترقب منك المزيد من المقالات

  47. MUCV كتب:

    السلام عليكم

    الشيخة العزيزة أم مبارك
    أنا شخصيا لا أطالبكم كأبناء أسرة باعلامنا بكل تحركاتكم و تصرفاتكم و عرضها للعامة , لكني فعلا أعتقد أن الوقت قد حان ليجتمع أفراد الأسرة على نظرة مستقبلية للحكم و البلد و اخراجنا من هذه الدائرة الخبيثة و اللي للأسف آخذة بالاتساع يوم بعد يوم و يمكنك قراءة الصحف لتستشفي التأزيم المنتظر

    لا تقولولنا , بس تحركوا و حاولوا تحافظون و صدقوني ترى لو 10 بس يتفقون على كلمة و يجتمعون و يطالبون راح يأثرون عالبقية و سيتبعهم الكثيرين

    الأخ العزيز الظفيري
    كلامك صحيح و أعتقد ان خاني التعبير, انا شخصيا لا أستسيغ الاسلوب الذي يخاطب به النواب معظم الوزراء في الاستجوابات سواء شيوخ أو غيرهم,و أذكر جيدا استجواب محمود النوري و التشرشح اللي حاشه

    نقطة بسيطة بس , ممكن انت و غيرك من الناس المثقفين سياسيا فعلا يعرفون كيف يفصلون بين شيخة الوزير و وضعه المهني لكني أعتقد – يمكن اكون غلطان – بأن العامة أحيانا يخلطون بين الأثنين و يتأثرون باللي يشوفونه , يعني اعتقد انك شفت الاستجواب و حسيت بالتشفي و الشماته اللي كان للأسف يستعمله بعض المستجوبين

    و أخيرا أشكر الجميع

  48. بوصالح كتب:

    الأخ الكريم الظفيري

    تحية طيبة أخي الكريم أعتذر لضروف العمل و تواجدي خارج الكويت لم أتمكن من الرد عليك .. أخي الفاضل أرجو التفرقة بين البدو و القبلية

    البدو لا يوجد لهم تواجد الآن فكل الناس تسكن في المدن و المناطق .. و معنى كلمة البدو هم قوم رحل من قبيلة واحدة أو أكثر يعيشون ببيوت من الشعر و الخيام في الصحراء … لهذا لا يوجد بدو الأن في الكويت .. في حال تواجدهم يرجى ذكر الموقع في الكويت

    بالنسبة للقبلية … نعم هي من أسباب الفساد الإداري و المالي في الكويت .. و على سبيل المثال لا الحصر … الوزير السابق فهد دهيسان الميع .. و تجاوزاته الا محدودة في تعين عدد كبير من قبيلته في الوزاراة و الهيئات التي تحته .. خلاف التجاوزات المالية الكبيرة في الوزارة التي لا تزال النيابة العامة تحقق بها إلا الآن

    عند إستجواب محمد شرار .. دافع جميع أفراد قبيلته عنه بما فيهم مسلم البراك المعارض الدائم للحكومة و قد أكل الطير لسانه ذلك اليوم على الرغم من الكم الهائل من التجاوزات التي يشعر الآنسان بالأسى عندم يعرف بأن هذه التجاوزات أتت من شخص يفترض به الآمانة و الصدق في العمل

    الظفيري .. القبلية و تشاركها الطائفية من أكثر أسباب الفروقات و المشاكل الداخلية للدولة .. و يشاركني بهذا الراي أسرتي و أهلي و كل شخص يعتمد القانون و المنطق منهج له بالحياة

    القبلية .. هي من أدت إلى مشاكل ننشرها في موقعنا الذي تفضلت بزيارته .. و هو للعلم لس موقعي فقط بل يشاركني مجموعة من شباب و بنات الكويت المخلصين من يؤمن بتطبيق القانون فوق الجميع و كنا نود منك لو تكن دقيق في نقل محتوى الموقع

    أخي الكريم .. حلم بوسالم و أمنيات أم مبارك و تمنيات كل الكويتين بأن يكون الشخص المناسب في المكان المناسب لا تأتي من خلال قبلية عمياء .. و طائفية بغيضة و تعطل عجلة التنمية

    أخي الفاضل .. إرجع للجنة تحقيق التجاوزات في بنك التسليف لتجد كيف طغت القبلية على عمله

    شكرا لك لزيارتك مدونة فريج بوصالح … و شكرا لك لقرائتك ردي مع أطيب تمنياتي لك

  49. بوصالح كتب:

    الاخت الفاضلة أم مبارك

    للكويت و للتاريخ .. و لأجيالنا القادمة نريد الحديث بالحرية و الصراحة الكاملة الآن

    للامانة امام الله سبحانه و تعالى … للتادية دورنا بالحياة .. نريد ان نعي أن سنصل بالكويت

    من أجل الكويت .. لنطرح مشاكلنا بصراحة ….

    لأاني أعلم مقدار شجاعتك .. أعلم بانك ستقولين كل شيء بصراحة

    أتمنى أن لا يستمر الماء في فمك .. و تقولين لنا كل شيء بحرية و صراحة

  50. إخواني وأخواتي الاعزاء
    كنت أتوقع مقالا جديدا لأخي بوسالم بعد رجوعه للكويت بالسلامه
    ولكن مادام إنه لم يكتب الى الأن فساقوم بالرد على بعض الردور الجديده .
    الأخ عبدالله محمد الدويع :
    من كان قريبا من معاناة الاشقاء البدون لن يستغرب فكره الإنتقام لبعضهم وكما اوضح الإخوان أبوشيماء الفضلي ومحمد فالح القحص
    فإن المعاناة كانت قاسيه جدا … وأنا شخصيا لو كان أبي أو أخي شهيد بدون أو حارب في مصر وسوريا أو تصدي للعدوان في 2\8 واعامل هذه المعامله المهينه لإمتلا قلبي بالكره لمن أهانهم وقلل من أعمالهم البطوليه وإتهمهم بالخيانه … فلماذا تستغرب يأأخي عبدالله فكرة الإنتقام ؟
    وحتى البدون الذي ليس له أقارب شهداء او عسكريون فهل تعلم إن العلاج والتعليم من المحرمات عليهم … هل تعلم أن منذ ثلاثة عشر سنه لم يكن ابناءهم يذهبون للمدارس لعدم قدرتهم على دفع الرسوم الدراسيه لسبب بسيط جدا وهو أن الاب لايعمل ولايملك قوت يومه فكيف برسوم دراسيه ؟
    هل سمعت يوما بنظام ابتدعه البدون لضيق ذات اليد وهو نظام يدرسون فيه إبنا لهم والسنه الدراسيه اللاحقه يخرجون هذا الابن ويدخلون الابن الاخر وهكذا حتى يستطيعون تدريسهم لعدم قدرتهم بتحمل أعباءهم الدراسيه .
    هل تستطيع أخي عبدالله أن تتصور أحدا من عائلتك الكريمه يحتاج الى مراجعه طبيب أو دواء ولاتستطيع توفير ذلك … ماهو شعورك في هذه اللحظه … هل سترفع يديك بالدعاء للدوله لانها عالجت عائلتك أم سترفعها دعاء عليها لان والدتك أو والدك أو إبنك لاتستطيع علاجه في بلد ولدت فيه وولد فيه والديك وعشت به و لكن الدوله تنظر لك كنكره !
    الكلام كثير جدا يا أخي لا أستطيع تصويره على الورق .
    الاخ محمد فالح القحص :
    رحم الله رجال الجهراء الأوفياء الصادقون الذين لايخشون في الحق لومة لائم … رحم الله آل القحص والحجرف ومن وقف مع الحق وبارك الله في ابناءهم .
    الاخ يوسف العلاونه :
    نعم يااخي الكويت بلد طيب مبارك واهله طيبون مباركون إنشالله
    واتمنى تكون الكويت بلد خير دائما وخيرها يصل لجميع فقراء العالم الحقيقيون وليس للسياسيون المرتشون أو للانظمه الفاسده اللي
    مايترس عينها الا التراب … وانا مع أن تبدأ الكويت بمساعدة شعبها أولا ثم من يعيش على ارضها قبل ان تخرج عن حدودها وتساعد جيرانها
    mucv
    وأيضا في فمي ماء …. وانت جدا متفائل في وضع لاتفاؤل به إطلاقا … هذا رأئي الشخصي واتحمل كل كلمه فيه … وإعذرني على صراحتي .

  51. محمد فالح القحص كتب:

    الاخت الكريمة ام مبارك كلامك وسام اعتز به وهذا غير غريب على من يحمل صفة نصير المظلوم ولواء محاربة البيروقراطية والافساد والمفسدين لو تعلمين كم يحبونك الناس ويمدحونك حقيقة اشعر بالغبطة والفرحة تجاهك فهل هناك اعظم من يعمل على رسم البسمة على المحرومين واصحاب العوز والحاجة ويدافع عنهم لله درك اختي الفاضلة

  52. الظفيري كتب:

    تحياتي جميعا مع مسا ورد لأبو صالح والعائلة الكريمة:

    سيدي ما أروع الأختلاف وما أبغض الكراهية

    وبخصوص النقل الدقيق هذا ما ذكرتة في موقعك :

    Kwaitiyya said…

    انا مابي أكون متعصبة ومتحيزة
    بس الصج ينقــــــال
    البـــدو كل مكان يدشونه خربووووه
    حسبي الله ونعم الوكيل
    الأحد, 25 مارس, 2007

    بو صالح said…

    كويتية .. صدقتي

    الأحد, 25 مارس, 2007

    هل تلاحظ أخي بوصالح أنك لم تشرح لها معني البدو وعدم جودهم وعلى الجانب الأخر أسهبت في شرح معني البدو في ردك علي.

    وأخيرا هناك أحد المفكرين السعوديين وأسمة الدكتور عبدالله الغذامي كتب كثيرا عن القبيلة وهو يختلف مع المفاهيم القبيلية ويرفضها , أتمنى منك قرائة كتبة أو مقالاتة في جريدة الوطن السعودية. لكي تري أسلوب النقد العلمي البعيد عن التجريح وطرحة لمساوئ المفاهيم القبيلية وبالأخص سلسلة مقالاته( القبيلة والمجتمع).

    كما أتمنى منك الأطلاع على مقالة الكاتب خالد الحروب في جريدة الأتحاد الأمارتية (أشكالية مثقف القبيلة) وهو يتطرق الى البيئة المجتمعية التي تخلق تلك المفاهيم المرفوضة في مجتمع مدني قائم على المؤسساتية.

    سيدي أبو صالح الكتاب الذين ذكرتهم لك يتفقوا معك في المشكلة ولكنهم يختلفوا معك في الطرح , المعالجة , التعاطي. أخي أبو صالح أنا مهتم في موضوع القبيلة والمجتمع المدني وأعكف منذ فترة على دراستها بشكل علمي ولكن من الصعب أختزالها في ردود أو أستجابات في مساحة صغيرة.

  53. انتي قريبه من الحاكم والحكومه يا ام مبارك وهاهو بيرق قضيه البدون الثقيل الذي تريدين حمله ……أسأل الله لكي التوفيق والفرج لهم والحياه الكريمه .

  54. بو فواز كتب:

    الأخ بو سالم اليوم الكاتب محمد الجاسم كتب في موقعه انه باجر في اجتماع للشيوخ ممكن تعطينا تفاصيله سواء من خلال رد او مقالة كاملة اذا فيه شي مهم ومنو الشيوخ اللي بيكونون موجودين؟وانت منهم ولا لأ؟.وفي سؤال ثاني شنو سر هجوم الوطن المفاجئ والبذئ من خلال نبيل الفضل على الشيخ ناصر صباح الاحمد ولا تقوللي انه نقد عادي الكاتب هذا معروف ينبح عن غيره وترى يا شيخ انا ما سألتك الا لأني متعود على صراحتك من خلال هالموقع .على فكرة انا من زمان متابع هالموقع بس هذا اول شي اكتبه فيه اتمنى انك ما تجاهله وشكرا .

  55. بوصالح كتب:

    بو سالم

    حمدلله على السلامة … هل ما نشر عن لقاء الأسرة في جريدة القبس صحيح ؟

    هل يمكنك إطلاعنا عن فحوى هذا اللقاء ؟

    و ما هو موضوع راشد الحمود الذي تمت مقابلته في المغرب

    شكرا لك .. و لصراحتك

  56. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ الكريم بوصالح،
    ما نشر اليوم بالصحف يقارب ما حدث في اﻻجتماع. لقد كان سمو اﻻمير مستاء من التراشق بين أبناء اﻻسرة في الصحف. الوطن و القبس غطوا الموضوع بشكل جيد. إما بالنسبة للأخ راشد الحمود في المغرب فليس لدي علم.

  57. فهد بن نصار كتب:

    مادري ليش تذكرت هالمشهد من مسرحية على هامان يا “فرعون”:
    حينما حلم المقرود ولد الفقاره سند”عبدالحسين عبدالرضا” بقرب بنت الغني الحرامي العود ابو الحصاني “سعد الفرج”..

    ابو الحصاني: من سمحلك تحلم ابنتي ؟؟
    سند : حلم حلم
    ابو الحصاني: ادري انه حلم ادري
    سند: اقوله حلم يقولي ادري بتحاسبني على حلم ؟؟!!!!

    اتمنى ما حاسبوك على الحلم يا شيخ .!

  58. بو خالد كتب:

    بو سالم ,
    الأمير تكلم عن احد أبناء الأسرة اللي حاط سايت و ينتقد أعمامه ..
    هل أنت المقصود؟

    و شكرا

  59. محمد فالح القحص كتب:

    بوسالم سؤال – هل المصالحة التي حصلت بين افراد الاسرة خصوصا بين الشيخ جابر المبارك والشيخ احمد الفهد خصوصا بعد ان باس الشيخ احمد الفهد راس الشيخ جابر المبارك هل هي مصالحة اعلامية مؤقتة ام مصالحة دائمة حقيقية وهل انت معني شخصيا بالمصالحة

  60. رزان كتب:

    للأسف تغطية الوطن للحدث الأخير أقل ما يقال تغطية متلوّية دنيئة، و هذا ليس غريب على هذه الصحيفة الصفراء. و ان لم تستحي، فافعل ما تشاء.

    سمو الامير اتهمها بتحريف كلام السعدون، و هم ماكو فايدة!

    غاسلين وجههم ب… ..حتى بالتعامل مع الأمير؟؟

    الله يحمي الكويت من أشكالهم،،و الله يعيننا عليهم..هذول ما راح يطخون..السالفة فيها سرقات بمئات الملايين! نفط و حقول الشمال، و شركة التنمية – هاليبرتون، و قضايا الناقلات و الاستثمارت. فكرك يا بو سالم يتعدّلون؟ هذول ما يتعدّلون! يبي لهم من يقشعهم من عرجهم و يذبهم النيابة، و دع القانون ياخذ مجراه.

  61. Zaid كتب:

    يا شيخ انت تحلم ونحن نحلم

    ذاك حلمك … وهذا حُلمنا…

    لك أن تحلم ما تشاء… ولنا أن نحلم مانشاء..

    أنت تحلم وأنت نائم في في بيروت،
    ونحن نحلم ونحن وقوفاً في الكويت،

    أنت تحلم بوزراء من الشيوخ،
    ونحن نحلم بوزراء من العامة،

    أنت تحلم ب محمد اليوسف وزيرا للداخلية، ونحن نحلم ب عبدالله الفارس وزيرا لها،
    أنت تحلم ب جابر المبارك متفرغا لوزارة الدفاع،
    ونحن نحلم ب محمد البدر وزيرا لها
    أنت تحلم ب عبدالله جابر الاحمد مديرا لهيئة الاستثمار، ونحن نحلم بعودة صالح الفلاح عضوا منتدبا،

    أنت تحلم بعودة جابر مبارك عبدالله اﻻحمد مديرا للطيران المدني، ونحن ندعوا الله الا يعود ونحلم أن يبقى حلمكَ حُلماً….

    و
    نحلم ب علي السالم وزيرا للمالية
    نحلم ب بدر الحميضي مديرا عاماً للصندوق..
    نحلم ب محمد الصباح ولياً للعهد..
    نحلم بالكويت دائرة انتحابية واحدة..
    نحلم بالاحزاب السياسية..
    نحلم بالضرائب على الاثرياء..
    نحلم باسرة مالكة بعيدة عن التجارة..
    نحلم بمجلس أعلى للقضاء منفصل عن جميع السلطات…

    أحلامنا كثيرة…

    أنت تحلم مخاطبا رئيس الوزراء، ونحن نحلم أن تكون أنت رئيساً للوزراء

    أنت تحلم ونحن نحلم… والمفسدين لايحلمون، بل..يقررون…

    أحلامنا وأحلامك… مافيش فايدة

  62. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ بوخالد،
    نعم لقد كنت الشخص المقصود. و بعد ان انتهى سمو ولي العهد من كلمته طلبت من سمو اﻻمير الكلام. و تفضل سموه لي بالكلام. فبينت بأن المقالة قد أسيء فهمها من أشباه المثقفين الذين يقرأون نصف المقالة و يقولون بأنهم قد فرأوها كاملة و من ثم يصدرون الاحكام على المقالة. بينما لو قُرأت المقالة بتمعن لوجد بأن جلها لخير الكويت و الصباح. و انهيت كلمتي بأني جندي بخدمة سمو الشيخ صباح اﻻحمد أمير دولة الكويت.

  63. drwaazah كتب:

    قد تكون المشاركة الأولى لي و لكن ليس الموضوع الاول الذي اقرأه للأخ على جابر العلي و لي تعليقات بسيطة أتمنى ان ترضي الجميع

    يا اخ على اليوم نحن لسنا بحاجه إلى حلم فنحن محتاجين إلى أكثر من ذلك :
    1- أن تكون لدينا أسرة حاكمة مستقره من غير خلافات و أن تحكم العلاقه بينهم بحزم شديد من كبارهم فأستقرارهم هو إستقرار للبلاد من ازمات أكبر بلاءا من الازمات السياسية عادة .
    2- أن يطبق الدستور و يحترم بشكل واضح و حازم لكي تتنظم الحالة بين الحاكم و المحكوم و الكل يعرف حقوقه و وواجباته .
    3- أن ننسى الماضي و ننظر للمستقبل و المشاكل بواقعية اكثر من ان نحلم فقط بل نحتاج إلى عمل .
    4- بنظري أن الكويت لا تحتاج لأبناء أسرة جيدين فقط بل بحاجه إلى أبناء أسرة و أبناء من الشعب متفقين على أهمية تخطي مرحلة التخبط التنموي و التوجهه من غير وجهه و لا هدف .

    و هذا رأي من شاب قد يكون صغير بالعمر بالنسبة لك و للقرائك متنمنيا أن تكون خفيفه و واضحه لك و لمن يقرأها .

  64. بوصالح كتب:

    بوسالم

    كتبنا عنك موضوع صغير … في مدونتنا

    http://kuwaitspeaker.blogspot.com

    زيارتك و تعليقك يشرفنا أخي الكريم

  65. محمد فالح القحص كتب:

    والله حرام انت مو وزير بوسالم

  66. Shaikha كتب:

    أخواني و أخواتي.. الى كل من يملك صفة الولاء للكويت ..
    السلام عليكم ..
    أرجو تقبل صراحتي, و نشر رأيي, رأيي الشخصي, ويمثلني انا و ليس كاتب المقالة, أتحمل مسؤولية كلامي, و أحترم من يخالفني, و أتمنى سعة الصدر…

    – شرط قراءة هذا الرد :-
    – أن يكون لديك ضمير.
    وان لم يكن لديك ضمير, فلا فائدة مرجوة لك و لا منك ..

    الأخ علي الجابر .. قريت مقالة من مقالاتك, يه على بالي كذا رد, قريت الردود تأوهت و انا اقراها, قريت مقالة غيرها, خطر على بالي اكثر من رد, قريت الردود و المقالات الاخرى, فكرت.. تنهدت.. سرحت.. و غفيت..

    حلمت, حلمت حلم .. حلمت حلم ان الناس ما قامت تحلطم وهي في بيتها … الرياييل بطلوا يتحلطمون في الدواوين … الجرايد بطلت تنتقد فلان وتلوم فلان وتفضح غيره … ان بو سالم ما قام يكتب مقالاته في موقع الراي الحر بعيدا عن “رقابة المسؤولين الحكوميين أو الإدارة الصحافية”…

    حلمت, بأن الطاقة هذه كلها تحولت الى اننا نتوجه الى صلب المشكلة (!THE CORE) … و نحول هذا التحلطم و اقتراحات الحلول و سرد المشاكل الى مطالب و من ثم الى واقع .. . شلون؟؟ .. ان نكون يد واحده, نطالب بوقف هذا الفساد.. لعل و عسى وقفتنا هذه هي الحل و الامل الاخير لنا..

    لن نطالب هذا .. و لن نطالب ذاك .. سنطالب من اذاً .. ؟؟!؟؟

    سوف نطالبه..

    سنطالب من يرانا و يرى حال الكويت و ما يحصل فيها, من على شرفته المذهبة المطلة على مياه خليجنا الصامد, نفس البحر الذي جابه اجدادنا, جالسا على كرسيه الهزاز… يرى هذا الفساد و هذه السرقات, و هذا اللعب و الهرج و المرج من “عوير و زوير”, ومن الكبير و الصغير, ويبتسم, ولا يحرك ساكنا … من هذا يا ترى؟

    سنطالب من يرى هذه التشكيلة الوزارية, او بالأصح التوزير العشوائي تبعا للمصالح و ارضاء الاطراف, التي بالكاد يكون فيها وزير كفؤ للقيام بمهامه (الكفاءة هنا تشمل الاختصاص و الخبرة و الولاء الاول والاخير للكويت), و يبارك لها, بل و يتأكد من ان يكون هذا التشكيل مرضيا لتيارات و قبائل معينة… و ينسى ان يتأكد ان كانت هذه التشكيلة ستنفع الكويت شعبا و دولةً, وان كانت صالحه ام لا .. ينسى! .. ينسى!؟!! .. ينسى أم يتناسى؟ .. الله أعلم .. لكن لحظة, هل ينسى ان ينام؟ او ان يأكل؟؟ أو أن يتنفس؟ .. لا..
    و فوق هذا.. يبتسم.. و لا يحرك ساكنا ..

    سنطالب من رضي ان تتحول قاعة مجلس الأمة من قاعة عظيمة وقف فيها اجدادنا لتطبيق الديموقراطية و تحقيق مصلحة الكويت, الى غرفة نخجل منها, تتعالى فيها الصرخات و الشتائم, و تتحاذف فيها “المطاطير”.. فتشهد جدرانها و طاولاتها و كراسيها و حتى أرضيتها و طابوقها و بلاطها على صفقات الفساد التي حدثت فيها, و يبكي السقف على قرب الكويت من الهاوية .. يبكي السقف .. و ما زال السقف يبكي .. الدموع أحدثت ثغرة في السقف .. السقف سيهوى ان استمرفي البكاء .. فلا يحرك ساكنا.. نعم, لا يهم.. لا يحرك ساكنا.. فالسقف يبكي .. و هو يبتسم .. لا يتغير شي .. و لا يغير شيء .. لا يهم ..

    سنطالب من لديه السلطة.. الذي يرى هذا الحال دون التفوه بكلمة “كفى”, أو حتى فعل حازم بابعاد كل من يلعب بدولتنا على حساب مصلحته الشخصية عن مراكز وزارية أو ادارية او غيرها.. و يكتفي بالرضا على هذا الحال..
    سنطالبه بوقفة حق, الى ان يخرج البكتيريا و الطفيليات بل العفن من الحكومة و المجلس و ادارات الدولة .. الى أن يستخدم المنظفات و المبيدات ضدهم, ووضع “شدّاخات” في كل زاوية و ركن, للقضاء على موجة الفئران والقوراض الكاسحة, التي تأكل كل ما في طريقها لتشبع بطونها, الى مكافحتهم.. الى تحويل الكويت لدولة نظيفة..
    فلا يحتاج هذا الى قوى خارقة.. انه يحتاج الى حب و ولاء و ضمير…

    نعم .. الى حب .. ولاء .. وضمير ..

    صحوت على صوت شاحنة تجميع النفايات.. لعلها اشارة على ان تطهير الكويت من الفساد قريب …

    والان حلمي .. أي ما اتمناه .. هو ان تصارحوا ضمائركم .. أن نطالب الساكت عن الحق, نطالبه بكل صراحة و حب و احترام… بأن يزيل الرصاصة من قلب الكويت الذي نزف كثيرا و تعب من النزيف, أن ينظف الجرح ويخيطه, والشعب بكل حب سوف يخفي مكان الجرح ويجمله..

    أن نطالبه بازالة الرصاصة قبل أن يفوت الاوان …
    نعم.. فالكويت تحتضر …
    أنجدوها..

    (أعتذر عن الاطالة)

  67. nm كتب:

    يا جماعة الخير حتى على الحلم تبون تحاسبونه ؟

    ما قاله , هو حلم وليس حقيقة .
    لو فعلا اصبح الحلم حقيقة لتغيرت الاسماء كلها واصبحت :
    اما افراد قبيلتك , كنائب من المناطق القبلية .
    او افراد الحزب والتجمع , كنائب حزبي وتكتلي .
    او افراد مذهبك . كنائب طائفي .

  68. ماجد كتب:

    أرفع لك القبعة أحتراما يا بو سالم على صراحتك العجيبة .
    أمثالك مستحيل يمسكون مناصب. لأن صفة الصراحة لها مزايا خاصة و هي : أنها تجذب الأعداء بسرعة رهيبة و تضع العراقيل أما الشخص الحامل لها . و عليه أنت أكثر شخص في هذا البلد وضعت أمامه عراقيل نحو الحكم أو مسؤوليات الحكم مثل الوزارة و غيرها . و هناك ميزة أخرى رائعة للصراحة و هي أن على الجانب الأخر تجد دوما المفسدون . يعني يا شيخ علي , عندي قناعة تامه أن من خالفك في الفترة الماضية قريب من الفساد بدرجة كبيرة و على هذا الاساس سبب لك هذا الشخص العراقيل لانك بكل بساطه .. صريح .
    أنا ما اعرفك و انت ما تعرفني و سبب مشاركتي هذي هي مساندة الإصلاح .. فرجاءا يا شيخ علي أستمر بالصراحة الى أن يكتب الله أمرا كان مفعولا …

  69. بوصالح كتب:

    بو سالم

    أم مبارك

    لا توقفون .. أملنا بكم كبير أرجوا أن يستمر الرأي الحر

    سمعنا أقاويل بأنك ستكتب مقالة وداعية و لن تستمر في الكتابة .. أرجوك بوسالم أن تستمر كتاباتك

  70. مواطن كتب:

    أتحمل مسؤولية كلامي !!!

    ورد ذكر الجمله التاليه مرتين فقط بهذا المقال عبر الردود فمن يجدها يعرف التدقيق والمتابعه للوصول لصاحب او صاحبة الرد .

    لن ولن ولن يتم الاصلاح وانتشار الحب والموده والاحترام بين المواطنين الا بابعاد البدون وترحيلهم الى مسقط رأسهم عن الكويت لانهم شوكه ابتلى فيها كل من الكويت والكويتيين

    حفظ الله الكويــــــــــــت وشعبها من كل مكروه

  71. محمد فالح القحص كتب:

    انا اعرف انك ستكتب وستكتب بو سالم لاني اعرفك جيدا رجلا شامخا حرا لا يخاف في الله لومة لائم يحكمك ضمير ومبدا و فكرا يتكيف مع الحق بو سالم كم سنعيش لنكون رمزا للاحرار والعزة والكرامة (اخوك . محمد فالح عشبان القحص العنزي)

  72. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ الكريم بوصالح،
    مقالة وداعية!!!
    طبعا ﻻ. هذا ما يريده الجهلاء و المفسدون. ما كتبته عني يا يوصالح سيزيد من عطائي. هناك الكثير من المواضيع التي سأكتب عنها.

  73. المتيهى كتب:

    شيخ على

    بصراحة الأسرة كمنظومة اعتقد أن دنا زوالها وذلك بسبب لعب بعض الأطفال من الأسرة وفئة من التجار
    ويبقى الدور عليكم انتم يا الشيوخ الواعيين حتى تحموا منظومة الأسرة

    شيخ ويحلم بالإصلاح, يعنى بعبارة ثانيه قاعد يشوف أن الإصلاح ما راح يتحقق, وهذا وأنت شيخ ؟؟

    طيب يا أخي روح لصانع القرار وانقل له وجهه نظرك , إذا ما أقتنع حاول بأي طريقه انك تقنعه أن اللي قاعد يصير بالبلد مو لصالح البلد كبلد والأسرة والمواطن ماكو إلا فئة قاعد تلعب ومستا نسه على الوضع لأنه قاعد يخدم مصالحها

    وشكرا

  74. بوصالح كتب:

    بوسالم .. بداية شكرا لمرورك فريجنا المتواضع

    شكرا لتعليق و ردك و مديحك .. و شكراً لإستمرارك بالكتابة .. فهي كل ما تبقى لنا من حرية

    قرأت الردود .. و اكثر ما أعجبت به هو رد الاخت شيخة

    الكويت تحتضر .. و علينا إنقاذها أتوقع هذا هو إختصار الموضوع

    لكن بوجود أشخاص مثل أمير الحكمة الشيخ صباح الأحمد و العم أحمد عبدالعزيز السعدون .. و الشيخ ناصر صباح الأحمد .. و الشيخ علي جابر العلي .. و أهل الكويت الكرام الأحرار .. الكويت بخير

    بوجود شباب كويتيين .. قادة ثورة المدونات و معارك الحرية نحن لا نزال بخير

    علينا أن لا نفقد الأمل ..

    فالمستقبل قريباً سيكون رائع .. بكم

  75. أبو عبدالله كتب:

    من أبو عبدالله … وليس بوعبدالله…

    فأنا أبو .. وليس بو ..

    عدنا بعد سفرنا الي وطنا … وأسرة الصباح الكريمة … التي وهبت الحرية والديمقراطية والدستور الي الشعب الكويتي .

    تحية إحترام وتقدير الي الشيخ علي الجابر العلي الصباح

    والتحية والاحترام والتقدير موصول الي الاخت الفاضلة الشيخة الكريمة أخت الرجال الشيخة أوراد الجابر الاحمد الصباح

    هذه الاخت التي فعلت ما لم يفله الكثير من الرجال أو ممن يدعي بحقوق الانسان … الله يستر عليك شخية أوراد ويبارك فيك ويجعلك ذخر وسند لكل مستضعف في هذا البلد الملئ بالحسد من أصحاب القلوب السوداء … ممن يدعي أنه من أهل الكويت … وهو بعيد عن اخلاق الكويتيين والشعب الكويتي الكريم …

    الردود كثيره … سواء التعقيب على الشيخ علي الجابر الصباح أو الرد على الزملاء …

    ولكن ما يلفت نظري هي ردود الأخ ” بو ” صالح … حيث يقحم أهل القبائل في كل شاردة وواردة … وفي أي حديث … وكأن هناك خلاف شخصي بينه وبين القبائل … وإذا عرف السبب يبطل العجب … فأنا الي الآن لم أعرف السبب ، حتي أبطل عجب ” بو ” صالح .

    الاخ ” بو ” صالح يقحم اسماء في الموقع ، كان من المفترض أن لا يتطرق لها فهذه هي أخلاق الشعب الكويتي فتطرق الي الوزير السابق فهد دهيسان الميع وقال عنه انه عين الكثير من ابناء قبيلته في وزارة الاشغال وكان أبناء قبيلته ليسوا مواطنيين لهم حقوق وعليهم واجبات … والوظيفة مكفولة دستوريا والاخ ” بو ” صالح أول من يعرف ذلك …

    علما بأن النيابة العامه حفظت قضية فهد الميع وكأنها لم تكن بسبب عدم وجود شئ يدينه ..

    تطرق الي الوزير السابق محمد ضيف الله شرار وعن استجوابه … والاخ ” بو ” صالح يعرف انه استجواب شخصي مغلف بالعنصرية …

    يتسائل الاخ ” بو ” صالح عن مكان وجود البدو ؟

    وأنا ” أبو ” عبدالله أجيبه بأن البدو وأهل القبائل هم من حموا الكويت سنة 1938 ممن حاول الانقلاب علي الصباح ، فقد قاموا بتسكير جميع الابواب مع الشيعة حتي لا يهرب أحد ممن حاول الانقلاب ولكن لللأسف استطاعوا بعضهم الهروب عن طريق البحر …

    وأنا ” أبو ” عبدالله أقول الأخ ” بو ” صالح إذهب الي قصر الزهور في بغداد قصر الملك غازي لتجد الاجابة علي أي سؤال .

    وأخيرا … الرجاء عمد ذكر أسماء … حتي لا نقحم أسماء عوائل لا ناقة لهم سوا ان احد أبناءهم أخطأ او اختلس أو سرق من المال العام والشواهد كثير والاسماء موجودة …

    وإن عدتم عدنا …

  76. بوصالح كتب:

    الأخ أبو أو بو عبدالله

    أخي الكريم … مهما حاولتم من تزيف التاريخ لن نسكت لكم

    و لن أرد عليك

    بوصالح

  77. ماجد كتب:

    يا ” أبو ” و يا ” بو ” … انقلوا مواجهتكم الى موقع أخر
    هنا أرض الأحلام , أرض حرية الرأي .. أرض خياليه ما تحيطها المساحة .. أرض لا تتواجد إلا في الخيال و في
    العالم الإفتراضي ( الأنترنت ) ..
    و أنشالله هذة الممارسات من حرية رأي في العالم الإفتراضي سوف تجد لها طريق الى العالم الحقيقي يوما ما .. قريب جدا جدا

  78. مظلوم كتب:

    سنظل نحلم ونحلم ونحلم ..

    وغيرنا يظلم ويظلم ويظلم ..

    قلي بالله عليك ، كيف يهنأ النوم .. بل كيف يأتي الحلم لم بات ظالما

    لا تظلمن إذا ما كنت مقتدراً ******* فالظلم آخره يفضي إلى الندم

    تنام عيناك والمظلوم منتبه ******* يدعو عليك وعين الله لم تنم

  79. أم أحمد كتب:

    كل الأحلام الجميلة فقط أحلام أما على أرض الواقع لا تجد غير اللئام يعيثون في الأرض الفساد، ومن كثرة الفساد تهجم بعض أولاد المتنفيذ على الموظفين البدون ،فعلى أي أساس يطرد موظف أهينة كرمته ويتلفظ عليه بألفاظ قاسية وينعت بالبدون وكأنه مجرم وليس موظف يؤدي مهام وظيفته وهو حفظ الأمن في مجمع الفنار، ويطرد بسبب ولد فلان المحامي وآخر من أبناء الأسرة الحاكمة وأخر من عائلة أعلى قمة الهرم السياسي، ويعله ما يطلعون من حوبته وقطع رزقه والرزاق رب العالمين لحد هني وصل التعنت والفساد، متى أسعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا.

  80. جزاع القحص كتب:

    الأخوه الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله أما بعد
    أشكر الجميع على تناول قضية البدون هذه القضيه الأنسانيه والتي نعيش مأسيها كل يوم على أرض أهل الخير والكرم.
    وأكبر دليل على ذلك أهتمام الأخت الفاضله الشيخه /أوراد جابر الأحمد الصباح
    مع أن هذا الأمر ليس غريبا عليها وهي أبنة صاحب القلب الكبير الوالد الأمير المغفور له بأذن الله تعالى سمو الشيخ/جابر الأحمد الصباح وكذلك من أسرة الخير والكرم.
    سدد الله خطاها وأعانها على أعداء الأنسانيه ويسر أمرها وجعله الله في ميزان أعمالها.
    أبن العم /محمد فالح القحص تطرق لموضوع زيارة الوالد محمد القحص لصاحب السمو المغفور له بأذن الله تعالى الشيخ /جابر الأحمد الصباح
    وأنا كنت مرافقا للوالد في هذه المقابله والتي أكدت لي أنسانية هذا القائد .
    ولقد ذكرت له عن أحد الأخوات من البدون التي كان زوجها عسكريا مفقود وأضطرت لأن تأخذ علبة حليب أطفال من سوق تيماء في الجهراء وعند المحاسب قالت لآاملك فلوس ولدي رضيع جائع وأعتبرها مدير السوق سارقه وتدخل واحد من أهل الخير وعالج الموقف.
    وتأثر صاحب السمو رحمه الله من هذا الموقف وقال والله يامحمد (ماهو بخير الذي ينام وجاره جائع )سيرجعون بأذن الله وأوفا بوعده جعله الله في ميزان أعماله أمين
    ولاأنسى مهندس هذا المشروع سمو الشيخ /سالم العلي الصباح والذي كان لمشاركته الدور الأكبر في شرح الأمر لسمو الأمير الراحل طيب الله ثراه وكانت له فزعه مشهوده في هذا لأمر.
    اللهم أرحم الأموات وأجزل لهم الخيرات وأرحمهم رحمة واسعه وأشف صاحب القلب الكبير سمو الشيخ /سالم العلي الصباح وأرجعه للوطن سالم معافى بأذنك ورحمتك.
    وأطرح البركه في أسرة الخير وأهدنا وأياهم الى سواء السبيل .
    والمطلوب حاليا حفظ كرامة البدون وأعطائهم بطاقات مدنيه تسمح لهم بالعمل والعيش الكريم .
    وألغاء اللجنه سيئة الذكر والتي بسببها نزعت البركه والتي يهان بها أخوانن لنا ومن أصول كريمه كل ذنب لهم أن لجان الجنسيه ظلمتهم وأصبحوا بدون.
    والغريب أن اللجنه الأمنيه التابعه لوزارة الداخليه المؤتمنه على تنفيذ القانون تدفع الناس الى التزوير وتلزمهم بكلام وبأعترافات لم يقولوها
    ونقول حسبنا الله ونعم الوكيل.

  81. بو ناصر كتب:

    الله يكثر خيرك ويجعلها في ميزان أعمالك يا شيخه الرحمه والانسانيه أوراد جابر الأحمد ….

  82. فهد كتب:

    السلام عليكم جميعاً
    الله يكثر من امثالج ان شاء الله

    والله يجعلها في ميزان حسناتج ويباركلج في خطوه تقومين فيها ويطول في عمرج ويخليج ذخر لهذا الوطن الغالي .

    يا جماعه الخير ماراح الف وادور انا محتاج اكلم ام مبارك واتمنى احد يقدر يساعدني او ينشدني الي الطريق للوصول لها .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s