نائبا الفتنه وناخبيها

على نقيض الكثير من الناس، نتائج اﻻنتخابات ﻻ تثير مشاعري سلبيا أم إيجابيا. فبالنسبة لي نتائج الانتخابات تمثل واقع جديد للتعايش معه. ولكن نجاح نواب الفتنه عدنان سيد عبدالصمد و احمد حاجي ﻻري أدخل الكئابة الى صدري و الإحباط لهمتي. فتأبينهم للمجرم عماد مغنية و إعادة إنتخابهما في المنطقة اﻻنتخابية اﻻولى، يبين بأن هناك عدد كبير من الطائفة الشيعية يريد ان يعيد تأجيج فتنة الطائفية. فتنة ظننت بأننا قد غسلنا الكويت منها بدماء الشهداء.
مع مطلع الثمانينات في القرن الماضي نشأ نظام جديد في ايران. نظام يعتمد على خلطة فكرية تجمع ما بين مباديء ولاية الفقيه، تصدير الثورة و اﻻنتخاب الحر. هذا التجديد أضعف ايران في بدايته. و هذا الضعف شجع النذل صدام على بدأ الحرب معها. نحن بالكويت وقفنا مع صدام ليس حبا به ولكن خوفا منه. موقفنا هذا عرضنا الى الكثير من الحوادث. مثل حادثة الباخرة أم العيش و المجمع النفطي في الروضتين. و محاولة تدمير مصفاتي الشعيبة و اﻻحمدي. و بسبب مبدأ ولاية الفقيه تمكن النظام في ايران من تجنيد بعض من أبناء الشيعة بالكويت. و عانى المجتمع الكويتي من الفرقة الطائفية.
أهم هذه الحوادث كان المحاولة على سمو اﻻمير الراحل الشيخ جابر اﻻحمد الصباح. حفظ الله  لنا أميرنا و تمكنا من القبض على اﻻرهابيين. و كان أحدهم يدعى الياس صعب، صهر إرهابي آخر يدعى عماد مغنية. فما كان من عماد مغنية إلا ان خطف طائرة تابعة لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتيه إسمها الجابرية. محاولا ان يطلق سراح قريبه من خلال هذه العملية. و خلال هذه العملية قتل الخاطفون كويتيان من ركاب الطائرة، الشهيدين خالد اﻷيوب و عبدالله الخالدي.
و جاء اﻻحتلال البغيض للكويت من قبل النذل صدام. و حدث ما كنا ﻻ نتوقعه إطلاقا. هب أبناء الشيعة ليتعاونوا مع إخوتهم السنة بمقاومة اﻻحتلال. و فدا أحمد قبازرد حياته من أجل عبدالله اﻻيوب. و إمتزجت الدماء. و إنسجمت الأنفس. و اصبحنا كلمة واحدة رافضة للإحتلال بكل ما لدينا.
و نحن بهذا الصدد أود ان أقول بأنه عندما دخلت الى الكويت خلسة أثناء اﻻحتلال كان لي شرف المبيت عند عائلتان كويتيتان شيعيتان. و في كلتا الليلتين كنت خائفا على نسائهم و أطفالهم من العراقيين اكثر من خوفي على نفسي.
و رجعنا الى الكويت لنبنيها من جديد على قيم الوحدة الوطنية و المحبة المتبادلة. و كان الجميع صادقا مؤيدا لهذا النهج. فكسر الفريق علي المؤمن حاجز الممنوعات و أصبح رئيسا للأركان المسلحة. و أصبح عبدالحميد الحجي محافظا على أحدى محافظات الكويت. و أُرجعت لعلي الموسى مؤهلاته الفنية و أصبح نائبا لمحافظ البنك المركزي. و أستمرينا على نهج الوفاق. ولكن ….
منذ ما يقارب الشهر قُتل الإرهابي عماد المغنية بدمشق. فرح الكويتيين لذلك. ولكن للأسف أقام النائبان عدنان سيد عبدالصمد و احمد حاجي لاري مجلس تأبين لهذا الشخص الذي لوثت يداه بدماء كويتية.
لما هذا التأبين؟ فبه تحللون دماء الكويتين مذهبيا. دماء على مختلف أطيافها عزيزة علينا، و ﻻ تحل لأحد.
هاج وزير الداخلية من جراء هذا التأبين،الذي كان أخاه وأختاه من المخطوفين على متن الطائرة. و احتج أبناء الكويت البررة من سنة و شيعة على هذا التأبين. و بدلا من ان يعتذر النائبان لما قاما به، بدأو بتأجيج الطائفية. و للأسف بدلا من ان يعاقبهم ناخبي المنطقة اﻻنتخابية اﻷولى على عملهم هذا، إنتخبهم عدد كبير من أبناء هذه المنطقة التي غالبيتها من الطائفة الشيعية.
و كذلك يجب ان أذكر بأن من شجع النائبان بغيهم هذا هم بعض السياسين الذين يبيعون المبادىء بأرخص اﻻثمان من أجل المناصب. فلماذا هذا التصريح لسمو رئيس الوزراء؟ الأدلة موجودة لدى الدولة و لدي من شارك بعملية المفاوضات! و الصور التي نرى بها رئيس المجلس السابق جاسم الخرافي مع عدنان عبدالصمد. هل صوتان لرئاسة المجلس أهم من الدماء الكويتية أو مشاعر أهلها؟
و أخيرا أود ان أنهي مقالتي ببعض التساؤلات.
هل يلام بعض من السنة إذا فقدوا الثقة بالشيعة؟ شخصيا ﻻ ألومهم، خاصة من يكون منصبه حساس و الثقة المفرطة قد تعرضه للخطر.
ما هو رأي آباء و أمهات من تخرج متفوقا من الكلية العسكرية أو كلية الشرطة مؤخرا من الطائفة الشيعية؟ هل يريدون لهم مستقبلا نهايته مثل نهاية عماد مغنية أم الفريق علي المؤمن؟
هل نترك المجتمع الكويتي فريسة لهذا الشر الطائفي؟ طبعا ﻻ ثم ﻻ ثم ﻻ! لنواجه الشر بالمحبة. لنواجه الفرقى بالوحدة. ليكون الحوار بيننا موضوعيا و صادقا. لنتفهم و نتفاهم لهمومهم. و لنقول لهم بكل صراحة. نحبكم لأننا نحب الدم الكويتي. و سنفدي الدم الكويتي الشيعي بدم كويتي سني.
و أخيرا هناك حلا سهلا لهذه المعضلة. هو أن يعتذر النائبان و الدكتور فاضل صفر عن التأبين الذي أقاموه. ولكن هل سيسمح لهم إنتمائهم الخارجي بهذا؟

18/5/2008

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

81 Responses to نائبا الفتنه وناخبيها

  1. عين السيح كتب:

    لن يعتذرا بل سيفخران بإنتمائهم الخارجي الذي للأسف تعزز بفوزهم بالإنتخابات ، ويقينهم التام بأن الحكومة لن تحرك ساكناً حيال هذا الموضوع ، ولله الأمر من قبل و من بعد .

  2. عجيب كتب:

    سلام

    شي عجيب وغريب ؟
    نسيت تصريحات -ولد عمك- سمو رئيس الوزراء في الصحف المحليه ياكد بان لا يوجد دليل واحد على مغنيه هو اللذي قام بالاختطاف ؟

    والعجيب ايضا بان يأتي من بعد سمو رئيس الوزراء وزير الداخليه ويصرح بان لديه ادله وليس دليل واحد بان مغنيه قام بهذي الجرائم كلها !

    شالتناقض هذا ومن الى منو التناقض ؟
    وزير يناقض رئيسه ؟

    المفروض يا بوسالم كونك شيخ وعيال عمومتك وزراء ورئيس حكومه بالنصح لهم وتقع اللوم عليهم لانهم هم المعنيين بهذه الامور هم لديهم السلطه والقوه لردع هؤلاء المجرمين

    لكن هناك ضعف فيكم ومنكم حدكم حدكم بس البدو هذيل اللي تقدرون عليهم وطبقون القوانين وتجرجرون القوات الخاصه لبيوتهم وقنابل يدويه ورصاص مطاط وغيره وغيره لا وبعد مدرعات ؟؟؟؟ على شنو
    عشان فرعيه -…….- او تكسير دواوين على روس اصحابهم
    ليش كل هذا ومن مصلحت من ؟

    وين تطبيق القانون على المستشفى اللي بانيه بدون ترخيص على املاك دوله لا ومسكرين البحر ؟ ليش السكوت هذا اكيد خوف منهم ومن التجار.

    الحمد الله بان البدو ماهم شيعه ولا والله يصير شي لاصار ولا ستوى
    وتعال رقعها بعدين

    شيعي بدوي يعني حزب الله معاهم وايران معاهم والسعوديه هم بعد معاهم والخليج كلا معاهم ! وشخلينا لكم او منو عندكم

    رحم الله امير القلوب والشيخ سعد
    واللهم اصلح بطانت الحكماء اجمعين وهديهم الى تطبيق شرع الله وحرص على دينهم

  3. Zaid كتب:

    يا شيخ
    محاربة الفتنة تتم بؤدها لا باثارتها
    لمعالجتها بالحكمة لا باتخاذ المواقف منها
    فان اتخذنا موقف مؤيد ومعارض، نكون شاركنا فيها واججنا نارها
    وهذا ما فعله وزير الداخليه،
    وه انت تكرره في مقالك هذا
    مقالك هذا في حد ذاته اثارة للفتنه، وان كنت لاتقصدها.

    رحم الله جابر الاحمد وسعد العبدالله وجابر العلي، فهم حقاً حكماء ورجال دولة، ولم تقوم فتنه في عهدهم رغم الحرب والاحداث التي حاولت النيل من رأس الدولة.

    يا شيخ الفتنة تحارب بؤدها

    تحياتي

  4. صلاح كتب:

    لم أصادف شيعي الى الان لا يتعتبر الذي وقع على النائبين الفاضلين ظلم كبير.

    وللأسف لا أجد أحد من السنة يتفهم وجهة نظر الشيعة أو يحاول أن ينظر الى الموضوع بتجرد أكبر.

    هل يلام بعض من الشيعة إذا فقدوا الثقة بالسنة؟ شخصيا ﻻ ألومهم.

    أرجو التفكير خارج الصندوق يا عزيزي.

  5. ام الاميرة كتب:

    تعليقك سليم وانا معاك اصبت بالدهشة والحزن الصراحة مو هذيل اللي يمثلون الكويتيتن الشرفاء عال العموم هذي الكويت منبع الديموقراطية واللة يحفظها من كل شر يارب .. يعطيك الف عافية

  6. على ما أعتقد بأنها ليست فتنة، بل هي واقع موجود ولا بد لنا من التعامل معه بحكمة وجدية.

    فالذي حصل هو أن الجماعة بدأوا بالإنتشار في المجتمع الكويتي بنشر فكرهم بين شباب إخوتنا الشيعة، وأن ما يسمى بحزب الله هو منقذ الأمة وهو المقدمة لظهور الإمام الثاني عشر.

    وعندما قتل مغنية بدأ الشباب بالصحوة من الغفلة التي أدخلوهم بها، وتبين لهم بأن ما يسمى بحزب الله ومن قياداته مغنية يده ملطخة بدماء شهداء الكويت والتفجيرات التي حصلت في الثمانينات.

    ولكن لكي يحافظوا على كوادرهم أصروا على إقامة التأبين وتحدي الحكومة بأن تأتي بدليل على تورط مغنية ، مع علمهم المسبق بتورطه
    وتأكيد وزير الداخلية قبل التأبين بيومين بأن مغنية متورط ومطلوب دوليا كإرهابي، ولكن لإتفاق دولة الكويت مع الجزائر بعدم ملاحقة الخاطفين قضائيا لإطلاق سراح الرهائن، حال دون ملاحقة الكويت لمغنية قضائيا ودوليا.

    فالمطلوب أن تتعامل الدولة مع هذا الفكر الإرهابي كما تعاملت مع فكر القاعدة الإرهابي ومحاولة القضاء عليه في مجتمعنا الكويتي المتجانس طول عمره بين السنة والشيعة والحضر والبدو . فكلنا للكويت والكويت لنا.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  7. على الخضر كتب:

    شيعى سنى مسيحى بدوى حضرى . هذا كلة ليس مهم المهم إنك كويتى تضع كويتيتك وطنك أمام عينيك والمحافظة علية قبل كل شيئ. مهما إختلف الكويتيون لن يصلوا إلى درجة فقد الثقة فيما بينهم لانهم يعلمون علم اليقين ليس هناك مظلة لهم تغيهم شر العاديات سوى مظلة إمهم الكويت والكويت والكويت إلى ما شاء اللة . أما النائبين فأقول لهم مبروك الفوز ولكل النواب الآخرين
    أما مسألة ألتأبين ومشاعر أهل الكويت ألاعزاء تجاهة فالقضاء وحدة مسؤول عن ذالك قانونيا. فكلنا فداء للكويت ولا غير الكويت .

  8. محمد كتب:

    يا شيخ مع أني من أكثر المعجبين بأطروحاتك وأفكارك لكنني سوف أخالفك الرأي في هذا الطرح , أتفق مع ماقاله الأخ zaid
    هناك فرق كبير بين التوجه الديني وبين الأنتماء للأرض وحبها
    فالكويتين قبل الغزو صدام كان بالنسبة لهم شخصية مقدسه وخط أحمر وكان عشقهم له أكثر من عشقهم لأنفسهم ووطنهم …
    بمجرد دخوله للكويت أنتهي هذا كله وظهر الأنتماء الحقيقي لمن والولاء لمن ….
    يا بوسالم كثير منا يختلفون مع ال الصباح وربما هناك عداوات وصراعات سياسيه كبيره بين كثير من أقطاب أسرة ال الصباح و بعض القطاب السياسيه في الكويت ويشهد علي كلامي الندوات التي طالبت بتنحي رئيس مجلس الوزراء والندوات التي هاجمت وزير الدفاع أو أحمد الفهد وأخوانه

    ولكن هل هذا الصراع يعني عدم وجود الولاء للأسره والمحبه !!

    أعتقد تلك هي الديمقراطيه وهذا هو ما ننعم به في الكويت

    لذلك يا بوسالم مع أنني شيعي لكن أعتقد نعم لقد أخطأ أحمد لاي وأخطأ عدنان عبد الصمد ….

    لكن لا أعتقد يصل بنا هذا الخطأ بأن نجعلهم خائنين ونطالب بسحب جناسيهم وتكفيرهم !!!!
    والقضاء سوف يقول كلمته بحقهم …. ومن أختارهم هم مواطنين

    وأتمني أن تغلق تلك الصفحه وتطويها

    عاشت لنا الكويت وعاش الأمير وولي عهده والشعب الكويتي

  9. العتيبي كتب:

    يا شيخ .. إنت قلت كلمة صحيحة مليون بالمية وهي

    ” فتأبينهم للمجرم عماد مغنية و إعادة إنتخابهما في المنطقة اﻻنتخابية اﻻولى، يبين بأن هناك عدد كبير من الطائفة الشيعية يريد ان يعيد تأجيج فتنة الطائفية “…

    بس .. مابي إلا هالكلمة …

    فهمتوا يا أهل الكويت !!!!!!!

  10. السيد أبو سالم المحترم,

    الطائفية و القبلية تسطيع القيادة السياسية أن تقضى عليها بمعاملة المواطن كمواطن و ليس حسب إسمة المذيل فى البطاقة المدنية . من غير ذالك أنت ونحن سوف نعيد مناقشة هذا الموضوع بعد 20 سنة مثلما ناقشة غيرنا قبل 20 سنة .
    فى الوضع القائم كل يحاول ان يلتف حول ربعة. لماذا نلوم اهل الدائرة الاولى على الالتفاف حول ربعهم . الدوائر الأخرى إلتفوا حول ناس أقاموا العرضة على “الانتصار” على الحكومة و تكسير قوانينها . كما تلاحظ أبو سالم النقاش لم ينتهى و نقعد نلف و ندور الا ان ننفذ ما فى أعلاة .

  11. محمد 2 كتب:

    السلام عليكم

    مع احترامي لوجهة نظرك في الموضوع الا أنني أعتقد ان الموضوع أعمق بكثير من هذه المقالة , هناك عوامل كثيرة داخلة في هذه المعادلة و أهمها هو السؤال المعاكس لسؤالك و هو

    ممكن تشرحلنا شنو الحكومة سوّت لجذب الشيعة ؟ سواء أثناء الحرب العراقية الايرانية أو بعد الحرب؟

    بعد الغزو و التحرير؟

    نعم اتفق معك بان ولاية الفقيه و سيطرة المراجع عقائديا مؤثرة على الشيعة و لكن وين دور الحكومة في تهذيب هذه السيطرة ؟ شنو سوت؟

    هذا هو السؤال الأصح و ليس القاء اللوم على البسطاء و اتهامهم بعدم الولاء

    لك كل الشكر و التقدير و القراء الكرام

  12. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ Zaid،
    لو قرأت الفقرات اﻻخيرة لمقالتي لعرفت بأنني لست من يثير الطائفية. من أثارها هو الذي أبن الملوثة أيديهم بالدماء الكويتية. هدف المقالة هو تحذير أﻷخوة شيعة الكويت من هذا الفكر.

  13. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ صلاح،
    “ ضربني و بكى سبقني و إشتكى”؟ هل أبن السنة من لوثة يداه بقتل شيعة كويتيين؟ هل واجب علينا السماح لقتل السنة الكويتيين من قبل إرهابين شيعة حتى نكسب ثقتهم؟

  14. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ خالد مبيلش،
    شكرا على المشاركة المفيدة.

  15. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ على الخضر،
    الموضوع أمام القضاء. ولكن لي الحق الشخصي أن أعترض شخصيا على تصرف نواب الفتنة و ناخبيها.

  16. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ محمد،
    لم أدعو لسحب الجنسية و لم أقل بأنهم خائنين. قلت بأنهم لم يحترموا الدم الكويتي و أحلوه لإرهابين شيعة. هذا التوجه ﻻ يحترم الوحدة الوطنية. طي الموضوع يجب ان يكون من قبل شيعة الكويت. بأﻷعتراف بأن ما قام به النائبان خطأ و يجب ان ﻻ يكرموا بتمثيل اﻻمة.

  17. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ محمد2،
    نظام الدولة مدني و ليس ديني. على الجميع الفصل بين الدولة و الدين تلقائيا. أبسط دليل على تكريم الشيعة كون اﻷول على الكلية العسكرية هذه السنة من تلك الطائفة. أنظر الى الوكلاء المساعدين بالحكومة. بالنظام الديموقراطي يجب ان ﻻ يكون هناك بسطاء بالفهم السياسي.

  18. LunarDream كتب:

    Dear Sheikh
    If you blame Shiite for associating with the religious regim in Iran, then what is your say in those who have 2nd citizenship as Saudi’s and whom they have loyalty to? If you blame those who voted for Lary and 9amad in the first district , why don’t u see the result of the elections in the 5th district where 99% of residents voted to their relatives(everyone knows who I mean)? why don’t u see the result of 3i9am al daboos, knowing that there’s already a case of bribery against him, so what do u call these who voted for him? don’t tell me they’re his biggest fans. Unfortunatley, u already chose whom u want to expose only and that’s your choice .

  19. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ LunarDream،
    مشكلتي فقط مع من يقيم مجلس تأبين لمن قتل كويتيين. بالمناسبة لقد باركت ﻷصدقائي الشيعة نجاح صالح عاشور.
    هناك مشكلة في البيت الشيعي الكويتي و لن يحلها أحد غيرهم. ماذ تفعل إذا أخطأ أخاك؟

  20. Zaid كتب:

    اذا أخطأ أخي، أغض النظر،
    لا قبولاً في خطأه، بل درءً للفتن.

    يا شيخ
    لا نشك للحظة واحدة بحسن مقصدك ونبل غايتك،
    وذلك ينطبق عليك وعلى الكثيرين غيرك

    لكن الفتن علاجها بؤدها،

    ان كنت ضرعاً فيها (معارض) حُلبت
    وان كنت فيها ظهراً (مؤيد) رُكبت*

    فالفتن لا يجب ان تطرح للتأييد والمعارضة لان طرحها سيزيد المؤيدين و المعارضين، أي ستتسع دائرة الفتنة.

    الفتن تنمو باسم الدفاع عن الوطنية أو الدين او المذهب او القومية.

    كما ان الفتن تستشري باسم علاج الفتنة، او باسم الوقوف بوجهه الفتنة بصلابة.

    والحكمة ان لا اتخذ موقفاً من مسبباتها على الاطلاق، متوهماً أن موقفي من باب الوطنية كمعارض أو من باب القومية او المذهبية كمؤيد،
    فعدم اتخاذ موقف من الفتنة يجعلني بعيداً عنها وينقص من مؤيديها او معارضيها، ونقصهم يساعد في تقليصها ومن ثم وئدها.

    وللاسف اول واكبر من فتح باب المزايدة للفتنة وزير الداخلية، وكونه معني بالمحافظة على امن واستقرار المجتمع، فقد ارتكب خطيئة فاقت مقصده، على اعتبار اننا نحسن النية في مقاصده.

    والحمد لله ان هذه الفتنة مستطاع وئدها، إن احسنا التصرف،
    وان اسئنا التصرف فستسشري الفتنة و نصبح لبنان اخر لا قدر الله.

    والامر بايدينا، أما نترك البوم “مسمر” و “يطبع” أو نوجهة لبر الامان..

    * تشبيه مجازي لاعلاقة له بالدين
    ولا المقاربة.

  21. ثامر الشايع كتب:

    قواك الله على المقاله يا بو جابر .. بس حبيت أقول إن صحيح إن بعض الشيعه رفضوا تأبين مغنيه في الكويت والتصرف اللا مسؤول من قبل النائبين عدنان عبدالصمد وأحمد لاري لكن والله إنصدمت بنجاحهم في الإنتخابات وبعدد الأصوات شي بصراحه يقهر وهذا دليل على إن لهم مؤيدين بأعداد كبيره في البلد وولائهم أكيد إنت عارف حق وين وحق منو من غير ما نقول وللأسف إنحل المجلس اللي طاف والا بإعتقادي إنهم كانوا سيحاسبون أو على الأقل تسحب منهم العضويه في مجلس الأمه السابق .. أتمنى إن هالمجلس إن يوقف في وجه هالأشكال اللي أججوا الطائفيه في البلد وإنهم يطالبون بسحب عضويتهم من المجلس لأنهم ما يستحقون وجودهم في منصب مثل هذا ولا أصلا يستحقون إنهم يكونون كويتيين من الأساس لكن حظوظ هالديره فرص وكلمن هب ودب أخذ جنسيه وصار كويتي .. لا وبالتأسيس بعد !! شي يعل القلب والله .. آسف عالإطاله

  22. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    السلام عليكم جميعا .. شيخ علي والاخ المشرف والاخوة والاخوات
    شكرا شيخ علي على المقال .
    قرأت المقال وقرأت التعليقات وأردت أن اشارك … اردت ان اعلق ولكن على من وعلى ماذا … هل على كلام الشيخ علي مباشرة ام على مشاركات الاخوة والاخوات … هل كل ما يجول في الخاطر نستطيع كتابته !!؟ هل فعلا السكوت من ذهب ؟ تركت لوحة المفاتيح واخذت اجول وادور لعلي استطيع اسيطر على فكرة واحدة ثم اكتبها .
    اولا اشكرك شيخ انك ما رديت على اللي اسمه عجيب والصراحة برايي الشخصي مصيبتنا في موضوع التأبين عندي اهون من مصيبتنا في عجيب واشكاله .
    ثانيا اشكر الاخ خالد المبيلش على كلامه ومشاركته الطيبة .
    ثالثا الاخ Zaid وتعليقه الاخير واللي راح اقتبس من الاتي
    اذا أخطأ أخي، أغض النظر،
    لا قبولاً في خطأه، بل درءً للفتن.

    والصراحة هذي الجملة هي سبب مشاركتي ولقيت لي منفذ اني اشارك .
    تدري يا اخ زايد ان رايك هذا في التعامل مع خطأ الاخ هو مصيبتنا في الكويت واكيد كثيريين اللي يشاركونك الراي .
    تدري الظبعه من تلقى لها لقمة تاكلها ؟؟؟؟ لما يتهاوشون الاشبال اثناء تقطيع الفريسة وتطيح قطعة لحم او عظم تقوم الظبعة تخطفها بسرعة وتركض بعيد .
    شنو اعض النظر عن خطأ اخوي او ولد عمي .
    لا والله اذا اخطا اخذه واقعد معاه وابين له خطأه وانه لازم يصير آدمي خصوصا اذا كنت انا او هو في منصب عام والعين علينا ما انشر غسيلناجدام الناس … ليش الخلافات كل من يدري عنها ؟ شوفوا اللي حوالينا ما عندهم خلافات ؟؟ اكيد عندهم بس محد يدري عنهم .
    اشلون تجرا عبدالصمد على التأبين ؟؟ واشلون تجرأ عجيب واللي نفس راي عجيب على كلامهم اللي يقولونه .

    الاخ محمد تقول ان الكويتيين قبل الغزو عندهم صدام شخصية مقدسة !!! لا من يقول لك ؟ مو كل الكويتيين … بالعكس الكويتيين عارفين صدام من هو واللي قبل صدام بس شنو تبييهم يسوون ؟؟؟ يوقفون بوجه حكومتهم اللي بين نارين ؟ بين ايران والعراق .. طبعا راح نكون مع حكومتنا اللي تشوف مصلحة البلد .. وكون ان صدام غدر فالعيب فيه ومو في الكويتيين اللي يشوفون مصلحتهم وين .
    شيخ علي .. كلام الاخ محمد2 صحيح وكون نظام الدولة مدني وليس ديني ما يمنع ان تحمي بسطاء الشيعة من التاثيرات الخارجية على افكارهم ويجب الاستعانة بالعقلاء من ابناء الشيعة وهم كثيريين وحضرتك يا شيخ تعرفهم اكثر مني … تستعين الدولة فيهم وتحمي اركانها وبعد الفتنة عن البلد .. يعني اذا الفتنة دينية نقول النظام مدني وبالتالي مالنا علاقة في هالفتنة .
    والله عشنا سنين الجيران والزملاء بالعمل من الشيعة ما ندري انهم شيعة … وهالايام صارت السيارات تنزف دم
    لا حول ولا قوة الا بالله
    وشكرا للجميع

  23. Zaid كتب:

    أخي الفاضل/ بوعبدالرحمن فهد

    المقصد في غض النظر هو عن المواقف والاراء درءً للفتن.
    أما مخالفة القوانين فلها القضاء.

    وأما حديسثنا وتقييمنا، يقولنا لشيعة صوتوا بكثرة للنائبين ..أو الشغة فيهم بسطاء و ……..الخ، هذا ما يضع البعض من الشيعة أو من غيرهم لاتخاذ موقف، و اتخاذ الموقف في هذه الحالة هو الفتنة بعينها.

    وأنا تعمدت عدم نقاش الفكرة بحد ذاتها، سواء ً التي طرها الشيخ او غيرة وذلك لمحاربة نفسي من اتخاذ موقف، ومتمنيا ان يبتعد الاخرين من اتخاذ المواقف تحت أي شعار,

    فاستقرار المجتمع ، والسلم الاهلي أغلى وأهم من أي موقف.

    تحياتي

  24. Zaid كتب:

    يا شيخ، بعيداً عن الموضوع
    شوف لك حل مع السايت،
    كل ما كتبنا شيء انقرضت احرف منه بعد الضغط على Submit Comment
    😉

    تحياتي

  25. N7bha كتب:

    والله العظيم انه احنا ضايعين .. ماندري شنو نبي..
    احيان نترك المهم ونتمسك بالتوافه ونأججها .. لمصلحة منو ..؟ الكويت ؟؟؟ .. ماعتقد هالشي يخدم الكويت

    ليش مانحاول نفهم وجهة نظر الطرف الكويتي الثاني بدال لانشكك بوطنيته و نخَونه ؟!

    وتركونا ننتظر حكم المحكمة بهالخلاف
    والله يحفظ كويتنا من كل شر ومكروه وفتنة .

  26. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ زيد،
    حاول كتجربة تكتب تعليق قصير و إذا انقرض أرسل لي النص الكامل باليميل ﻷعرضه على الفني المسؤول عن الموقع.
    ajs@al-sabah.org

  27. زميلتك كتب:

    الأخ الفاضل / علي جابر العلي

    أؤكد لك بأن ألكثير من الطائفة الشيعية غاضبة من حادثة المؤبنين وتمنت أن تقوم الحكومة بإجراءات صارمة ضدهم. أما بالنسبة لفوزهم في الانتخابات فالموضوع بكل بساطة هو توصيل أكبر عدد من الكراسي الشيعية إلى المجلس حتى وأن كان البعض مختلف معهم. وما قوى موقفهم هو تضارب أقوال الحكومة!

    والحمدلله ليس كل شيعة الكويت لهم انتماءات خارجية والكويتيون العقلاء يعرفون ذلك.

  28. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخت زميلتك،
    أتفق معك تماما. ولكن هذه الفئة الضئيلة يجب ان ﻻ تنجح و ﻻ تقدر.

  29. LunarDream كتب:

    يا اخوان ليش كل ما تكلمنا عن اخواننا الشيعة قلنا وين ولائهم؟ ليش لازم نربطهم بأيران؟ ليش كسنة لازم نكون فينا فوبيا الخوف من من لايشبهنا في اي شئ؟ ليش نعاملهم كأنهم مغتربين مغاربة في هولندا و اي من الدول الاوروبية حيث تتواجد فيها اسلامفوبيا او مهاجرفوبيا؟ يا اخوان الناس اللي تتكلمون عنهم شاركونا تكوين هذا البلد اللي طول عمره ما عرف مذهبية. بس تدرون اشلون؟ تخيلوا لو كان في مشكلة ازلية على سبيل المثال مع المملكة العربية السعودية العزيزة (مع جليل الاحترام لهم), منبع المذهب السلفي/الوهابي, و صارت مشاكل اودت بحياة كويتيين, ماذا سيكون موقف الشيعة منا نحن السنة؟ اتوقع تراشق الاتهامات بالخيانة و الولاءات لاصحاب اللحي و تنعكس الأية و سوف يطالبون بسحب جناسي من يقف مع السلف الخ…انتو عارفين السيناريو. انا اعرف ناس وايد رافضيين اللي سواه عبدالصمد و لاري ولكن وايد كانو ضد ال witch hunt اللي صار ضد خلق الله و توقعت مشانق العبودية تشد لكل من يرادد و لا يتفق مع الرأي العام و الحملة الموجهة و شفنا اشلون خوننا و كفرننا و طالبنا بتسفير ناس و هذا يذكرني بمقطع بوجاسوم من سيف العرب ليما يقول “سبحان الله, انام كويتي اصحي كاولي”. هذا المنطق هدد مبدأ المواطنة و ابسط حق للمواطن بالوجود و الأمان. بصراحة انا مليت من ضعاف العقل اللي يطلعون علي الصحف الصفراء و يصرحون و يطالبون بعقاب حتى الامريكان لم يستعملوه مع مواطنينهم المعتقلين بتهم الارهاب في غوانتانمو, وين القانون وين الذوق وين العقل كأننا في سوق من اسواق النخاسة. يا اخي انا ما عدت اعتقد بوجود ناس عاقلة متزنة في الديرة بعد ما حدث, كأنه bandwagon الكل يركب فيه و الشعارات الرنانة و الكلام ببلاش و القلم رخص و بأجار. للأسف هذا جزاء الحرية و ابداء الرأي, و انا بديت اعتقد ان احنا مو كفو حرية و ديموقراطية, خلهم يشوفون شعوب الدول المجاورة اشلون حاسدينا على طعم الحرية و الامان. يا شيخ ليما حبايبنا المطاوعة ابنوا الزرقاوي جزار شيعة العراق, مأحد سوالهم شي و لا تقولون ما سفك دم كويتي, قولو سفك دماء بشربة برئية بلا حق, لأن ربنا خلق الانسان بلا classification علشان احدد سعره او غلاته. و هذا يسري على كل من ينوي انه يأبن شخص انتحاري قرر ينهي حياته و حياة 100 شخص برئ حواليه علشان اعتقاده الخاص بينه و بين ربه.

  30. صلاح كتب:

    سبحان الله

    قسمت المواطنين الى سنة وشيعة

    وتسمح للشيعي يقتل سني

    غريب منطقك والله

    يا شيخ،

    الخلاف يكمن في تفسير قضية معينة من قبل مجموعة من المواطنين وبعض وسائل الاعلام التي وجهت الرأي العام الساذج الى ماربها وللأسف الحكومة لم تكن على قدر من المسؤولية.

    من اعاد انتخاب النائبين الفاضلين هم مواطنين لا نعلم ان كانوا كلهم شيعة أم أن بعضهم من السنة أم أن هناك من لا دين له.

    من انتخب هذين النائبين لا يرى أن يداهما ملطختان في دماء السني ولا أي أحد اخر.

    تريد أن تبرر بعض الأفكار العنصرية لأن بعض المواطنين انتخبوا نائبين لم يدينهم القضاء؟

    على منطقك هذا يجب على الشيعة تحميل كل السنة المسؤولية اذا قتل السني مواطن شيعي!

    في أي عصر نحن نعيش؟

    كفاكم نشر الكراهية والبغضاء يا عالم!

  31. Zaid كتب:

    الموضوع موقف سياسي وليس خيانة وطن

    (تجربة)

  32. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    الاخ LunarDream
    اتمنى ان لا تخلط الاوراق … من تكلم عن عموم الاخوة الشيعة .. كون هناك افراد من الشيعة قاموا بفعل خاطئ وايدوهم بعض الشيعة لمجرد العصبية لانهم من الشيعة فهذا قمة الجهل والخطأ … لماذا التأييد لحزب الله لمجرد انهم من الشيعة … قمة العصبية والخطأ .. تخيل ان بعض من تسميهم بالوهابيين قاموا بانشاء حزب داخل الكويت واصبح دولة داخل دولة ولهم تأييد من خارج الكويت .. هل تقبل بذلك .. هل ستعذر الارهابي بالخارج لتباكيه على ارهابي بالداخل .
    ثم اعيد واكرر لا تخلط الاوراق مثل الكثيرين فابن لادن وجماعته حول العالم ليسوا من السلفيين حتى لو ادعوا واقسموا على ذلك فالسلفية منهم براء .
    اما المشكلة الازلية التي تريدنا ان نتخيلها فمستحيلة لان من يحكم السعودية والكويت عقلاء وحكماء حفظهم الله ورعاهم وايدهم بنصره ولا يفرحوا بوجود جهلاء بين مواطنيهم كما يفرح بوجودهم حزب الله الموالي لغير وطنه وتنظيم القاعدة مدعي السلفية .
    والشيخ علي اوضح في المقال وفي الردود ما هو المطلوب ولم يعمم على الشيعة كلهم فلا تزايدوا ولا تحملوا الموضوع اكبر مما يحتمل .
    وشكرا

  33. واحد كويتي كتب:

    الشيخ علي جابر العلي
    هؤلاء اللي يصوتون لنواب التأبين ..مع الأسف أكثرهم من مجنسي السبعينات ” التجنيس العشوائي ” ..السبة التي هدمت الكويت ، أكثرهم ممن جنس ببندر عباس و كانت الجناسي بالخياش تتوزع عليهم !!!

  34. احمد حمد كتب:

    طال عمرك شرايك بالمثل الي يقول(خبز خبزتيية يالرفلة اكليية)؟؟؟

  35. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ واحد كويتي،
    ﻻ ﻻ أرجوك هذا الطرح غير مقبول. لا نفقد اﻻمل. لنأمل ان يروا خطأهم.

  36. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ صلاح،
    الرجاء ﻻ تقولني ما لم أقله. الرجاء قراءة المقالة بتمعن.

  37. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ Zaid،
    الموضوع خيانة ربعة و جيرة لأهداف سياسية رخيصة. سنبقى نحب و نصحح بعضنا البعض. أين استقر عدنان عبدالصمد عندما خرج من الكويت أثناء اﻻحتلال؟ في دولة اﻻمارات المتحدة. للتأكد أسئل الشيخ علي الصالح.

  38. abdullah كتب:

    تأبين الزرقاوي …!!
    الشيخ اسامة بن لادن …!!
    اسمان تغنى بهما اعضاء المجلس ثم عادوا الى المجلس عدة مرات..
    حزن وحسرة على اعدام صدام حسين المقبور … من قبل رئيس تحرير جريدة كويتية ..
    .. المأبنين ( عبدالصمد ، ولاري ) سبق لهم تأبين كل من الشيخ ياسين والرنتيسي … مواقف يجب ان تسجل للتاريخ …
    قناة الوطن … هي العثة التي تأكل وتنخر في رئة محبين هذا الوطن .. فهل من عاقل …

  39. دالخطيب عبدالملك كتب:

    اولا نستنكر .نشجب التأبين و نعتقد انه عمل غير مسؤول …
    ثانيا اغلب نسباؤنا من الشيعه صوتوا للمؤبنين او احدهما لا حبا بالجمعية الثقافية ولكن كرها بجورنال الوطن …
    بمعنى نظرا لمطالبة الوطن باعدام سارق الزيتونه رأى الأتجاة المعاكس الأمتناع عن النطق بالعقاب … هكذا و بكل بساطة و اعتقد من وجود لا داع لمواضيع: لمن الولاء وما شابه لأن الموضوع اصلا خارج هذا الأطار … اخيرا خسارة ركوب البعض هذه الموجه رغم ان الخيانه الحقيقية فيمن يبيعون اصواتهم بالثانية (الكبير) والثالثه (الله يرحمه) والخامسه مع سبق الأصرار (عشر الاف نفس !!!)

    اخيرا احي الأخ زيد طرح موفق …

  40. حصونه كتب:

    السلام عليكم جميعا،
    شكرا علي المقاله ياشيخ علي، كما عودتنا الرقي في اطروحاتك.
    الموضوع مهم جدا ويحتاج الى شفافيه ومنطق،
    للاسف اغلب الناس مو حاسين بما يعنيه التآبين، هناك خفايا وآوامر من بره للمئوبنين،
    في تصوري المتواضع وفهمي، ان هؤلاء ولاءهم لمن دسهم لآن يصلوا لهذه المناصب
    آشكال لاري وعدنان، بمعى آخر (مجندين) لآشياء آدهى وأمر!
    وكان تعامل الحكومه مع المشكله خاطئ جدا! والواحد شيقول وشيخلي!!!
    للأسف ايضا توجد خلايا نائمه بالكويت واكيد تحت اشراف اشكالهم، ينتظرون الآوامر.
    لآن مو معقول اللي قاعد يصير عشوائي ومن غير تخطيط وتدبير من سنيييييين.
    ولا تنسون ان عدنان كان له يد في خطة تفجيرات مكه.
    وبعد لا تنسون ان ايران من مصلحتها تفكيك الكويت والخليج، يعني فرق تسد.

    اللي قاهرني انهما يكابرون بفعلتهم! ويقولون ان الشيعه بالكويت مهضوم حقهم!
    كيف وهم وزراء وسفاراء و مستشارين ونواب وادباء وصحفيين وكل منصب وصلوا له مثل السنه واحسن؟ كلامهم يعني اشعال الفتنه، واضح جدا.
    بعض اخوانا الشيعة مقصوص عليهم باسم الدين.
    المفروض يستمعون الى اوامر ولي الامر فقط مو كلام واوامر ناس مختبأه بالسراديب!

    وبالنسبه لجاسم الخرافي يا شيخ مو هامه، المهم عنده استثماراته مع اخوه والكرسي اللي ما يبي يتركه.

    انا اقول يجب ان نتعاون جميعا سنه وشيعه ضد هاذي الفتنه لان ما عندنا في الدنيا غير الله سبحانه ثم الكويت اللي ما في مثلها، ولا ننزل لمستوى الجهل.
    وكما تعلمون الفتنه اشد من القتل.
    واقول الشرهه على الحكومه والشرهه على الناخبين اللي ما يختارون الأصلح!
    وله شرايك يا شيخ علي؟!

    الله يحمي الكويت من كل شر ان شاء الله، ويارب سنة الكويت وشيعة الكويت دايما على قلب واحد واخوان دايما.

    الله يرحمك يا شيخنا وتاج راسنا اميرنا جابر وسعد.

  41. نجري كتب:

    السلام
    بوسالم
    للأسف طرحك وان كان راقي الاسلوب الا انه يحمل في طياته ومابين سطوره الكثير من الطائفية اما عن عمد او لحن في الخطاب؟؟!
    فان كنت تدري……وان كنت لاتدري…..
    من المفترض -وانشالله تعتبر هالكلام نقد للبناء وليس نقدا هادما للهمم والعزم- عندما يخط الحبر على الورق يكون صاحب القلم وحامله مسؤولا لايترك لكتاباته مجالا للتأويل والتحليل
    فمن الواضح وبناء على الردود المتابينه والتي حاول اصحاب المشاركات تفسير مقالك سواء من الجانب الايجابي او السلبي لدليل حقيقي على وجود خلل في المقال
    اولا:لا يجب باي حال من الاحوال ان نهاجم الشيعه لان عدنان ابن مغنية فالمسألة قناعة ورأي بل يجب مهاجمة عدنان ولاري ومن ايدهم كونهم كويتيون قاموا بتأبين مجرم قام بأرهاب البلد وسفك دماء الكويتين الابرياء دون وجه حق فالفعل ارتكب ضد الكويت وليس ضد الشيعة او ضد السنه او ضد البدو او الحضر.
    يجب ان نعي بان الكثير من الكويتين بإختلاف اطيافهم وقفوا ضد التأبين والكثير منهم وبإختلاف اطيافهم وقفوا مع التأبين كرأي وليس كمضمون فكان من الاجدر ان نهاجم الافعال
    وكما قال الامام علي كرم الله وجهه:((ظر الي ما قيل وليس الا من قال))
    ثانيا:وللأسف الشديد لمست من مقالك قصور سياسي دليلا على عدم تعمق سياسي في قرأة الدائرة الاولى
    فالكثير من السنة صوتوا لعدنان (( اقرأ في ذلك فرز الاصوات المشتركة ليستبان لك الواقع))
    ايضا وللمرة الثانية لاتوجه اللوم للشيعة فقط – هذا على اساس ان وجهة نظرك انه لم يكن من المفترض فوزهم في الانتخابات- بل الي كل كويتي صوت لهم لاتحدد يابوسالم وتقول بعدين تفاجأنا بان الشيعة وقفوا مع اخوانهم السنة؟؟؟
    ومن قال لك بان الكويت للسنة فقط؟؟؟
    الكويت من شمالها الي جنوبها للكويتيين وحكامنا هم آل الصباح الذين هم حكام الكويتيون شيعة وسنة ولا انا غلطان
    البلد ليست بحاجة الي تقسيم جديد يكفي وياليت وجهة كلامك ضد اهل الكويت اللي اخطئو من غير تحديد
    لانك سيد العارفين بان في السياسة لاتوجد صداقات بل توجد مصالح مشتركة واليوم انت ادري من بحاجة الي عدنان ولاري اكثر من قاعديتهم الذين يلجأون لغير عدنان ولاري في تسير معاملاتهم وشؤونهم الخاصة انت اعلم بمن يحتاج الي……….
    ليس كل مايعرف يقال
    لايجب ان نخطئ طائفة او قبيلة بل يجب ان نوجه الرأي تجاههم ككويتيين بداية.
    اشكرك على الموضوع لديك الكثير من من نجح نتحسر بأنهم سيمثلون الشعب ولكن هذه هي الديموقراطية.
    عضو مجلس يرفض الوقوف للنشيد الوطني لاوعليه حكم شهر
    وتقريبا 30 عضو سيمثلون امام المحاكم الجنائية تخيلوا 30 عليهم قضايا؟؟؟!!!!!!
    وشكرا

  42. حمد كتب:

    1. اتمنى من الشيخ علي جابر العلي ان يصف لنا ما رأيه بمن يحمل جنسية مزدوجة ( ونحن نعرف جميعا من هم ) .. وقد وجه احد الاخوة هذه الملاحظة اعلاه لكنك تجاهلتها ولم تعلق .
    2. هنالك خلط بين الوطنية والمواطنة واعتقد أكثر كتاب المقالات الذين هاجموا النائبين والذي بعضهم يدعي الثقافة والاعلمية ايضا لا يفرق بين الوطنية والمواطنة .
    3. نحن الشيعة كويتيون ابا عن جد ولنا مآثر منذ نشأة الكويت رضى من رضى ورفض من رفض .. ولا يجوز لأحد التشكيك في ولائنا لأرضنا و حكامنا .
    4.( مع تقديري لقبيلة المطير وهنا انا اطرح مثل ولا اشكك بهم ) هل يجوز ان نقول انه يجب الا يكون اي شخص من قبيلة المطير حاملا للجنسية الكويتية بسبب ان فيصل الدويش قائد الاخوان في معركة الجهراء وهو من قبيلة المطير كان يكفر اهل الكويت ويهدر دمهم ويطالبهم بالخروج عن الحاكم وهو المغفور له الشيخ سالم المبارك .. يعني بمعنى آخر مو تأبين لكن قتل ، فهل هذا المنطق سليم .
    5. وحتى لا يزل المطران اطرح مثل آخر وهو ابن رشيد وهو من قبيلة شمر .. وقد حارب المغفور له الشيخ مبارك الصباح الكبير وكان يتآمر على الكويت وحكامها .. فهل يجب عدم منح جناسي لابناء شمر لان واحدا منهم كان يقتل أبناء الكويت .
    5. مع تقدير لحرية الرأي لكن كنت اتمنى بما أنك من أبناء الصباح الكرام ( وابن شخصية تعتبر احد أعلام الكويت ) الا تقحم نفسك في مسألة خلافية بل ومذهبية ايضا …. وبغض النظر عن كونهم مدانين او غير مدانين بهذا التابين .. فابناء الصباح يجب ان يكونوا حجر الميزان ( الحجر الذي يوازي كفتي الميزان ) بين الشعب وليسوا المثقال الذي يرجح كفة على أخرى خاصة في القضايا الخلافية …واخيرا ارجو الاجابة للاستفادة .. ودمتم

  43. حمد كتب:

    الى حصونة :
    جاء في ردك ( اللي قاهرني انهما يكابرون بفعلتهم! ويقولون ان الشيعه بالكويت مهضوم حقهم!
    كيف وهم وزراء وسفاراء و مستشارين ونواب وادباء وصحفيين وكل منصب وصلوا له مثل السنه واحسن؟ كلامهم يعني اشعال الفتنه، واضح جدا.)
    ( كلامك مستفز ) لذا فليسمح البعض لارد على مستوى ما قيل .. وهو هل الكويت هي لك فقط ولابناء السنة فقط .. هل اذا اخذ الشيعة مناصب هي عطية لفقير .. اصحي يا حصونة نحن كويتيين ولنا من الحقوق مثل ما لك وعلينا من الالتزامات مثل ما عليك ..والكل يعرف ان ولاءنا لهذه الارض ولحكامنا .. ولا اريد ان ان اعرض تاريخ من يدعي الوطنية .. ( انا حاضر ) لكن للتذكير فقط .. من هرب اول يوم الغزو واخرج جنسيته الثانية .. اعتقد ستقولين الشيعي الايراني المجوسي الخائن .. لا يضحك البعض من هذا الرد فانا سمعت هذا الرد من البعض .. وللاسف انه من ناس تعتبر نفسها مثقفة .. وكأنهم يريدون ان يزوروا التاريخ

  44. علي جابر العلي كتب:

    اﻷخ حمد،
    تقول “رضى من رضى و رفض من رفض …”. حتى لو أبنتم من قتل أخوانكم الكويتيين؟ الرجوع الى الحق فضيلة.

  45. احمد حمد كتب:

    الي السيد حمد ولاء الشيعة الي قائم ال محمد والي المرجعية يعني يمين يمين يسار يسار وليس الي البلد والحكام وبعديين السبب في عدم اخراج الشيعة لجنسيتهم الثانية هي المقولة القديمة العدو امامكم والبحر خلفكم يعني ويين بتروح الي السعودية؟؟؟؟؟ طبعا ماتقدر لامور نفسية واحقاد تاريخية وفكرية

  46. Talal كتب:

    انا اتفق مع حمد على ان كلام البعض مستفز

    و ينسى ان من ابن مغنية ليس الشيعة ومن ايد بن لادن ليس السنة …

    و اعتقد البعض لديه حقد و خوف “موروث و مكتسب” من الشيعة الكويتيين …. و من خلال تعاملي اكاد اجزم ان الكويتيين الشيعة (او من اصل فارسي) هم افضل من تقلد المناصب و يحافظون على القوانين و كفاءة المؤسسات عكس من يعيث بها فسادا من بعض الكويتيين من ذوي الاصول الاخرى على الرغم من التصيد و العنصرية …. و بالنسبة للقضية البائسة للتابين فالنائبان بلا شك مذنبان … و لكن كثر مؤيديهم بسب عنصرية البعض الكريهة … لو مسيحين ما سويتو فيهم جذي

    ملاحظة انا مو شيعي و كلامي لا يمس فئة بحالها انا اعتز بكل كويتي

  47. حصونه كتب:

    الى الاخ حمد،
    اعتقد كلامي واضح،
    انا لا اتكلم عن شيعة الكويت، ورجاءا لا نطلع عن الموضوع نفسه.
    لا تزر وازرة وزر آخرى. انا لا اعتب على شيعة الكويت عتابي موجه للاري وصاحبه.
    اللي ما احترموا الكويت واهلها.
    شيعة الكويت اهلنا وناسنا وتاريخ الكويت يشهد، والمناصب يستاهلونها
    ونشد على ايدهم بعد، ومافيها منه عليهم ابدا. بس انا كنت اعلق على كلام
    عدنان فقط واستشهد بالامثله.
    وبعدين لكم دينكم ولي دين واحنا بالاساس كلنا مسلمين!
    لكن تركيزنا على افعال لاري وعدنان، غير مقبول بالمره.
    ولاءنا لله ثم للكويت ثم الآمير (فقط) وغير جذيه عليه الف علامة استفهام!!!
    ومن أبن من حاول قتل نور عيونا جابر وقتل الكويتيين هذا مايحب الكويت.
    ولا جدال على ذلك.
    وبعدين حتى لو سني عمل التآبين راح تكون ردة الفعل من الكويتيين نفسها نفسها.
    وعلى فكره اهلنا ربونا علي ان السني والشيعي كلهم مسلمين وماكو فرق بيننا.
    وانا صغيره واليهال يسآلوني انتي شيعيه وله سنيه اقولهم مادري، ولما ارجع اسآل ابوي يبا احنا سنه وله شيعه؟ يرد ويقوللي احنا مسلمين ماكو سنه وشيعه.
    هذا اللي تربينا عليه، مو عدنان وتصريحاته يبي الفتنه!
    للاسف الفتنه اهداف خارجيه لتفكيك المجتمعات.
    وشكرا 🙂

  48. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم للشيخ الكريم والاخ المشرف والاخوات والاخوة,,,,,,,,,,,,

    يا شيخ مايصير

    اول شي شيخ السايت بعد ما الواحد يكتب ويسوي اب لود ينمسح كل الكلام…….

    ثاني شي شيخ يا طويل العمر يا ابن المرحوم جابر العلي طيب الله ثراه مقالة لم يكن لها داعي خصوصا منك يا شيخ المفروض انك تكون شيعي مع الشيعة بدوي مع البدو طواش مع الطواويش نوخذه مع النواخذه المفروض انك حضري مع الحضر المفروض انك تمثل الجميع كونك من بيت الحكم.
    السيد عدنان عبدالصمد والسيد احمد لاري هما الان نواب الامة وقد اعادت الامة الثقة بهما ونتمنى ان يدركوا انهم الان يمثلون الامة بكل اطيافها.

    طال عمرك الشيعة والبدو والحضر كلهم ابناء هذه الارض وكلهم ضمن موزاييك جميل يزيد من روعة وطننا وكلنا نحب هذه الارض.

    طال عمرك اليوم الشيعة والسنة البدو والحضر كلهم يسئلون النفط طاف المئة دولار والانتاج على ابواب الثلاث ملايين متى الشعب يتدلع ويتنغنغ ومتى تشتري الحكومة لحاف اكبر من اللحاف الحالي علشان نمد رجولنا!!!

    شكله النفط بيوصل 150 دولار وما في نية حل الاسكان والقروض شيخ انا قبل ضد اسقاطها بس يا جماعة منو كان يتصور السعر يوصل لهذا المستوى بس الحين ماكو حجة لزوووم الشعب يتدلع على الاخر وخلونا من سوالف التفرقة اللي مالها داعي.

    نبيك يا شيخ حبيب الكل مانبيك تفضل بعضنا على بعض. وشكرا

  49. حمد كتب:

    اولا : اشكرك على الرد .. بس يا شيخ علي انت اخذت نقطة واحدة وتركت باقي النقاط .. ارجو الاجابة على باقي النقاط .. ثانيا : انت قلت ( حتى لو أبنتم من قتل أخوانكم الكويتيين؟ ) وهنا يا شيخ علي وقعت في نفس الفخ الذي وقع فيه الكثيرين وهو انك عممت على الشيعة كلهم موضوع التابين .. وكأن الشيعة كلهم اقاموا التابين .. وعلى فكرة انا من اشد المعارضين لنواب التابين فكريا وسياسيا لكنك بردك ادخلتني معهم وهذا الأمر الذي كنت احذر منه ..فالصحيح يا شيخ علي هو الا تزر وازرة وزر أخرى والا لكان يجب ان نحاسب المطران والشمر واقرباء الذين ذهبوا للملك غازي واقرباء الذين مجدوا صدام وهكذا ….

  50. حمد كتب:

    الى احمد حمد شكرا على ردك ..واسمحلي القول بان من ردك استطيع القول انك يجب اولا ان تفهم من هو القائم بآل محمد وبعد ان تفهم المقصود منه وعلاقته بالعقيدة سوف ارد عليك لانك سوف تفهم ردي .. واما باقي ردك اعتقد انك انت لست مقتنعا به قبل ان تقنعني به ..لانه ببساطة غير منطقي .. وللاسف فان البعض يحاول ان يضع التبريرات لنفسه ليقنع نفسه بان هروبه من اول يوم هو أمر طبيعي لان من لم يهرب كان يخشى السعودية .. وليس حبا لهذه الارض

  51. تحيه للجميع:

    كنت أكرر في الردود السابقه لمقالاتك الجميله بوسالم ….أكرر سنه وشيعه تجمعنا هذه الدوله المباركه ………العنصريه منبوذه في كل دول العالم ……أدعو النواب الجدد الأجتهاد في خدمه هذ الوطن با الفعل يكفي هذ التمرد والتسيب والأنفلات الخاطأ …….لا أريد الأطاله وأدخل في متاهات مع الأخوان الذين سبقوني ……..أسأل الله أن يوفق الجميع ويحفظ الله الكويت وشعبها وعاشت حره أبيه.

  52. احمد حمد كتب:

    الي الاخ حمد انا اسف جدا علي تعليقي السخيف واشكرك علي سعة صدرك وحسن ادبك وردك المنطقي وانا اسف مرة اخري وارجو ان تقبل اسفي مرة اخري وشكرا

  53. حمد كتب:

    مشكورة يا حصونة على الرد .. عموما انا معاج في كل ما كتبتيه بس انا رديت على نقطة واحدة لما قلتي ( اللي قاهرني انهما يكابرون بفعلتهم! ويقولون ان الشيعه بالكويت مهضوم حقهم!
    كيف وهم وزراء وسفاراء و مستشارين ونواب وادباء وصحفيين وكل منصب وصلوا له مثل السنه واحسن؟ ) واعتقد اي واحد يفهم هذا الكلام بأنه لا يجوز للشيعة أخذ مناصب ..واذا اخذوا مناصب فهية عطية وليست حق .. عموما اسعدني كلامج وانا أأكد اننا كلنا اخوان وصدقيني ان ايام الغزو كان لدينا سرداب كبير في البيت وكان يسكن معانا عائلتين سنيتين ( احداهما من قبيلة العوازم والأخرى من الحضر )ومن أكبر العوائل وبينهم واحد سلفي وكان يصلي معانا بامام شيعي .. صدقيني علشان جذي انا اتعذب لما اسمع البعض يخون الشيعة او يعم عليهم اي تصرف بغض النظر اذا كان هذا التصرف صحيح او خاطئ.
    والشكر موصول للشيخ جابر العلي على اتاحة هذه الفرصة للجميع على ابداء رأيه وبكل حرية على الرغم من اختلافي معاه فيما كتب .. وهذا مو غريب على ابناء اسرة الصباح الكرام اللي دائما عودونا على تقبل الآراء بكافة اشكالها .. والى درجة اصبحنا محسودين بوجود مثل هذه الاسرة في سدة الحكم بحيث اصبح كل الشعب الكويتي يقول ان الكويت هي آل الصباح .. وآل الصباح هي الكويت .. فوجود الكويت هو بوجود آل الصباح وزوال الكويت هو بزوال آل الصباح لا سمح الله ..ودمتم

  54. الاخوه الافاضل

    بعد قرائتي للردود على مقالة بوسالم ، اتضح لي اساءة الفهم من قبل الكثير من المشاركين بالتعليقات. انا لست بصدد المدافعه عن بوسالم وهو اجدر من يدافع عن نفسه اذا اقتضى الامر، ولكن معلومه عن بوسالم لا يعرفها رواد الموقع.
    الديوانيه اليوميه التي يرتادها الشيخ علي (يوميا) بعد الانتهاء من الدواويين الرسميه هي ديوانيه كويتيه (شيعيه) 100%.. صاحبها رجل فاضل من الاخوه الكويتين ( الشيعه) ..ومرتاديها من الاخوه الشيعه.
    ولمن يريد مع سبق الاصرار ان يفهم هذا الرد بالعنصريه.. ارتياد الشيخ علي هذه الديوانيه الفاضله ( ليس بمنه)!!!!

    ودمتم جميعا من كويتين على هذه الارض الطيبه ..و كفانا الله شر الفتن.
    و حفظ الله الكويت من كل مكروه.

    ام سالم

  55. حمد كتب:

    الى الاخ احمد حمد .. يزيدني الشرف انك رديت على مداخلتي .. وانت اسمح لي فقد اخجلتني بردك .. وانا اؤكد ان الاختلاف بالرأي لا يفسد للود قضية .. وبصراحة انا اول مرة ادخل واشارك في موقع الشيخ علي جابر العلي وبكل صراحة فان هذا المنبر فعلا منبر الرأي الحر .. ودمتم

  56. علي جابر العلي كتب:

    اﻷخوة الكرام،
    لي الشرف بالتواجد بديوان اﻻخ عبدالصمد سفر. ديوان يسمى بديوان الجنوبي منذ ان كان بمنطقة شرق. أناس أفاضل و كرام. ولكن…
    لن أسكت عن كلمة الحق.
    لن أغض النظر عن الخطأ.
    لن أبيع الكويت لأيا كان.
    مهما كان الثمن.

  57. احمد حمد كتب:

    الى الاخ حمد الضاهر ان الصورة ليست واضحة بخصوص الشيعة والمطلوب من الشيعة تحسين صورتهم والتي تشوهت بفعل عدد قليل من الشيعة والمطلوب من السنة وانا منهم بمداخلة الشيعة الكويتيين لتوضيح سوء الفهم حيث ان بعض الصحف والقنوات التلفزيونية نقلت الصورة غلط للشعب الكويتي وسببت الفتنة بين الطرفين وحفظ اللة الكويت واهلها من الفتنة وشكرا للشيخ ابو سالم علي سعة صدرة

  58. بس اللي بغيت أقول حق كل المتورطين و أعتقد ولاءهم حق الخارج أكبر من ولائهم حق وطنهم
    الساكت عن الحق شيطان أخرس

  59. بوعمر كتب:

    كلام جمييل … من رجل فاضل … ذو نسب فضيل ..
    نفخر بانتمائنا واياه لأرض واحده
    لا اعلم لماذا يكثر ويختلف الـتأويل لكلامه ..
    1 + 1 = 2

    اصحاب الـتأبين ارتكبوا جريمة بحق الكويت وشعبها ثم اخذتهم العزة بالاثم واستكبروا.

    السؤال الان : لماذا تتفشى العزة بالاثم . بين اشخاص لم يشتركوا في الـتأبين… مع هذا هم وضعوا أنفسهم في موضع الدفاع المستميت عن أصحاب التأبين ؟

  60. LunarDream كتب:

    أخ حمد و Talal
    مشكوورين على كلامكم و شلتو وايد عن همي و نطقتوا بكل ماكنت اريد نشره و جزاكم الله خير.

    يا أخواني الافاضل بسكم تصنيفات و توزيعات للبشر, ترا اللي خلقنا واحد لا الله الا هو و كلنا اهل و مواطنيين. ليش لازم تصير ازمة تضرب البلد نفس الغزو الغاشم علشان نشوف الناس توقف وقفة وحدة؟ خلونا على طول على قلب واحد و راية وحدة. يعني ليش ما نلوم اللي صوت حق تجار شراء الاصوات في الخامسة؟ او في باقي الدوائر؟ حبيبنا هايف مايوقف للسلام الاميري و الناس تقول فتوى من بن باز منعته, انا سني و بصراحة هالفتوى ماتمشى على لأن ايماني بوطني و قدسيته بصوب و أيمان المفتي الله يرحمه بأي شأن كان بصوب (نص الفتوى موجود و لا يستطيع احد ان ينكره). لا تزعلون مني بس هاذا اللي يخليني اطالب من زمان بالعلمانية و وقف المد و التحكم الديني المتربح سياسيا في هذا البلد الطيب لجيوبهم الخاصة او لمساكين في بلد لاتعرف اين تقع على الخريطة و تروح 3/1 منها معاشات لموظفينهم, لا يكون عبالك يشتغلون ببلاش؟؟

  61. مجبل الشهري كتب:

    الي الاخ lunar dream

    العلمانية هي الحل معاك الف بالمية لكن كيف تستطيع اقناع الاغلبية بهذا الحل الاغلبية مبرمجه على كره كل ما هو مستورد الاغلبيه من مختلف فئات الشعب لا تريد مواجهة الحقيقة والحقيقة هي اننا لا نعيش لوحدنا في هذا العالم يجب ان تصل الاغلبية الي قناعة بان للاخر الحق بالحصول على حقوق متساوية يجب القضاء على مصطلحات مثل ( تؤخذ الدنيا غلابا) الي ( تؤخذ الحقوق بالقانون) ومصطلحات مثل ( الكسب والغزو والعودة غانما) الي مصطلحات اخرى مثل( العدالة والمساواة للجميع وحرية الاختيار free of well
    )

    في ثقافتنا ليس للاقلية حقوق متساوية ومجرد المطالبة يتم استهجانه!!!

    المحير بالنسبة لي هو مايحدث عند زيارة شخص من تلك الدول المتقدمة وكيف نقوم جميعنا بعمل مسرحية هدفها اخفاء كل سلبياتنا وما ان يرحل هذا الضيف حتى نعود جميعنا بلا استثناء الي غابتنا و الي قوانين الغابة الخاصة بنا!!

    يا سيدي نحن اسرى الايديولوجية ماتت الديموقراطية في دار الندوة.

  62. بمناسبة توزير الدكتور فاضل صفر الذي أطلقت النيابة سراحه بكفالة خمسة آلاف دينار بتاريخ 11/3/2008 (نقلا عن القبس12 مارس).

    وبعدما ذكرتم في آخر مقالكم هذا:
    “و أخيرا هناك حلا سهلا لهذه المعضلة. هو أن يعتذر النائبان و الدكتور فاضل صفر عن التأبين الذي أقاموه. ولكن هل سيسمح لهم إنتمائهم الخارجي بهذا؟”

    فيبدو أن الحكومة قلبت الموقف وتطلب مني ومنكم الإعتذار لعدم تأبين مغنية.

    وأخيرا أقول لكم بأننا طول عمرنا نقول الله حافظ الكويت ، فلندعوا معا سنة وشيعة وحضر وبدو :
    حفظ الله الكويت وشعبها من كل مكروه.
    والسلام ختام

  63. bint al kuwait كتب:

    على الوزاره الجديده…. ما اقول الا مثل ما قال الفنان دريد لحام…. أأأأأأأخ يا وطن 😦

  64. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    السلام عليكم
    الاخ مجبل الشهري … ترى ما فهمت تعليقك على الاخ لونر دريم .. ما ادري ليش ما فهمت يمكن لاني نمت العصر وقعدت متعسر وطابقة العسارة على مخي … الصراحة ودي افهم كلامك .. يعني حضرتك تأيد الاخ لونر وعلماني معاه والا شنو الموضوع ؟
    وشكرا

  65. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    السلام عليكم شيخ علي
    اتمنى منك يا شيخ في القريب ان نقرا مقال عن مدى ضرورة تشكيل الحكومة من الكتل السياسية او من القبائل التي حازت على عدد 4 ومافوق كأعضاء في مجلس الامة .
    ليش لازم يكون التشكيل الحكومي مشابه للحكومة في لبنان ؟ سنة وشيعة ومارون ومسيحيين ودروز وهلم جرا .
    وشكرا

  66. مجبل الشهري كتب:

    الاخ بو عبدالرحمن فهد بس ما ادري شنو اللي مو عاجبك هل هو موضوع العلمانية بحد ذاتها ولا موضوع الاقليات ولا احترام القانون لاني ترى موفاهم شنو مضايقك بالضبط علشان اوضح مع تحياتي لك .

  67. LunarDream كتب:

    اخوي مجبل الشهري
    اسمحلي اقولك اخوي وانشالله اخوي على طول و صح لسانك و الحمدلله ان للحين في نور في عقول و قلوب الناس اهني اللي تخلي الواحد منا يشيل أمل في قلبه, و لو بجزء منه. الحمدلله ان للحين في مبادئ و افكار تجمعنا مهما اختلفنا بالاصل و المذهب.

  68. متابع من زمان كتب:

    الأخ الفاضل: أبوسالم
    بصفتك ابن النظام، فقد ختمت مقالتك بالطلب التالي: (( أن يعتذر النائبان و الدكتور فاضل صفر عن التأبين الذي أقاموه. ولكن هل سيسمح لهم إنتمائهم الخارجي بهذا؟ )) وذكرت صراحة إنتمائهم للخارج، أي إيران… لذلك بودي معرفة رأيكم تجاه تعيين فاضل صفر وزيرا للبلدية والأشغال، في حكومة دولة الكويت.

  69. ابو عبدالله كتب:

    شكرا يا شيخ
    ففي كل مقاله تضع يدك على الجرح ولاكن هل من معتبر
    الله المستعان

  70. سوف أدلي بدلوي بهذا الحديث على الرغم من تعقيد الموقف.. وكل رأي قد يكون لغما..
    الطائفية والتفكير الضيق نجم عن غياب مشروع الدولة الحديثة..
    منذ أيام كان لدينا أحد الضيوف.. رجل من أصل فلسطيني قادم من إسبانيا بلده الحالي.. وقررنا أخذه لمطعم شعبي متواضع في منطقة الصوابر، أو بجوارها.. وكان من سوء حظنا أن الطريق كان بجوار مجمع الصوابر..
    واجهتنا سيدة تسير عكس السير وأصرت على أن نعود كلنا للوراء كي تعبر.. نزلت وقلت لها إنك على خطأ يا محترمة,, وإكراما لك سنعود للوراء.. لكن هذا مستحيل لأن خلفنا مائة سيارة وقادتها يصرخون.. والبقية تأتي!!.. فقالت إنها لا تعرف كيف ترجع، فأعدت لها سيارتها وصعدت بها رصيفا حتى يعبر الناس ثم تدبر هي أمرها..
    ونحن نترجل قال الضيف إن هذا لا يمكن أن يحدث في أوروبا.. سألته لماذا؟.. قال لأنهم أدركوا أهمية وفائدة القانون.. قلت له ليس هذا فنحن نتغنى بعهود الإسلام الأولى.. ونعرف أهمية القانون.. نحن قوم غاضبون من بعضنا.. لا نقول صراحة.. لو نزل الأوروبي من دائرة.. محكمة.. أي مكان لم يتساو فيه من من يكون فإنه لن يتصرف بالشارع باحترام للقانون.. العدل هو الأساس.. تطبيق القانون على الجميع بالمسطرة والفرجار.. العدل.. دولة العدل إلى قيام الساعة ودولة الظلم ساعة.. والله ينصر الدولة العادلة ولو كانت كافرة على الدولة المسلمة لأنها ظالمة.. وأمثلة التاريخ كثيرة.. أنا أذكر حادثة الجابرية بالدقيقة.. لم يكن هناك نقل فضائي أيامها.. كان هناك مبلغ بالملايين دفع مقابل أن يضع تلفزيون الكويت الطائرة الأسطورة على الهواء مباشرة على مدار الساعة.. الأشقاء في الجزائر كانوا يتوسطون بين الخاطفين والكويت وكأن الطرفين هما دولة ودولة.. صدقوني.. كان الإعلام الجزائري يقول: الإخوة ناقلي الطائرة الكويتية الشقيقة!.. ما كانوا يقبلون قول كلمة خاطفين!.. تماما مثل العرب ومنهم من جماعتنا ممن كانوا يصفون الغزو بأنه (الدخول) العراقي إلى الكويت!.. نحن أمة نحب أن تكذب ولا نسمي الأمور بأسمائها..
    في تلك الفترة كان الاستقطاب شديدا جدا.. زرعت حرب العراق وإيران نفسا عنصريا في النفوس.. اختفت عناصر الأخوة العربية الفارسية المعروفة عبر التاريخ.. كان العرب الأمراء والفرس الوزراء.. وبتزاوج الأمتين انتشرت حضارة (عربية إسلامية) نحن في الواقع لا نعرف عنها يقينا إن كان أبو حنيفة فارسيا أو عربيا، وكذا الكثير من علمائنا وأسمائنا التي بنت أوروبا على كتاباتهم ومذاهبهم العلمية حضارتها ونهضتها.. لقد جربت شيئا من هذا في التسعينات عندما كنت أول أو من أول الإعلاميين الذاهبين من الكويت لإيران.. في مطار مهراباد عندما كان يودعنا الدكتور محمد محمود محمدي الناطق بلسان الخارجية الإيرانية آنذاك.. ونحن سنطير يومها إلى شيراز (للعلم معظم النخبة الحاكمة في إيران من شيراز وأصفهان) قال الرجل.. آسف لأني لا أستطيع مرافقتكم في بلدي شيراز.. هناك ستزورون مواقع قديمة عن حضارة فارس.. حضارة عظيمة جدا.. لكننا لا نعتز بها.. نحن نعتز بالحضارة التي جمعتنا وإياكم.. حضارة الإسلام!.. والله يا جماعة أني كلما تذكرت كلام الرجل يقف شعر بدني..
    الحرب العراقية الإيرانية وقبلها المخطؤون بالثورة الإيرانية ممن أرعبوا المنطقة بدعاوى تصدير الثورة.. وخطاب الحرب العراقية الإيرانية الخاطئ، الذي استخدم تعبيرات (الفرس المجوس.. الصفويين الكفرة الخوارج) والعرب (الحفاة العراة.. الأعراب النواصب).. هو السبب بما نراه من شحن وتأجيج.. في ذلك الزمن ماذا كان وضع المواطنين الشيعة.. وتحديدا من أصول فارسية أكثر من سواهم.. وطبعا انظر لوضع العرب في إيران.. وخصوصا العرب السنة!.. ولست بوارد التوسع.. لأن الأمر لا يحتاج توضيحا..
    لقد غاب المشروع الوطني الجامع.. في تلك السنوات وعلى الرغم من قلة الموارد والتخلف كان الفلسطينيون المسلمون السنة في القدس ينتخبون (عيسى مدانات) المسيحي الكركي الشيوعي الشرق أردني نائبا عنهم!.. لم يكن الناخب الشيعي يشعر في الكويت أن صوته يذهب للمرحوم سامي المنيس هباء منثورا تماما كما كان البدوي ابن الجهراء يصوت لأحمد الخطيب.. كان بطلنا (جول جمال) المسيحي الذي أسقط طائرته على المرة المعتدية في معركة القنال..
    ليس الأمر سنة وشيعة.. بل هو المنطق العنصري لغياب مشروع القانون والعدل والمساواة.. هناك غزة وهناك ضفة.. هذه حماس وهذه فتح.. وكلهم مسلمون سنة!.. لن أتوسع في باقي العالم العربي لأن الكل يعرف بلواه.. والخاطفون الخبيثون كما أذكر وفي جو الطائفية البغيض، أفرجوا يومها عن الركاب الشيعة!.. ولما عقدت التسوية اتفق على عدم الملاحقة القضائية.. وقبل مصرع عماد مغنية كان هناك مناسبات رفع فيها نواب سنة سلفيون كويتيون حزب الله، وشعار إبادة إسرائيل إلى عنان السماء.. ولما مات الرجل وهو مهم جدا وخطير جدا في حزبه صعق مناصرو خط الحزب.. وهم معلنون، ويصدرون البيانات مع كل مناسبة.. ولم يعترض عليهم أحد.. وقبل التأبين بيومين كاملين كانت الصحف نشرت بيانا تأبينيا استنكر الاغتيال واعتبره مؤامرة صهيونية على الأمة.. ومن الواضح أن الصراع الذي مثله مغنية في السنوات الأخيرة على الأقل كان مع إسرائيل.. ولكن كان من ردة الفعل ما ذكّر المجاميع الشيعية بأيام الثمانينات.. فانفجروا غضبا.. فالبعض بتعميم طالب بأن يعودوا ب (العبّارات).. عبارات ماذا تعني؟!.. عودوا إلى إيران.. هذا الكلام كفيل بنشر مبدأ (وما أنا إلا من غزية..) لهذا رأى الواحد كافة الأطياف على ما بينها من خلافات تحمل نفس الرأي ونفس الموقف.. وبتقديري.. وكمراقب انتخابي.. فإن هذه كانت أسهل حملة انتخابية لكل من السيد عدنان وأحمد لاري.. بل إن رفيقهما الدكتور حسن جوهر كان وضعه أضعف.. لأنه ببساطة لم يعلن فورا انسحابه من التكتل الشعبي فور أن قام هذا التكتل بطردهما من عضويته..
    أظن أن أمتنا بحاجة إلى نقاش مثقفين وعقلاء.. لا إلى النقاش المريض بين شتامين عبر صفحات الإنترنت.. مطلوب مواثيق شرف قومية للحوار الأخوي الذي غرضه الوصول للمصلحة العليا وللوحدة الوطنية وللعدالة والمساواة وعدم التمييز.. هل أروي كيف ما زال أهل قريتي في فلسطين بعد ستين سنة لا يعرفون اسم مهاجر واحد وابنه وزوجته.. هم كل حصيلتهم من النكبة الفلسطينية.. جاء الرجل من يافا على بعد 30 كيلو مترا ومن وطنه إلى وطنه.. وما زال اسمه المعروف به هو هو (أبو حسن المهاجر)!!..
    اعذروني جميعا.. نحن.. جميعا.. كلنا.. ودون تمييز: عنصريوووووووووووون.. ودمت أبا سالم يا شيخنا وحبيب الكل.

  71. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    الاخ مجبل الشهري انا ما قلت مو عاجبني انا قلت مو فاهم
    واللي مو فاهمه هل توجهك علماني ؟ وكذلك تفصبل موضوع الاقليات لان عاجبتني كلمة الاقليات 🙂 خصوصا انك تتكلم عن الكويت يعني اشلون اقليات … اذا قلنا اني انتمي باصولي الى قبيلة معينة وعائلتي غاليتها حالتهم ميسورة بس انا على قد حالي هل اعتبر مع الاقلية لان تبي الصراحة مو مستفيد لا من القبيلة ولا من العايلة والحمدلله على كل حال فمن وجد قوت يومه فهو غني ولله الحمد والمنة .
    المهم اكون شاكر لك اذا وضحت لي اللي ما فهمته
    وشكرا

  72. Salah كتب:

    I hope Sheihk Ali accepts my feedback and remember that even though I disagree with him on this issue, I agree with many of his articles in this blog.

    The government is sending a clear message to all people by including Dr Fadhel Safar in the new cabinet. The government is declaring that it was wrong to be completely negative and not responding appropriately to the media harassments against a group of people who had done nothing against the law.

    The government wants to say these people are Kuwaitis and it’s not for Alwatan newspaper or any of its naïve readers to doubt their loyalty. Whether you like it or not, they are an essential part of Kuwait’s political system and one of them is a minister now.

    The government didn’t chose Fadhel Safar because he’s Shi3i, but because it’s trying to heal the wound that it found itself to be responsible for. The government was responsible because it lost control and everything was in the hand of Alwatan and its owner.

    Accusing people of treason is not easy. It shouldn’t be something we do routinely everyday. It’s only for the court to say so. And if you hate someone you can write against him whatever you want but don’t say he’s loyal to another country. Because loyalty cannot be measured from the outside!

  73. بو حامد كتب:

    وبعد ماصار صفر وزير ، هل نستطيع ان نسأل اين موقف ابناء الاسرة العملي من تصرف ابن عمكم رئيس الوزراء ؟

    قد يكون هذا اول رد لي بمدونتكم او موقعكم وذلك لأني اختلف كثيرا مع طرحكم وهذا حق مشروع لي ان اختلف مع من اشاء .

    اعتقد ان توزير صفر صفعه على وجه كل مواطن كويتي شريف

    وذلك قياسا على تصريح وزير الداخلية

  74. علي جابر العلي كتب:

    أﻻخ بو حامد،
    معاك حق.

  75. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم

    الشيخ علي الجابر اشلون الاخ بو حامد على حق ؟؟؟؟؟مع كامل احترامي له على بالعكس تفسير الاخ Salah اقرب للمنطق.

    يا طويل العمر( آلة الرئاسة سعة الصدر)

    الاخ بو عبدالرحمن فهد يا خوي العلمانية حسب قناعاتي الشخصية هي افضل طريقة تضمن المساواة بين الجميع اتمنى اشوف يوم نستطيع فيه ان نقبل بيننا كفاءات مثل ابراهيم دبدوب على سبيل المثال ( وترى الرجل ما اعرفه شخصيا) ولايمنعنا من منحه الجنسية الكويتية معتقده الشخصي الخاص به, اتمنى ان ارى اتباع الاقلية المسيحية في الكويت يتمتعون ويقتنعون بانهم مواطنون متساوون مع اخوتهم المسلمون, كيف نجرؤ على اتهام الشيعي الكويتي بانه يتبع حوازات دينية في ايران ونحن نرى بعض اخوننا السنة يتبعون شيوخ وعلماء من دول مجاورة لنا ؟؟؟ الدين لله والوطن للجميع العلمانية مرفوضة من كل التيارات الدينية سواء في الكويت ومرفوضة في اسرائيل حيث يرفضها الحاخامات ومرفوضة في غزة ومرفوضة عند الهندوس المتدينين ومرفوضة عند كل من يعتقد بانه يحتكر الحقيقة.
    الاستاذ يوسف علاونة لخص الموضوع كله بان اطلق رصاصة رحمة مفادها باننا جميعا بلا استثناء عنصرييون, لاشك مقولة الاستاذ تنم عن يأس كبير من واقع صعب تغييره ومنطقة مبتلية بالجنون المطلق.

    في مكتبة جرير يوجد كتاب اكثر من رائع لعالم الاجتماع ويل ديوانت اسمه قصة الحضارة وقد لخص فيه ابداعاته الكثيرة في الحضارة الانسانية, يا اخ ابو فهد البشرية مرت بالكثير حتى وصلت الي المدنية الحالية نحن البشر اقرب الي بعضنا البعض من اي شيء اخر.

  76. مجبل الشهري كتب:

    الاخ المشرف ما عليك امر ارجو اعتماد المقالة الاخيرة مع جزيل الشكر

    والله يعينك يا خوي

  77. حمد كتب:

    اذا بوحامد معاه حق .. اذن لاقول الا كلمة الزعيم الكبير سعد زغلول ” غطيني يا صفية..”

  78. ابو عبدالله كتب:

    الظاهر على الساحه ويلمسه كل احد
    هي سياسة العناد
    الاعضا ء يستجوبون وزير ويتم سقوطه بالاستجواب
    تأتي الحكومه وتعينه ذلك الوزير مستشار
    وكانه مافي هالبلد الا هالولد
    ويأتي موضوع اختيار الوزراء وتأتي الصفعه
    توزير من دارت عليهم الشبه
    لا ادري هل بهذه العقليه نستطيع ان ندير بلد

    يا اخوان نحن في مركب واحد عقلية العناد ما تبنى الاوطان
    انتبهو والله انه الضحيه الاولى والاخيره هي الكويت

    هل تسحق الكويت مقابل ترضيه فلان
    نضحي بالبلد على شان حزب يرضى علينه
    عنه مارضى يا ناس

  79. بهبهاني كتب:

    من الواضح ان كاتب المقال بعيد كل البعد عن الفهم بما يدور في الوسط الشيعي و مقوماته و دلالة ذلك هو صدمته من اعادة انتخاب النائبين الفاضلين عدنان عبدالصمد و احمد لاري , ما حصل يا علي هو زيادة شعبية النائبين في الاوساط الشيعية مما اثمر عن اعادة انتخابهما حتى ممن لم يكن يؤيدهما سابقا, شخصيا ما كنت لانتخب عدنان و لاري لولا موقفهما البطولي في تأبين مغنية .
    سمو الشيخ ناصر اثبت انه ذو بعد سياسي يفوق نظرتك السياسية بمراحل و هو سيكسب كثيرا من ذلك , و كذلك جاسم الخرافي اثبت انه اعمق نظرا من احمد السعدون و قد اتضحت المكاسب السياسية في ذلك .
    و الان فقط فهمنا مدى حكمة سمو الامير في اسناد رئاسة الوزراء للشيخ ناصر المحمد و تمسكه به رغم مؤامرات و دسائس من يضع الدواليب في عربته و منهم بعض المحسوبين على الاسرة

  80. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    الصراحة ما ادري بعد نشر مقالين بعد هذا المقال هل سينشر هذا الرد او هل سيرجع بهبهاني ويقرا ردي في حالة نشره ؟؟؟
    المهم اني اخفف عن نفسي في وضع البلد الغريب الذي يطلب مني الجلوس في 600 الف ديوانية والتعرف على عشرات الشيوخ عشان افهم مستقبل البلد اللي مسبب لي القلق
    يا بهبهاني حضرتك واحد من اثنين اما انك صديق مقرب جدا من الشيخ علي الجابر وتخاطبه ب يا علي وهذا امر نجهله واذا كنت مقرب يجب عليك ان توضح حتى لا نسئ الظن او انك جبان مثل بقية الجبناء اللي يكتبون او يتحدثون بالدواوين عن الشيوخ حاف واذا رايته وجها لوجه تقول له يا طويل العمر او يا شيخ او يا بو سالم .
    رب العالمين يقول ( وما بكم من نعمة فمن الله) سورة النحل\53
    طيب هذا الشي ما يختلف عليه اثنين عندهم عقل ان النعمة من الله سبحانه وتعالى ولكن اشلون توصل لك النعمة ؟؟؟ اخاف انزلت عليك وعلينا بمائدة مثل مائدة بني اسرائيل !!!!!؟
    أليست النعمة تاتينا باسباب … أليست حجرتهم الى الكويت واستقرارهم فيها ثم اصبحوا حكاما بعد ذلك هي باقدار الله كما هاجرت انت .
    ربما تقول او يقول غيرك اني حملت الامر اكبر مما يحتمل ولكن احترامهم وليس تعظيمهم والوقوف معهم وليس ضدهم والنصح لهم وليس التشهير بهم هو عامل مهم ورئيسي من عوامل استقرار البلد والمحافظة على مستقبل ابنائنا وابنائك اذا كنت تنوي الاستقرار في هذا البلد ولم تضع خطة طوارئ
    وشكرا يا شيخ على سعة صدرك
    وشكرا للجميع

  81. بدلا عن لعن الظلام المستمر والمصر عليه مع سبق الاصرار من قبل البعض وليس الكل … يجب علينا معرفة تفكيك شفرة التطرف وتوجيهها لصالح الدولة الكويتية … تفكيك شفرة التطرف ليس امرا مستحيلا ولكنه ليس سهلا كذلك … في ظل معطيات متداخله … لقد جرحنا جرحا مدميا من اثار الفتنه وأثر جنونه وزوابعه لمصلحته الايدلوجيته … (مع التأكيد هنا على عدم الطعن في وطنيته واخراجه من الوفاء لوطنه) …. ان الدولة مطالبة بالتحرك السريع في تنظيف الثقافة الكويتية من الولاءات الخارجية واعادة تأهيل هذا الولاء لصالح الدولة الكويتيه الصغيره والتي تقع في محيط خطير متلاطم الامواج والاتجاهات الفكرية والعقائدية والمصالح ( الانانية ) …

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s